يتناول موضوعنا المكونات الاساسية لمصعد الجر التقليدى والتى سنوضحها اجمالا وسنقوم بشرح بعضها هنا والبعض الاخر سنستمر بتوضيحه فى صفحات اخرى يمكنكم الانتقال اليها بالضغط على رابط العنوان الخاص بها فى هذه الصفحة للانتقال الى التبويب او الموضوع كما يمكنكم الوصول الى فهرس المواضيع المرتب بحسب الاقسام والذى يظهر فيه كافة المواضيع التى تم نشرها داخل كل الاقسام
هذا ويمكن اجمال المكونات الاساسيه اللازمه لمصعد الجر فى البنود التاليه
- عربه المصعد
- مسار الحركه أو البئر
- الماكينة
- نظام التحكم والتشغيل
- نظام الامان والحمايه
- اسس اختيار مكونات الوحدة الهيدروليكية الجزء الاول
- اسس اختيار مكونات الوحدة الهيدروليكية الجزء الثانى
- مقارنة بين المصعد الهيدروليكى واحدث مصاعد الجر
عربه المصعد
الابعاد القياسيه للعربه
تنصح المعايير القياسية الخاصة بالمصاعد بضرورة تقنين مساحة الصاعدة بما يتناسب مع الحمولة أو عدد الركاب تجنبا للتحميل الزائد كما تنصح ايضا بضرورة وجود وسيلة تعمل على مراقبة الحمولة ومنع الحركة فى حالة تجاوز الحمل المقنن وتوضح الجداول التالية والتى اقتبسناها من كودة المصاعد اقصى مساحة وأقل مساحة مقارنة بالوزن أو عدد الركابمساحة العربة التى ستستوعب الركاب هى حاصل ضرب العرض فى العمق من داخل الصاعدة مع مراعاة ان يؤخذ فى الحسبان المساحة المتوفرة بعد اغلاق الباب الداخلى للصاعدة
عرض العربه هو طول الخط الافقى بين حائطى العربه اليمين واليسار اما العمق فهو طول الخط الافقى بين مدخل العربه وحائطها المواجه للباب ولكن الارتفاع هو طول الخط الرأسى بين ارضيه العربه وسقفها الداخلى ويشترط الا يقل الارتفاع لكل من الصاعدة ومدخلها عن 2 متر
فى مصاعد الركاب يكون عد الاشخاص التى ستحملهم العربه =الوزن المقنن مقسوما على 75 حيث 75 هو متوسط وزن الفرد ولكن فى مصاعد البضائع يجب مراعاة ان تتحمل العربة حمولتها المقنة بالاضافة الى وزن المعدات التى تتناول الحمولة من والى العربة
مكونات عربه المصعد
- هيكل معدنى يتم تجميعه من ثلاثة قطع مركبة تكون فى النهايه اطار ترتكز الصاعدة داخله
- الصندوق وهو العلبه التى تستوعب بداخلها الركاب أو الوزن المراد نقله وتتكون من ارضية وجدران وسقف
- بعض الاضافات على العربه وتشمل الباب الداخلى وكراسى تحافظ على ثبات تحرك العربه على دليل الحركه
هيكل أو اطار العربه
هو اطار معدنى يحمل العلبه ويتم تربيطها باحكام بداخله من اسفل ومن أعلى على الجانبين ويتم تعليق حبال الجر فيه ويجب ان يتحمل هذا الاطار الاجهادات الميكانيكية الناتجة عن قوى الشد والوزن فى حالات التشغيل العادى او عند تشغيل مكابح البراشوت أو التصادم مع المخمدات اسفل البئر وليس من الممكن اطلاقا ان يتم تعليق الحبال مباشرة بالعلبه لانها غالبا من خامات رقيقه ألصاج والاستانلس والخشب فلا يمكن ان تتحمل الاثار الناتجه عن التعليق او الاهتزاز اثناء الحركهاما عن انواع الاطار الحامل لعلبه المصعد فهو يختلف بحسب مكان الصاعدة من دلائل الحركة فهل تقع الصاعدة وسط الدلائل فيكون شكله مستطيلا كما فى وسط الصورة التالية ام ستكون الصاعدة بجانب الدلائل وبالتالى يكون شكه حرف L كما فى يسار الصورة التالية ايضا وعلى الرغم من امكانية استخدام الاخير فى مصاعد الجر الا ان غالبية استخدامه فى مصاعد الهيدروليك وفى كل من الحالتين يحدث اختلاف فى شكل الهيكل باختلاف انظمة تعليق الحبال فقد يكون التعليق مباشر ١:١ اى يتم تعليق طرف الحبل بحامل العلبه مباشرة والطرف الاخر بثقل الموازنه وقد يتم التعليق بشكل غير مباشر فيتم تركيب طارة او اثنين على حامل العلبه من اعلى كما فى يمين الصورة التالية أو من الاسفل كما فى الصورة التى تليها ويتحرك الحبل على هذه الطارات وتكون بدايات ونهايات الحبال مربوطه فى نقاط ثابته بعيد عن العربه او الثقل هذا ويتوجب فى حالة وجود طارات فى هيكل الصاعده أن توجد أجهزة حماية لتجنب الاصابة البدنية الناتجة عن الاقتراب من الطارات وتجنب خروج الحبال من مجاريها عند الارتخاء وتجنب وقوع اجسام غريبة بين الحبال ومجاريها
المكونات الاساسيه للاطار الحامل للعلبه يتكون من ٤ قطع اثنين بشكل افقى واحده علويه والاخرى سفليه واثنان بشكل رأسى واحده يمين والاخرى يسار يتم تربيطهم جميعا فتتكون قطعه واحده كإطار معدنى مع ضرورة الاهتمام بأن يوجد بحامل العربه نظام تعشيق ميكانيكى لمنع تجاوز السرعة المقننة كما وضحنا فى تدوينه منظم السرعه اوا البراشوت
علبه المصعد او الغمرة والمسماه كابينه
هى الحيز الذى يستوعب الاشخاص بداخله فلابد ان تكون بمثابه جدار عازل للشخص عن خارج العلبه منعا للسقوط او الارتطام بمحتويات مسار الحركه فلابد ان تكون جدرانها كامله الانسداد عدا فتحه الدخول التى تؤمن بواسطه ادوات مخصوصه وكذا فتحة الهروب والتى يتم تأمينها ايضا بالاضافة الى فتحات التهوية كما يجب ان تحتوى العلبه على ارضيه صلبه وجدران وسقف يتمتع كلا منها بدرجة متانه عالية حتى تتحمل الاجهادات الناتجة عن التشغيل العادى او الكبح أو ارتطام الصاعدة بالمخمدات كما يجب ان يتم اختيار الارضية والسقف والجدران من مواد لا تسبب غازات أو ادخنة عند تعرضها للهب كما يجب ان تحتوى الصاعدة على تهويه مناسبه منعا للاختناق وكذا ضاءة مناسبة
يجب أن يصمم سقف الصاعدة بحيث يسمح بتزويده بحاجز حماية كشرفة أو درابزين يكون مزودا بمدخل امن للدخول لسقف الصاعدة مع ضرورة وضع علامة تحذير لمنع تجاوزه ويكـون الدرابزين عموديـا وتكـون المسـافة الحـرة فـى المسـتوى الأفقي خلفة اكثر من ٣٠ سم بحيث يكون بينه وبين حافة سقف الصاعدة مسافة لا تزيد عن 15 سم والمسافة بينه وبين ثقل أو جنزير الموازنة أو الكوابيل مسافة لا تقل عن 10 سم كما يجب أن يحتوى الدرابزين على مساند وستارة واقية بارتفاع ١٠ سم وبعوارض متوسـطة علـى مسـافة نصف ارتفاع الدرابزين الذى بدوره يتوقف على المسافة الحرة اعلى الصاعدة عند وقوفها على الطابق الاخير حتى لا يصطدم بسقف البئر
ارضيه الصاعدة
هى عبارة عن قطع حديديه متوازيه يجمعها اطار حديدى يتم تثبيت الارضية فى هيكل الصاعدة مباشرة بتربيطات أو وضع عوازل من الكاوتشوك المضغوط بينهما لتجنب انتقال اهتزازات من الهيكل للصاعدة كما يتم تكسية الارضية بلوح من الصاج يعلوه لوح من الخشب السميك كما يتم تغطيتها بقطعه من الجيرانيت او الرخام او الواح بلاستيكيه خاصه بحيث تتحمل الوقوف عليها ويجب توافق شكل الارضية بعد تغطيتها مع الشكل الجمالى للحوائط والسقف المستعارالسقف
هو عبارة عن غطاء للعلبه ويجب ان يتحمل هذا السقف وقوف شخصين عليه لاجراء عمليات الصيانه بما لا يقل عن ١٠٠٠ نيوتن لكل شـخص علـى مسـاحة 20 سم ×20 سم بـدون حـدوث تشوه دائم لذا ينبغى ان يكون من الصاج أو الزجاج بسمك مناسب مع وجود تدعيمات فى الوسط وعلى الجوانب لتربيط السقف فى وجود عوازل من الكاوتشوك المضغوط مع القطع الجانبية لهيكل الصاعدة لتجنب الاهتزازيجب أن يصمم سقف الصاعدة بحيث يسمح بتزويده بحاجز حماية كشرفة أو درابزين يكون مزودا بمدخل امن للدخول لسقف الصاعدة مع ضرورة وضع علامة تحذير لمنع تجاوزه ويكـون الدرابزين عموديـا وتكـون المسـافة الحـرة فـى المسـتوى الأفقي خلفة اكثر من ٣٠ سم بحيث يكون بينه وبين حافة سقف الصاعدة مسافة لا تزيد عن 15 سم والمسافة بينه وبين ثقل أو جنزير الموازنة أو الكوابيل مسافة لا تقل عن 10 سم كما يجب أن يحتوى الدرابزين على مساند وستارة واقية بارتفاع ١٠ سم وبعوارض متوسـطة علـى مسـافة نصف ارتفاع الدرابزين الذى بدوره يتوقف على المسافة الحرة اعلى الصاعدة عند وقوفها على الطابق الاخير حتى لا يصطدم بسقف البئر
باب الطوارئ
يتم نجدة الركاب غالبا من الخارج وبخاصة فى حالات الطوارئ لذا يشترط ان يفتح هذا الباب الى خارج الصاعدة وليس الى داخلها ويجب ان يزود الباب بقفل ميكانيكى يتم فتحه من الداخل بمفتاح خاص ومن الخارج مباشرة وبدون مفتاح ويتم تركيب نقاط تلامس عليه ويتم توصيلها بدوائر الامان للايقاف المصعد نهائيا عند فتح هذا الباب او الغطاء ولن يعود المصعد للعمل الا بعد اغلاقه تماما اما عن ابعادها القياسيه فهى يجب الا تقل عن 35*50 بحيث تسمح بمرور شخص من خلالها كما يجب الا يتجاوز الباب وهو مفتوح طاق حافة الصاعدة كما يجب مراعاة اختيار خامات الباب ومتانته بما يتوافق مع المعايير الخاصه بهذا الجانبالسقف المستعار
هو المصدر الاساسى لعبور الضوء الى داخل الصاعدة وتشترط كودة المصاعد وجود ما لا يقل عن مصباحين منفصلين ومتصلين على التوازى مع وجود زر للتحكم فيهما من داخل الصاعدة كما يجب الا تقل شدة الضوء عن 50 لكس داخل الصاعدة وعلى لوحة الازرار ايضا كما يجب ان تعمل هذه الاضاءة اليا وفق مؤقت زمنى مما يجعلها تعمل تلقائيا بمجرد تشغيل المصعد وتتوقف بعد دحوله فى مرحلة السكون بزمن قصير يناسب خروج المستخدم من الصاعدة كما يجب توفر إضاءة أتوماتيكيـة للطـوارئ بقـدرة كهربيـة لا تقـل عـن واحـد واط تغـذى بواسـطة شـاحن يبقى مشحونا لمدة لا تقل عن ساعة عند انقطاع التيار الكهربائى الدائم. وتتوع تصميمات السقف المستعار بحسب نظام الاضاءة والشكل الجمالى لداخل العربهالحوائط
هى جدران مكونه من الواح (بانوهات) من الصاج متراصه ومرتبطه ببعضها فى النهايه تشكل ٣ حوائط كحاجز واقى لحمايه الشخص وعزله عن خارج العلبه ويتوجب فى هذه الحوائط ان تكو ذات متانـة ميكانيكيـة بحيـث أنـه لـو تـم التـأثير عليـها بقوة ٣٠٠ نيوتن فى الاتجاه العمودي فى أي نقطة من داخل الصـاعدة فـى اتجـاه الخـارج موزعـة بانتظام على مساحة 5 سم مربع فان الحوائط تقاوم بدون حدوث تشوه دائم وتقاوم بدون تشوه مرن يزيد على 15 مميتم تكسية جدران الصاعدة من الداخل باستانلس أو خشب بتصميمات مختلفه وكثيرة جدا تراعى كافة الاحتياجات التصميمية ويضاف للجدران مصدرات الاقدام بارتفاع 10 سم عن الارضية وقد يتم تثبيت مصدات اخرى اعلى منها بالاضافه الى المقابض والمراه التى من المفضل ان تكون غير قابلة للكسر ومؤخرا تم استخدام مرايا من الاستانلس بدلا من الزجاج
فى حالة استخدام الواح من الزجاج الواقى بدلا من الواح الصاج فانها يجب ان تكون بسمك مناسب لا يقل عن 8 مم للزجاج الرقائقى ثلاثى الطبقات المعالج حراريا ولا يقل عن 10 مم لنفس النوع غير المعالج ويجب تثبيتها بحيث لا تنزلق خارج اماكن تثبيتها فى الاطار حتى فى حالة انهيارها كما يجب تركيب مساند منفصلة عنها بارتفاع لا يزيد عن 110 سم من ارضية الصاعدة
مدخل الصاعدة
عبارة عن ثلاثه قطع وهى قائمان جانبيان وقطعه عرضيه تجمعهما من اعلى ويحتوى ايضا على عتبه من الاسفل تصميمها يتناسب مع نوع الباب الداخلى ولابد ان يتناسب عرض وارتفاع المدخل مع مقاسات الباب الداخلى والخارجى ايضاالحاجز السفلى أو ستارة الصاعدة
تشترط كودة المصاعد تركيب ستارة اسفل العتب فى كل مصعد وهذه الستارة عبارة عن هو لوح معدنى بكامل عرض فتحة مدخل الصاعدة وارتفاعه لا يقل عن 75 سم ينتهى من اسفل بميلان ناحية الداخل ووظيفة هذه الستارة حجب رؤيه فراغ البئر من اسفل العربه عندما تعلو عن الوقوف المضبوط على مستوى الدور بالاضافه الى منع انزلاق القدم ايضا فى مثل هذه الحالات ويشترط فى الستارة ان تتمتع بمتانة ميكانيكية بحيث لا يحدث لها تشوه دائم اكبر من 1 مم أو تشوه مرن اكبر من 35 مم عند التأثير عليها بقوه 300 نيوتن عاموديا على 5 سم مربعلوحة التشغيل
عبارة عن لوح مخصوص يتم عمل فراغات فيه تستوعب كلا من ازرار تسجيل طلبات الادوار وشاشه بيان رقم الدور واتجاه الحركه وزر ايقاف اضطرارى وزر جرس انذار للطوارئ وازرار تحكم فى الباب الداخلى وزر انارة وزر مروحه وتتميز لوحة التشغيل بسهوله الفك والتركيب من الداخل لاجراء التوصيلاتالباب الداخلى
ان الهدف من وجود باب للعربه هو تأمين الشخص الموجود داخلها من الاقتراب من مدخل الكابينه منعا للانحسار او الارتطام اثناء الحركه وتختلف حالات مدخل العربه الى ثلاث حالات رئيسيه: لايوجد باب داخلى - باب داخلى يغلق يدويا - باب داخلى يغلق تلقائيا بمشغل كهربىاقرأ أيضا
الأبواب الزجاجية للصاعدة فى ضوء معايير السلامة وتطور التقنيات
عندما لا يوجد باب للعربه لا يغيب التأمين حيث ان عوامل السلامه هى الاساس قبل بدأ الحركه فكيف يتم التأمين فى حاله غياب الباب ؟ ان الهدف هو منع الاقتراب من المدخل فيتم التأمين بوسيلتين فى هذه الحاله وهما تأمين عتبه المدخل حيث تكون عتبه متحركه لاسفل وليست ثابته توضع تحتها ليات عند وضع الشخص قدمه على العتبه اثناء الدخول او الخروج او الحركه ستهبط مسافه ليست بالكبيرة لذا سنعمد الى وضع نقاط تلامس كهربيه اسفل العتبه مباشرة تستعمل لفصل الحركه عند الضغط على العتبه والوسيله الثانيه هى تأمين فراغ فتحه المدخل بحساس ضوئى سواء كان شعاع ضوئى واحد يركب على ارتفاع ٥٠ سم من العتبه وهذا الحساس عبارة عن قطعه ارسال واخرى استقبال يتم تركيبهما على جانبى المدخل اذا اقترب شخص او طفل من المدخل سيقطع الشعاع وسيتم فصل الحركه ومن الافضل استخدام ستارة ضوئيه كامله لتأمين كل فراغ فتحه المدخل من الاقتراب حاله الباب اليدوى
اما فى حالة وجود باب لكنه يغلق يدويا قد يكون باب خشبى او معدنى سواء كان من شرائح الصاج او الاستانلس او الالوميتال او البلاستيك المضغوط سيتم تأمين الباب هنا بنقاط تلامس حتى لا يعمل المصعد الا اذا تم اغلاق الباب بواسطه الشخص الموجود داخل العربه فستوضع نقاط تلامس لكل شق من الباب ولكن مع الاخذ فى الاعتبار اثناء استدعاء المصعد من خارج العربه لن يتحرك عندما يكون الباب الداخلى مفتوحا وهذه اشكاليه تم التغلب عليها بتوفير دوائر كهربيه تحس بوجود شخص داخل العربه من عدمه تثبت غالبا فى هذه الحاله اسفل ارضيه العربه فتحس بوقوف الشخص عليها فاذا وقف احد ما عليها لن يتحرك المصعد الا بعد غلق الباب الداخلى اما فى حاله عدم وجود شخص بالكابين وتم الاستدعاء من الادوار فسيتحرك المصعد بدون الحاجه لاغلاق الباب الداخلى لعدم وجود شخص داخلها اما لو تم اغلاق الباب تلقائيا بواسطة ليات مخصوصه فلسنا فى حاجه لدائرة الاحساس بوجود شخص داخل العربه
حاله باب داخلى بمشغل كهربى : تتعدد انواع الابواب الداخليه ذاتيه الفتح والاغلاق فمنها باب مفصلى يفتح من المنتصف ويخزن قسمى الباب على جانبى المدخل ومنها ما يفتح من احد الجانبين ويتحرك قسمى الباب الى الجانب الاخر كما تختلف هذه الانواع من حيث التغذيه الكهربيه فمنها ما يتم تغذيته ٢٢٠ فولت او ٣٨٠ فولت سواء فاز واحد وارضى او ثلاث فازات كما تختلف من حيث السرعات فمنها ما هو سرعه واحده او سرعتين او متعدد السرعات اما عن مشغل الباب الكهربى فهو عبارة عن محرك بالاضافه الى سيور نقل الحركه لتحريك اقسام الباب بالاضافه الى دوائر كهربيه مثل نهايات اشواط الفتح والاغلاق ودائرة تأمين بحيث لا يتحرك المصعد الا بعد اغلاق الباب تماما كما يوجد احيانا بمشغل الباب بطاريات شحن كهربى حتى يفتح الباب من تلقاء نفسه عند انقطاع التيار ويوجد مشغل الباب على سطح العربه فوق المدخل مباشرة ويوجد مجرى او مسار حركه احذيه الباب بالاسفل بدلا من عتبه الباب
اقرأ ايضا
حل مشكلة التحكم فى ابواب المصاعد المتقابلة
كراسى الكابينه :
يتم عزل الجزء المتحرك مع دليل الحركه بماده بلاستيكيه تتحمل الاحتكاك المستمر مثل التفلون حتى لا يحتك الكرسى مباشرة بالدليل فتنتج مشاكل غير مرغوب فيها كالاصوات والخشونه والتآكل يعتبر هذا الحشو بمثابه عمل الغضاريف بين مفاصل الانسان ويوجد عده انواع من الكراسى فمنها البلاستيك المضغوط او المعدنى المخروط او شرائح مجمعه اما الحشوات فتختلف بحسب تصميم وابعاد الكرسى ومنها ما هو عجلات تدور على الدليل ومنها ما هو حشوات ثابته اما الكراسى نفسها فمنها الثابت ومها المتحرك بئر المصعد مواصفاته ومحتوياته
يعتبر البئر الخاص بالمصعد فراغ رأسى فى ارتفاع المبنى تتحرك العربه فيه رأسيا صعودا وهبوطا للوصول لطوابق المبنى كلها فى المبانى قليله اومتوسطه الارتفاع اوبعض الطوابق فى حالات المبانى المرتفعه او شاهقه الاتفاع
محددات قياس البئر
هى العمق والعرض والارتفاع- فعمق البئر هو المسئول عن تحديد عمق العربه المسماه بالكابينه اى المسافه من فتحه الباب لجانب العربه المواجه للباب
- العرض كذلك يحدد عرض الكابينه وهو المسافه بين جانبى العربه اليمين والشمال
- اما ارتفاع البئر فهو المسافه التى تتحرك فيها العربه فيما بين الوقوق على الدور الارضى والدور الاخير وبالطبع ما بينهما من ادوار ولكن ينبعى توافر مسافه سقوط للبئر اسفل مستوى الدور الارضى تستوعب الاجزاء السفليه للعربه عند الوقوف على الدور الارضى كذلك المخمدات اللازمه لاعاقه نزول العربه كثيرا عن مستوى الدور الارضى وكذا يلزم توافر مسافه فوق الدور الاخير لاستيعاب الاجزاء العلويه للعربه حتى لا ترتطم بسقف البئر مع ضرورة الانتباه الى لزوم الاخذ باشتراطات السلامة من حيث مساحات الفراغ الواجب توافرها اسفل واعلى الصاعده حماية للأشخاص المختصين كما فى الجداول التالية
تكون جوانب البئر اربع جوانب احدها يحتوى فتحات الابواب فى الادوار من الممكن ان تكون هذه الجوانب حوائط خرسانيه او من الطوب او كمرات خرسانيه لكل دور وقد يكون البئر هيكل معدنى خارجى او كمرات حديديه لاستقطاب جزء من مسقط النور للمبنى او يكون بئر سلم يتم تركيب المصعد داخله
محتويات بئر المصعد:
- اعمده او دلائل الحركه
- ثقل الموازنه
- حبال الجر
- الابواب الخارجيه
- مخمدات الحركه للعربه والثقل
دلائل الحركه
عبارة عن قضبان حديديه تشبه نوعا ما قضبان القطارات مع الاختلاف فى الابعاد يتم صقلها وتفريزها على شكل حرف T فيتكون للعامود جزء يتحرك كرسى الكابينه او ثقل الموازنه عليه والجزئ الثانى مسمى بظهر العامود يعطى الجزء الاول عصب وصلابه منعا من الانحناء او التقوس
طول القضيب الواحد ٥ متر يوجد باحد بطرفيه تفريزه ذكر وبالطرف الاخر انثى ويتم تركيب القضبان فوق بعضها ذكر احد القضبان فى انثى القضيب الاخر او العكس
تكون القضبان على جوانب البئر على مقاسات معينه وثابته طول مسافه ارتفاع البئر بدون ترحيلات نهائيا حتى تحفظ مسار حركه العربه مع الابواب الخارجيه ومع ثقل الموازنه وكذلك لحفظ مسار حركه الثقل مع العربه والجدران ايضا
فكيف نحافظ على ثبات الابعاد مع الاخذ فى الاعتبار ان غالبيه المبانى توجد بها نسبه ميول فى الادوار؟
بالطبع لا يمكننا ان نجعل الدلائل تتمايل مع ميول الادوار ولكن لتثبيت معادله قياسات الدلائل نستخدم قطع حديديه كشرائح صاج محمله لتعويض مسافه بعد الدليل فى المناطق التى يكون بها زياده اتساع بين ظهر العامود والحائط اما فى الاماكن الضيقه اكثر من اللازم يمكننا الحفر بعض الشئ فى الحائط لتثبيت القطع اللازمه لتثبيت الدليل مع الحائط
كما تختلف ابعاد الدليل كالسمك والعرض بحسب الوزن الذى يتم نقله فالدليل المستخدم لمصعد اربع افراد يكون سمك الجزء الذى يتحرك فيه الكرسى للكابينه ٩ مم وسمك دليل الثقل ٥ مم اما لمصعد ٨ افراد يكون ١٦ مم لدليل الكابينه و٩ مم لدليل الثقل وتزيد الابعاد بزياده الوزن المراد تحريكه او بالاحراى بزياده مقاسات العربه
وتختلف اتجاهات الدلائل مع بعضها من ناحيه ومع فتحات الابواب فأحيانا توجد فتحات الابواب يليها دلائل العربه يليها دلائل الثقل فى
هذه الحاله يتحرك الثقل خلف العربه واحيانا تكون دلائل الحركه للثق على احد الجانبين بحيث يتحرك الثقل بجانب العربه فى هذه الحاله يلزم استخدام كمرات حديديه للفصل بينهما كطريقه لتثبيت عامود الكابينه
او يكون الثقل بعيدا عن بئر المصعد كوجوده فى مسقط نور مثلا او خارج برج مصعد معدنى فى حاله الرغبه فى تزويد ابعاد العربه للاماكن الضيقه يتم تثبيت القطع المستخدمه بطريقه ربط المسامير بالخرسانات فى الادوار او لحامها بالكمرات الحديديه الفاصله او عوارض البرج الحديدى ولكن تثبيت القصع نفسها بالعامود لا يتم بطريقه اللحام نهائيا ولكن باستخدام قفيز مخصوص لربط الاعمده بقطع التثبيت حتى لا يتحرك يمينا اويسارا اما ربط الاعمده فى بعضها فيتم بواسطه مسامير يختلف سمكها بحسب سمك الدليل
وللتذكرة لا ينبغى اجراء اى عملية لحام على الدليل ولكن كل تربيطات الدليل تتم بالمسامير حتى يكون العمل قابل للتعديل اذا تطلب الامر بدون خسائر او تلفيات
ثقل الموازنه
والان سنجيب على التساؤلات المتعلقه بثقل موازنه المصاعد مثل ماهيته وما الفائده منه وما هى مكوناته كل هذا واكثر فيما يلىما هو ثقل الموازنه ؟
هو وزن متحرك رأسيا عكس اتجاه حركه عربه المصعد ويتم تعليقه بحبال صلبه ويتحرك على دليل حركه ثابت مخصوص له مثل دليل حركه العربه بحيث لا يحتك بالعربه او الحائط المجاور لهما الفائده من استخدام مثل هذا الوزن المتحرك؟
للاجابه عن هذا التساؤل لنتخيل ببساطه مدى امكانيتنا على رفع وزن متوسط او ثقيل من مستوى الارض لأعلى بواسطه ايدينا بالطبع سنحتاج لقدرة بدنيه وينعدم امكانيتنا على اداء هذه المهمه بزياده الوزنولكن لو تم تعليق هذا الوزن بواسطه حبل وتم تمرير الحبل على بكره سنحتاج لجهد اقل من الحاله السابقه
اما لو تم تعليق ثقل آخر فى نهايه الحبل بعد البكره وكان هذا الثقل مرتفعا عن الارض بالطبع سنحتاج جهد اقل من الحالتين السابقتين لرفع الوزن الموجود على الارض
اعتمادا على المثال السابق تكمن فائده ثقل موازنه المصعد فى امرين
اولهما ضبط موازنه العربه سواء كانت فارغه او بها جزء من الحموله المقررة لها او بها كل الحموله
ما هى الموازنه و ما كيفيتها ؟
لا تكون العربه فى حاله اتزان حقيقى مع الثقل ولكن نعمد الى خلخله الاتزان بطريقه مقننه اعتمادا على المعادله التاليهوزن الثقل =وزن العربه بدون ركاب زائد نصف الحموله المقننه
او نفس المعادله بصورة مقاربه وهى صحيحه ايضا
وزن الثقل =وزن العربه بدون ركاب زائد ٤٠ ٪ من الحموله المقننه
مثال : مصعد حموله ٤ افراد وكان وزن العربه وهى خاليه من الركاب ٤٠٠ كيلوجرام فما هو وزن الثقل؟
وزن الثقل فى هذه الحاله يساوى ٤٠٠ زائد (٢*٧٥)
حيث ٤٠٠ وزن العربه و ٢ نصف عدد الافراد ال ٤ و ٧٥ هى متوسط وزن الفرد للمصعد
لماذا نعمد الى تزويد الثقل بهذا القدر ؟
بهذه الطريقه السابقه فإن محرك المصعد سيحتاج قوة لتحريك فرق الوزن بين العربه والثقل وهى بالطبع قوة اقل مما لو كان سيحرك العربه بمفردها بدون ثقل فكيف يحرك المحرك فرق الوزن
لنتخيل العربه فارغه بدون ركاب ونريد تحريكها لأعلى بدون ثقل موازنه تكون صعبه اما فى وجود الثقل المضاف اليه نصف الحموله المقررة للعربه فإن المحرك سيرفع العربه بسهوله لانه فى الاساس ينزل الثقل لأسفل ووزن الثقل اكبر من وزن العربه
اما لو جد شخصين مثلا فى العربه لمصعد اربع افراد بذلك يتساوى وزن العربه بالركاب مع وزن الثقل فسيحتاج المحرك لقوة متوسطه
اما لو وجد ٤ افراد فى نفس العربه السابقه فإن المحرك سيرفع وزن فردين فقط وليس ٤ لان الثقل اصلا به وزن فردين مضاف عليه
مما سبق يتضح ان محرك المصعد فى وجود الثقل يحرك فرق الوزن بين العربه والثقل بعكس الاوناش مثل ونش الطوب فإنه يرفع وزن فعلى بكامله
وما الفائده الثانيه من موازنه الثقل مع العربه؟
ضبط انسيابيه الحركه حتى تهرول العربه او تصاب ببطء شديد كذلك ضبط الوقوف بطريقه صحيحه على مستويات الادوار خصوصا الدور الارضى والدور الاخير
عمليا كيف تتم الموازنه
بطريقه عمليه تتم الموازنه بتحريك العربه حتى تقابل الثقل غالبا فى نصف ارتفاع البئر فتكون مواجهه له تمامايتم فتح فرمله المصعد وتحريك طارته يدويا مرة تجاه اليمين ومرة اليسار يحس الفنى بالقوة البدنيه اللازمه لكل اتجاه
يتم وضع قطع من الزهر المصبوب فى الثقل حتى تتساوى القدرة البدنيه للفنى اللازمه فى تحريك الطارة تجاه اليمين مع تجاه اليسار هنا يكون وزن الثقل يساوى وزن العربه فارغه ويتم اضافه قطع زهر على الثقل تساوى نصف وزن الحموله المراد تقنين المصعد عليها هذا ويمكن مراجعة الموازنة بواسطة معرفة شدة التيار للمحرك فى اتجاه الصعود واتجاه النزول بواسطة شاشة مغير التردد أو جهاز الكلامب امبير
كيف يتم تعليق الثقل؟
يتم ربط طرف الحبل الصلب فى الثقل من اعلى ويمر الحبل على طارة المحرك غى غرفه المحرك وطرف الحبل الثانى يتم ربطه بالعربه وجدير بالذكر ان الحبال وانظمه التعليق سنتناولها فى التدوينه التاليهنعود للثقل مرة اخرى بحثا عن مكونات الثقل
مكونات الثقل
يتكون الثقل من اطار حديدى مخصوص على شكل مستطيل بالاضافه الى قطع زهر مصبوب توضع داخل الاطار بالاضافه الى كراسى تحفظ حركه الثقل مع دليل حركه الثقليتكون شاسيه الثقل او اطاره من اربع قطع قطعتان افقيتان واحده علويه واخرى سفليه بالاضافه الى قائمان رأسيان
القطعه العلويه عياره عن شريحتان من الحديد سمك الواحده ٨ مم يربط بينهما من المنصف ومن اسفلهما شريحه اكثر سمكا توجد بها ثقوب ذات سمك مناسب يتم بواسطه هذه الشريحه تعليق الحبال باستخدام شدادات مخصوصه لربط حبال المصعد كما يوجد بالقطعه العلويه ايضا فى كلى جانبيها اليمين واليسار ثقوب لتثبيت كراسى الثقل مع دليل حركه الثقل هذه الكراسى تشبه كثيرا كراسى الكابينه
اما القطعه السفليه فهى عبارة عن كمرة حديديه محمله او شريحتان مثل الموجودتان فى القطعه العلويه ولكن يربطهما من المنتصف ومن اسفلهما شريحه اوكمرة حديديه تستخدم فى الجلوس على مخمدات حركه الثقل التى سنتناولها فى المواضيع التاليه بالاضافه لذلك يوجد ثقوب لتثبيت كرسيين ثقل مع الدللائل
اما القائمان الجانبيان فهما كمرتين حديديتين ذات طول ٢٥٠ سم تقريبا واحده ناحيه اليمين مقابله لدليل الحركه والاخرى ناحيه الشمال مقابله ايضا للدليل يتم تربيطهما مع القطعتين العلويه والسفليه ليكتمل الاطار او شاسيه الثقل كشكل مستطيل
مع ملاحظه ان ابعاد اطار الثقل تتوقف على مقدار الوزن الذى سيحتويه ولكن عرض الاطار يقل دائما ٤ سم عن المسافه من حافه الدليل الى حافه الدليل الاخر حتى لا يحتك الاطار بالدلائل نفسها اثناء الحركه
اما قطع الزهر التى ستوضع داخل الاطار فهى مصبوبه فى قوالب تناسب ابعاد اطار الثقل وتكون محكومه داخل الاطار لاتحرج منه او تسقط اثناء الحركه ويتم تقسيم الوزن الكلى للثقل الى قطع زهر يسهل حملها وتحريكها من قبل الموردين او الفنيين اثناء التركيب
بهذا نكون اوضحنا ماهيه الثقل وفائدته وتكوينه فى الموضوع التالى سنتكلم عن حبال الجر الصلبه وانظمه التعليق