الأربعاء، 13 أبريل 2016

الأربعاء، 13 أبريل 2016

دليل انواع المصاعد وعلاقتها بالمعايير القياسية الجزء الأول


مقدمة

المصعد هو وسيلة أو جهاز يستخدم فى نقل الاشخاص او البضائع او الأغراض بشكل رأسى من طابق لآخر وتوجد أنواع كثيرة من المصاعد تختلف فيما بينها باختلاف طريقة التشغيل وطبيعة المبنى والغرض من الاستخدام

إن القواعد الحاكمة لصناعة وتركيب وصيانة واصلاح المصاعد تعرف بالمعايير القياسية أو الكود وهى عبارة عن الامور الملزمة والاسترشادية لتحقيق الحد الأدنى من اشتراطات السلامة فى مجال المصاعد التى يتم تحديثها بشكل دورى (كل 3 سنوات فى بعض البلدان) بما يتوافق مع مستجدات التقنية والملاحظات التى يتم تسجيلها عن الاصدار السابق وهى بالمناسبة لا تغطى أدق التفاصيل الفنية ولكن يجب للمصمم ان يستخدم الحسابات والدراسات المتخصصة فى الوصول الى انسب الحلول ويرفع من مستوى الأمان المطلوب حتى إذا لم ينص عليه فى هذه المعايير ومن أمثلتها الكود الاوروبى والامريكى والعربى الموحد أو المصرى

يلزم فى بعض المصاعد كالمخصصة لنقل الركاب والبضائع ان تخضع للمعايير القياسية فى مختلف الدول بينما هناك مصاعد اخرى تغطيها معايير دول محدده بالاضافة الى مصاعد لا تخضع لأى معايير قياسية ولهذا سنقوم بتوضيح هذه الانواع وبعض الاشتراطات المتعلقة بها وتعتبر اهم انواع المصاعد والتى سنعرض لها فى موضوعنا هى :

  1. مصاعد الركاب
  2. مصاعد البضائع
  3. مصاعد المستشفيات
  4. مصاعد المعاقين
  5. مصاعد مقاومة للتخريب
  6. مصاعد الاطفاء
  7. مصاعد منزلية خاصة
  8. مصاعد أسطح المبانى
  9. مصاعد المراقبة (البانوراما)
  10. مصاعد مائلة 
  11. مصاعد منصات الكراسى المتحركة
  12. مصاعد الأشياء الصغيرة 
  13. مصاعد ناطحات السحاب
  14. مصاعد مزدوجة العربة
  15. مصاعد الارصفة
  16. مصاعد لهدف واحد فى بيئة العمل
  17. مصاعد الانشاءات
  18. مصاعد المواد والخامات
  19. مصاعد السفن
  20. مصاعد حاملات الطائرات
  21. مصاعد مقصية
  22. مصاعد المناجم
  23. مصاعد المسارح
  24. مصاعد القفص الدوار
  25. مصاعد الحفر والتنقيب بالبحر


مصاعد الركاب

هى مصاعد تم تصميمها لنقل الركاب والاغراض الخفيفة بصحبتهم ويمكنها فى نفس الوقت ان تنقل الاساس المكتبى وكل ذلك اذا كانت الحمولة وفق الحمولة المقننة التى تم تصميم المصعد عليها ويجب تزويدها بوسيلة لمراقبة الحمولة وعدم السماح بتحرك العربة عند تجاوز الحمولة المقننة مع العلم بان بعض مالكى العقارات وفى سبيل المحافظة على المصاعد يقوم بتركيب مصعد منفصل عن مصاعد الركاب خاص بنقل الاساس (حيث يكون مجهزا بالخطافات والمساند الواقية لحماية جدرانه) وفى بعض الحالات يكون تركيب مصعد الاساس فى المبنى الزاميا كان تكون سعة الاشغال فى المبنى كبيرة ويمكن الاسترشاد بالجداول الملحقة بالكود لمعرفة متى يلزم ذلك

فى مصاعد الركاب يتم تصميم أرضيتها لتتحمل أوزانا خفيفة لان الحد الادنى من الحمل المقنن على مساحة القدم المربع من العربة اقل بكثير من تلك التى يتم تصميم مصاعد البضاعة عليها ويشترط ان يتم تقنين المساحة الخالية داخل العربة لتناسب الحمولة المقننة وفقا للجدول التالى كما انها ليست مصممة لتتحمل الصدمات القوية أو معدات النقل ويشترط فى مصاعد الركاب الا يتوقف استخدامها على ضرورة ازالة المكونات المؤقتة مثل المسارات أو المنحدرات أو المنزلقات أو الخطافات الخاصة بنقل البضائع لأنه يشترط فى مصاعد الركاب سهولة الوصول


يشترط فى مصاعد الركاب ان تكون ابوابها سهلة الاستخدام بغض النظر عن نوع الباب ويجب ان تسير بأمان بحيث يمكنها التباطؤ والوقوف على المستوى ب 125 ٪ من حمولتها المقننة

يشترط فى مصاعد الركاب ان تكون عازلة للراكب بدون وجود ثقوب فى الجدران عدا تلك المخصصة بالتهوية والتى تكون فى اسفل الجدار وفى السقف بحيث لا تسمح بمرور قضيب صلب مستقيم سمكه 10 مم كما يجب اغلاقها بأبواب داخل العربة وخارجها ويكون مكونات العربة والابواب من مواد تم اختبارها بحيث تبقى غير قابلة للاشتعال ولا يصدر عنها غازات أو ابخره لمنع اختناق الراكب

يشترط فى مصاعد الركاب وجود نظام للمراقبة والسيطرة على حالات التحركات غير المحكومة مثل تجاوز السرعة والتحرك حال كون الباب مفتوحا أو كسر الفرملة الميكانيكية

تختلف طرق ادارة مصاعد الركاب باختلاف مشوار الحركة والحمولة فقد تدار بمنظومة هيدروليكية أو بمنظومة جر الحبال

المصعد الهيدروليكى : فكرته الاساسيه فى ضغط الزيت بواسطة المضخة فى انبوب او اسطوانه يعمل على دفع المكبس خارجها بالتالى رفع العربه لأعلى وسحب الزيت من الانبوب يعمل على نزول العربه لاسفل وما يؤدى الى سلاسة الحركة هى الصمامات التى تتحكم فى معدل تدفق الزيت وتستخدم المصاعد الهيدروليكية على نطاق واسع في المباني حتى خمسة أو ستة طوابق وقد تم تحديثها مؤخرا لتعمل بسرعات مرتفعة وهى لا تحتاج الى غرفة ماكينة اعلى البئر ولا لخلوصات كبيرة فى اعلى البئر بعد توقفها على مستوى الطابق الاخير بعكس مصاعد الجر

طرق تركيب الهيدروليك تختلف الى طريقتين اساسيتين وهما اما ربط بستم الزيت مباشرة بأرضيه العربه او ان يكون البستم فى اى اتجاه آخر سواء تم ربطه مباشرة بالعربه او استخدمت حبال وبكرات مع البستم اما عن المكبس نفسه فقد يكون أرضى أو على سطح الأرض سواء كان من جزء واحد أو مكبس متداخل من جزئين أو ثلاثة سواء كان المكبس المتداخل متزامن أو غير متزامن اما من حيث غرفة الماكينة فتتميز المصاعد الهيدروليكية الحديثة بعدم وجود غرفة ماكينة بعكس الانظمة السابقة التى كانت تتطلب وجود غرفة ماكينه بجانب اسفل البئر

بعض انواع المصعد الهيدروليكى
المصدر : otis
لمزيد من التفاصيل عن مكونات المصاعد الهيدروليكية واسس اختيارها وطرق التحكم فيها واحدث ما استجد فيها يرجى الدخول الى قسم الهيدروليك أو التصفح المباشر لكتابنا المصاعد الهيدروليكية المتطورة الذى صدر عن مدونة المصاعد والذى يمكنكم مجانا تنزيله ايضا

مصاعد الجر :
تعتمد الفكرة الاساسيه على وجود محرك كهربى ملحق به طارة بها عدد من المجارى على حسب عدد الحبال المستخدمه فى تعليق العربه  ووفقا لحسابات الجر عندما يدور المحرك تدور الطارة فتحرك الحبال معها التى بدورها تجر او تسحب العربه

ويمتاز هذا النمط بأنه شائع الاستخدام وجوده وكفائه التشغيل ويمكن استخدامه فى تحريك اوزان خفيفه او وسط او ثقيله وايضا لمسافات قصيرة او متوسطه او مرتفعات وايضا لسرعات منخفضه او متوسطه او عاليه يتوقف الامر فقط على قدرة المحرك ومعادله الاوزان التى سنتطرق لها لاحقا

تتنوع مصاعد جر الحبال الى مصاعد بماكينات ترسية أو لا ترسية سواء لها غرفة ماكينة أو بدون غرفة فمصعد الجر ذو صندوق تروس يستخدم للسرعات المنخفضة تجنبا للاهتزاز الناتج عن السرعة العالية وتسارع تآكل المسننات ولكنه يتميز بامكانيته على تحمل حمولات مقننه كبيرة قد تصل الى 13 طن مع امتلاكه نظام فرملة ميكانيكية تمكنه من توقيف الحمل على مستوى الطابق باحكام وامان


مصعد الجر بدون صندوق تروس (الجيرلس)  يختلف عن مصعد بصندوق تروس فى صغر حجم الماكينة وعدم استخدام زيوت وهو مناسب لمختلف الارتفاعات والسرعات ولا يسبب ضجيج او اهتزاز عن التشغيل العادى أو امساك الفرملة عند الوقوف على مستوى الطابق كما يختلف ايضا فى أنواع وسائل التعليق وسماكاتها ايضا عن تلك المستخدمة فى ذو التروس كما انه ومع تصغير هذه الماكينة وطارتها ايضا ادى الى تحسين كفاءة استغلال المساحات فى مصاعد بدون غرفة ماكينة (روملس)


اقرأ ايضا

  1. كيف تؤثر وسائل التعليق على فاعلية تكلفة التصميم وكفاءة مساحة بئر المصعد 
  2. تقليل الضوضاء المسموعة فى المصاعد 
  3. اسس تصميم فرملة الماكينات التى بدون غرفة


مصاعد البضائع

هى المخصصة لنقل البضائع أو البضائع بصحبة ركاب ويراعى فى تصميمها ان تتحمل ارضيتها الحمولة المقننة التى يدخل فيها حمولة الاشخاص المفوضين بإدارتها ومناولة الاحمال بالاضافة الى المعدات التى تنقل البضاعة منها واليها كما يراعى فيها تقنين مساحة الصاعدة بما يتناسب مع الحمولة مع لزوم وضع لافتة تحدد نوع المصعد وحمولته المقننه ومدى السماح بوجود اشخاص فيه


تختلف مصاعد البضاعة بدون اشخاص فى المعايير عن تلك التى يسمح فيها بنقل أشخاص مع بضاعة حيث ان الاخيرة يشترط فيها ما يشترط فى مصاعد الركاب من اشتراطات فى حين انه يلزم تصميم الارضية فى مصاعد البضاعة فقط بمعدل 200 كجم على المتر المربع واذا تجاوزت الحمولة المقننة 1000 كجم يلزم تركيب حساس حمولة وهناك بعض الاشتراطات يتغاضى عنها فلا يلزم ان يتم عزل كامل لجدران الناقلة أو الابواب احيانا فتتراوح الناقلة ما بين منصة بها بعض الحمايات او الاغلاق الكامل


ففى حالة المنصة ينبغى توفير حوائط الحماية وهى درابزين من مسند يد بارتفاع 1.1 م وحاجز بارتفاع 15 سم فوق الارضية مع وجود عارضة فى منتصف ارتفاع الدرابزين وذلك فى سبيل حماية الاشخاص من السقوط ويجب ان يتمتع هذا الدرابزين بمتانة ميكانيكية كافية بحيث تتحمل اضعف نقطة فيه قوه ألف نيوتن بدون حدوث تشوه دائم أو مرن لا يزيد عن 10 مم

فى حالة العزل التام بجدران للناقلة فإنه يجب ان تتمتع بمتانة ميكانيكية كافية والا يزيد الخلوص بين ارضية الناقلة والسطح المقابل من البئر عن 35 مم

يجب مراعاة حالات تحرك البضاعة او وجود مداخل متقابلة واتخاذ ما يلزم من عدم تجاوزها ارضية الناقلة

تصنيفات مصاعد البضاعة
توجد ثلاثة تصنيفات رئيسية لمصاعد البضاعة A , B , C تختلف من حيث طبيعة الحمولة وطريقة المناولة ويراعى فى كافة التصنيفات عدم تجاوز الحمل التصميمى لتبقى المصاعد محكومة وآمنة لذا يشترط تصنيف حمولة كل مصعد ووضع لافتة تحدد تصنيف الحمولة ومقدار الحمل المقنن

 التصنيف A هو لحمولة عامة وأى حمل غير مصنف يتم التعامل معه على انه من هذا التصنيف يعتبر من هذا التصنيف ويتم فيه نقل حمولة موزعة أو غير مرتكزة فى قطعة واحدة يدويا أو بعربة مناولة يدوية ولا يسمح فيها أبدا بدخول شاحنة نقل أو رافعة شوكية ويشترط فيها الا تتجاوز وزن القطعة الواحدة من البضاعة مع عربة المناولة  25 ℅ من الحمولة المقننة (نفس الشرط لمصعد الركاب أيضا) وتصمم ارضيتها لتتحمل بمعدل 240 كجم على المتر المربع

التصنيف B يستخدم فى نقل المركبات التى تدار بمحركات كحمولة مرتكزة وغير موزعة  حيث تكون القطعة الواحدة هى كامل الحمولة المقننة مثل شاحنة نقل أورافعة شوكية أو سيارة أشخاص فقط وبدون بضاعة ويشترط فيها الاغلاق التام للصاعدة من جدران وسقف عدا فتحات التهوية والطوارئ والمداخل ويراعى فى تصميمها ان تتحمل ارضيتها الحمولة هذه المرتكزة بواقع 145 كجم على المتر المربع كما يشترط مراعاة هذه الحمولة فى تصميم دلائل الحركة وحوائط الصاعدة


التصنيف  C  يتم مناولة البضاعة بواسطة دخول شاحنة النقل أو رافعة شوكية للصاعدة ويراعى فى تصميمها بالنسبة للأرضية ان لا تقل عن حمولة 240 كجم على المتر المربع كما يراعى فى تصميم الدلائل والصاعدة ذلك ويجب امتلاك هذه النوعية لطريقتين لإعادة ضبط الوقوف على المستوى ومنها ثلاثة حالات C1,C2,C3 تختلف فيما بينها من حيث مدى السماح بتحريك معدة النقل بين الطوابق بصحبة البضاعه

C1 يسمح بدخول شاحنة  النقل اثناء المناولة ومن الممكن ان تبقى داخل الصاعدة اثناء تشغيل المصعد ويشترط فيها ان مجموع وزن البضاعة وشاحنة النقل التى تتناولها لا يتجاوز الحمل التصميمى

C 2 ذات استطاعة 150 ℅ من الحمولة المقننة على ارضية الصاعدة ولا يسمح باستمرار وجود شاحنة النقل أو الرافعة الشوكية داخل المصعد اثناء تشغيله الا اذا كان وزن شاحنة النقل والبضاعة لا يتجاوز الحمل المقن ويسمح بأن تكون القطعة الواحدة مساوية للحمل المقنن

C3 يسمح فيها بالتحميل الثقيل للبضاعة أو الحمولة المرتكزة وغير الموزعة وتستخدم هذه النوعية عادة عندما تكون القطعة الواحدة من البضاعة مساوية للحمولة المقننة


مصاعد المستشفيات

كل مستشفى يوجد بها مرافق مثل غرف النوم والطعام ومناطق الاستجمام وخدمات بالغة الاهمية مثل التشغيل وتوصيل الاشياء والتشخيص والاستشفاء يكون المصعد الزاميا اذا كانت هذه المرافق والخدمات فى طابق اخر غير طابق الاستقبال ويجب ان تخضع مصاعد المستشفيات للمعايير القياسية للمصاعد


عدد مصاعد سرير المرضى اللازمة للمستشفى يتم تحديده بناءا على تحليل الحركة المرورية للمبنى بحيث يجب نقل من ربع الى نصف كل عدد سرير مريض فى أقل من ساعة  وكإسترشاد فإنه يجب تركيب مصعد  واحد على الأقل لسرير المرضى فى المستشفيات التى تحتوى على 59 سرير لمريض أو أقل بحيث تكون الأسرة فى طابق  غير الاستقبال ومصعدين على الاقل لعدد من 60 الى 200 سرير فى طابق غير الاستقبال أو كانت الخدمات بالغة الاهمية فى طابق آخر غير الذى يوجد به المرضى وثلاثة مصاعد لعدد من 250 الى 350 سرير وأربعة مصاعد لعدد أسرة أكثر من 350 ويجب ان يتم تحديد عدد المصاعد اللازمة بناءا على دراسة خطة المستشفى ومتطلبات النقل الرأسى ومن الافضل ان يكون هناك مصعد آخر خارجى لحالات الطوارئ التى تصل بسيارة اسعاف او طائرة الى المستشفى ويراد ادخالها بسرعة للتعامل معها حتى نبتعد عن حالات التكدس

ينبغى توفر مساحه كافيه داخل العربه لاحتواء السرير  بالاضافه الى من يتحكم فى تسيير السرير ويجب الا تقل هذه المساحة عن 152 سم عرض و 229 سم عمق كما يجب الا يقل صافى فتحة الباب عن 122 سم و 213 سم ارتفاع مع الاخذ فى الاعتبار ان المصاعد المخصصة للزوار أو الطاقم الطبى أو مناولة المهمات تكون مساحتها أقل من ذلك هذا ومع تطور صناعة المصاعد أصبح هناك فاعلية فى استغلال مساحة البئر حيث يمكن الان تصغير مساحة البئر بشكل أسهل مع الحفاظ على نفس مساحة الصاعدة

يشترط فى مصاعد سرير المرضى ما يشترط فى مصاعد الركاب اضافة الى بعض الاشتراطات الاخرى مثل وجوب ان تتضمن على طريقتين لإعادة ضبط مستوى الوقفة احدهما تلقائية واخرى بالضغط على زر خاص بذلك ويجب الا تتجاوز ارضية الصاعد أكثر او أقل من 7 مللى عن منسوب الطابق كما يراعى فيها توفير خاصية تسجيل طلب سرير وهى التى عند تفعيلها يتم تلبية طلب واحد للمصعد والغاء اى طلب اثناء ذلك واذا كان هناك طلب مسجل قبل تفعيلها يتم الانتهاء منه أولا

عدد مصاعد نقل الزوار والطاقم الطبى يجب ان تحقق امكانية نقل كل الركاب فى اقل من اربعين دقيقة بحيث ان لكل سرير مريض من واحد الى ثلاثة زوار و من واحد ونصف الى ثلاثة من الطاقم الطبى ويستخدم فى مصاعد الركاب نظام التجميع الاختيارى بحيث يتم توجيه الصاعدة الاقرب الى المستخدم وعند تسجيل اكثر من طلب يتم التعامل معها على ان بعضها صعودا والاخر نزولا

مصاعد المستشفيات فيما عدا المخصصة للمواد والاغراض يجب ان تحتوى على وسيلة خاصه بالطاقم الطبى تستخدم فى إلغاء الطلبات المسجلة من الطوابق وتوجيه الصاعدة اجباريا الى طابق معين بواسطة مفتاح خاص بهذه الوظيفة الذى بمجرد تفعيله يعمل على ابقاء الباب مفتوحا حتى يتم اختيار رقم طابق معين فيبدأ الباب فى الاغلاق ويتوجه المصعد لهذا الطابق وتسمى هذه الوظيفة خاصية المستشفيات أو الاشخاص المهمين

يجب ان يراعى فى مصاعد المستشفيات أن تحقق الحد الأقصى من متطلبات النقل الرأسى واستغلال المساحة المخصصة لها كما يجب ان تتوافق مع متطلبات المعاقين التى سنوضحها عند الحديث عن المصاعد الخاصة بهم كما يجب الا تكون الازرار من النوع الذى يتم تفعيله متأثرا بالدخان أو الحرارة كما يلزم ربط الحساسات الضوئية للباب بكاشف الدخان ليبقى الباب مفتوحا فى حالة الحريق كما يشترط فى الابواب ومكونات الصاعدة ان تقاوم الحريق لعدة ساعات ولا يصدر عنها دخان أو ابخرة عند تعرضها للهب ويجب ان تتمتع جدران بئر المصعد بمقاومة للحريق لمدة ساعتين

ينبغى ان تتمتع هذه المصاعد بخائص اضافية مثل حساس الحمولة ووجود تهويه مناسبه ووسائل تأمين واتصال بالامن والاستقبال والطوارئ وتوصيلها بنظام الحريق وترخيص الاستخدام  بناءا على الشفرات أو البطاقات الممغنطة أو المفاتيح وغيرها كما ينبغى توافر نعومه وسلاسه فى الحركه والانتقال الغير محسوس للسرعات ويجب توافر وسيلة احتياطية للطاقة الكهربية خاصة بكل مصعد واضاءة طوارئ ومصدات ومساند على جدران الصاعدة كما ينبغى الاهتمام بعزل مكونات غرفة الماكينة عن الاهتزاز والضجيج

مصاعد المعاقين

تشترط قوانين البناء فى كافة الدول مراعاة توافق المصاعد مع سهولة الوصول والاستخدام للمعاقين عن طريق تركيب مصاعد ركاب يتوافر بها الحد الادنى من الاشتراطات التى توفر للمعاقين سهولة الوصول والاستخدام ويتوجب الا يعامل المعاقين معاملة خاصة ولكن علينا تسهيل اندماجهم فى الحياة واستخدامهم للمبانى العامة والسكنية ولهذا يجب تجهيز نصف عدد المصاعد الموجودة فى كل مبنى بما  يتناسب مع استخدام المعاقين حتى وان كان هناك مصعد واحد سيلزم تجهيزه حتى وان كان المبنى قائم فينبغى مراعاة ذلك فى تحديثات المصعد

اضافة الى الاشتراطات السابقة لمصاعد الركاب فإنه لوضع المصعد متوافقا مع وصول واستخدام المعاقين فإنه ينبغى توفير اشتراطات معينة للأبواب والصاعدة ومكوناتهما

يجب الاهتمام بتباين الألوان بين الاسطح حيث يلزم استخدام مكونات لها درجة معينة لقيمة إنعكاسية الضوء وفقا للجدول التالى  ينبغى تجنب استخدام السطوح العاكسة لأنها تسبب الارتباك نظرا لما تصنعه من وهج وفى حالة استخدام السطوح العاكسة ينبغى خفض الانعكاسات بتمايز ألوان السقف والجدران والتوليف الدقيق لهذه الالوان ومنع الانعكاسات المزعجة


فى حالة استخدام مبينات أو تنبيهات صوتية فإن درجة الصوت ينبغى ان تتراوح بين 35 و 65 ديسبل حسب ظروف المكان وفى حالة الاماكن الأكثر ضوضاء مثل محطات القطارات والمطارات يجب ان تكون 80 ديسبل

يلزم فى حوائط الصاعدة ان تتمتع بمتانة ميكانيكية لتجنب تأثير الارتطام مع الكرسى وبالنسبة للارضية يجب ان تكون ثابته ومن خامات تقاوم الانزلاق

يجب ان تكون الابواب فى الصاعدة والطوابق من النوع المنزلق افقيا ذات محرك والا تقل فتحتها الصافية عن 80 سم ومن الممكن ان تزيد الفتحة حسب نوعية الصاعدة وابعادها ويفضل الا يقل ارتفاع فتحة الباب عن 210 سم بحيث لا يزيد الخلوص بين حافة ارضية الصاعدة وارضية الطابق عن 35 مللى

فى المبانى القائمة ينبغى ان تكون ابعاد الصاعدة من النوع الاول لتستوعب كرسى متحرك فقط وذلك اذا لم يكن النوع الثانى متاحا اما المبانى الجديدة فإن الصاعدة يجب ان تكون من النوع الثانى لتوفير اقل مساحة ممكنة للكرسى وشخص آخر اما النوع الثالث فهو للأماكن العامة ليستوعب كرسى وبعض الركاب والنوع الرابع مناسب لوجود باب ثانى ليمكن تدوير الكرسى والخامس مناسب لكرسى وعديد من الركاب الاخرين ويمكن تدوير الكرسى


 فترة فتح الباب لا تزيد عن 3 ثوانى اما فترة سكون الباب يكون متاح ضبطها بين 2 الى 20 ثانية مع مراعاة ان 6 ثوانى زمن مناسب للمعاق لتجاوز الباب كما يلزم اتاحة زر اغلاق الباب فى مكان بارز للتحكم فى الزمن

ينبغى عدم وضع اى شئ من مكونات التصميم الداخلى للصاعدة خصوصا فى النوع 1 و 2 و 4 فى مسافة ارتفاع 80 سم لمنع الارتطام بشئ مع العلم ان الثلاثة انواع الاولى للعربة لا يتاح فيها تدوير الكرسى بأى شكل ولذا ينبغى تركيب مرٱه مصقولة ليشاهد الراكب الاشياء من خلفه عند الخروج ولكن لابد ان ترتفع 30 سم على الاقل عن سطح الارضية

يجب تركيب مقبض داخل الصاعدة على ارتفاع 90 سم من الارضية على جانب لوحة الازرار بشكل لا يعيق استخدام الازرار حتى لو تم قصه ولكن يجب الا يقل طوله عن 40 سم بأى حال كما يجب ان يكون هناك فراغ بين المقبض والجدار لا يقل عن 35 مم سمك المقبض ينبغى الا يقل عن 10 مم فى اضيق الحدود لكن الافضل ان يكون من 35 الى 45 مم

يلزم ان تكون اطراف المقبض غير حادة ويجب تسويتها عند قصها كما يمكن تركيب المقبض على احد جدران الصاعدة الاخرى فى الثلاثة انواع الاولى اذا كان تركيبه بجانب لوحة الازرار سيعيق فتحة الدخول أما فى النوعين 4 و 5 يتم تركيب مقبض اضافى ويلزم تركيب مقابض فى جميع الاتجاهات اذا كانت الصاعدة بدون باب

فى حالة تثبيت كرسى داخل الصاعده فإنه ينبغى ان يعلو فوق الارضية بمقدار 50 سم ويكون عمقه من 30 الى 40 سم وعرضه من 40 الى 50 سم ويستطيع تحمل 120 كيلو جرام على الاقل

فى حالة استخدام أبواب زجاجية فمن اللازم وضع لافته تحذيرية لإعلام المستخدم خشية الارتطام بها اما بالنسبة لحوائط الصاعدة أو البئر فإن استخدام الزجاج فيها يقلل من القلق عند احتجاز الشخص مع لزوم توفير وسيلة اتصال للطوارئ بين الصاعدة وخارجها

يلزم أن يمتلك المصعد خاصية ضبط المستوى تلقائيا بالاضافة الى مبينات صوتيه للاتجاه ويلزم فى لوحة الازرار داخل الصاعدة ان تكون على اليمين وينبغى ان تكون على جانبين اذا كان هناك اتساع فى الصاعدة أما وشاشات تحديد رقم الطابق والاتجاه وكذا ازرار الاستدعاء والباب فإن لها ابعادا معينة وطريقة معينه فى تصميم الازرار والارقام الخاصة بها لتناسب المعاقين بصريا ولاستيضاح مثل هذه التفاصيل يمكنك الرجوع الى الكود الاوروبى الخاص بمصاعد المعاقين حركيا وكذا الكود  الامريكى




هناك 3 تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة المصاعد 2022 ©