الجمعة، 1 ديسمبر 2017

الجمعة، 1 ديسمبر 2017

ما يجب معرفته عن المحركات الترسيه للمصاعد


المحركات الترسيه للمصاعد هى محركات يضاف اليها صندوق تروس وتعتبر هى الاساس لكل انماط تحريك المصاعد منذ مرحله ماقبل المحركات الكهربيه حيث التشغيل اليدوى وحتى الان ولكن مع التطور فى التقنيات بدأ يظهر منافس جديد لها وهو المحركات اللاترسيه الا اننا مازلنا بحاجه الى معرفه ادق تفاصيلها
اذا كنت تحاول البحث عن الحلول الممكنه لتحقيق اقصى استفاده من محركات المصاعد عموما نظرا لإرتفاع سعرها عن باقى مكونات المصعد الكهربى من ناحيه ومن ناحيه اخرى تقليل تكلفه استهلاك الطاقه لأنها الجزء الاكثر استهلاكا للكهرباء فسنحاول امدادك ببعض المعلومات الفنيه التى ترشدك للوصول لغايتك
وبناء على التمهيد السابق سنوضح الامور التاليه:

  • اسس الاختيار الصحيح لمحرك المصعد
  1. البيانات المطلوب معرفتها عن المحرك
  2. تاثير الحموله
  3. تأثير ظروف وانماط التركيب  
  • اسس التركيب الميكانيكى الصحيح لمحرك المصعد
  1. تخزين ورفع المحرك الى الغرفه
  2. ضبط فراش تثبيت المحرك
  3. ضبط محازاة واتزان المحرك
  • التوصيل الكهربى لمحرك المصعد
  1. مرابط التوصيل
  2. كيفيه التوصيل
  3. وسائل حمايه المحرك
  4. طرق ادارة المحرك وتأثيرها على الجدوى
  5. اختبار المحرك لأول مرة 
  • المتابعه والصيانه وتأثيرها على الجدوى
القائمه السابقه هى محاور موضعنا والتى تؤثر فى تحقيق الجدوى من محرك المصعد وفيما يلى سنتناول كل منها ببعض من التفصيل

اسس الاختيار الصحيح للمحرك

يقع الاختيار على اولى درجات سلم تحقيق الجدوى من المحرك بحيث نحقق التوافق بين امكانيات المحرك والظروف التى سيعمل فيها لأنه لو كانت امكانياته اقل من المطلوب فسنتعرض لفقد مادى كبير اذا عمل فى هذه الظروف لأنه سيهلك فى وقت اقل من عمره الافتراضى واذا استبدل قبل تركيبه سيخسر من ثمنه ولكن لو كانت امكانياته اكبر بقدر كبير من المطلوب فإننا سنتكلف تكلفه غير لازمه للاستهلاك الزائد للطاقه اما لو كانت الزياده بسيطه فهذا مناسب لإطاله عمر المحرك

البيانات المطلوب معرفتها عن المحرك

هناك بعض البيانات التى يتوجب معرفتها قبل اخذ قرار بشراء المحرك مثل العزم والقدرة والسرعه والحمل الثابت (الاستاتيكى)
العزم 
قيمه يتوقف عليها امكانيه بدء تحريك الحموله
القدرة
امكان استمرار تحريك الحمل بعد البدء الى حين وصوله
السرعه
تحريك الحمل لمسافه معينه خلال زمن معين
الحمل الثابت
مجموع الاوزان التى يتم تعليقها على المحرك 

تأثير الحموله

من الواضح اننا استخدمنا كلمه الحموله اومرادفاتها مع كل قيمه مما يدل على ان للحموله اثر كبير فى اختيار المحرك المناسب لأن الغرض الاساسى من المصعد تحريك حموله ما من طابق لآخر ما يترتب عليه ان يكون لكل مقدار ما من الحموله امكانيات ومعدات تتلائم معه بما يعنى توجب معرفه الوزن الذى سيحركه المصعد قبل كل شئ لأنه سيؤثر على تحديد العزم المطلوب والقدرة والحمل الثابت ايضا
تأثير الحموله على العزم
كلما زادت الحموله كلما احتجنا الى عزم اكبر ويمكن الحصول على قيمه اقصى عزم لمحرك من العلاقه التاليه
معادله حساب اقصى عزم


 حيث ان :
T max اقصى عزم لمحرك يحرك نصف حموله Q  اذا كانت نسبه الموازنه بين عربه المصعد وثقل الاتزان 50℅ وكان وزن حبال التعليق الغير خاضعه للموازنه q وقطر طارة المحرك D ومعامل كفائه التركيبات ŋ
لذا فإنه لا يصح ان نشترى محرك عزمه اقل من العزم المطلوب
تأثير الحموله على القدرة


كلما زاد الوزن الذى سنحركه احتجنا الى قدره اكبر ويمكن الحصول على اقصى قدرة مطلوبه وفقا لظروف التركيب من العلاقه التاليه
معادله حساب اقصى قدرة
حيث ان:
P max اقصى قدرة مطلوبه 
Q /2 نصف الحموله اذا كانت نسبه الموازنه 50℅
Vn السرعه المطلوب العمل بها
فلا يجب بحال من الاحوال ان تكون قيمه اقصى قدرة مطلوبه اكثر من قدرة المحرك الذى سنشتريه
جدول مقدم من احد جهات التصنيع يوضح الوزن المراد رفعه والقدرة المناسبه للعمل على سرعه معينه كدليل استرشادى قبل شراء المحرك


الحموله والحمل الثابت
الحمل الثابت يتأثر بالحموله نظرا لأننا سنجرى عمليه الموازنه بمعنى اننا سنساوى وزن العربه بوزن ثقل الاتزان ثم نضيف اليه نصف حموله الركاب اذا كانت نسبه الموازنه 50 فى المائه فكلما زادت الحموله المقننه زاد مجموع الاوزان التى ستعلق على المحرك وهى كامل حموله الركاب ووزن العربه بكامل مستلزماتها الميكانيكيه والكهربيه ووزن الثقل والوزن المضاف عليه ووزن الحبال فيجب ان نختار محرك يستطيع احتمال كل هذه الاوزان هذا وتقدم الجهات المصنعه لمحركات المصاعد قيمه الحمل الثابت ضمن البيانات المرفقه حتى نتلاشى الاختيار الخطأ تجنبا للمخاطر والمخاسر لانه لو كان الحمل الثابت اكبر من قوة تحمل المحرك فستنهار اجزاؤه
جدول مقدم من نفس الجهه السابقه يوضح الحمل الثابت الذى يستطيع محرك ذو قدرة معينه على تحمله 

تأثير ظروف التركيب

يجب ان نأخذ فى الاعتبار قبل اختيار المحرك ظروف مكان التركيب مثل الارتفاع عن مستوى سطح البحر ودرجه الحراره التى سيعمل فيها المحرك لحدوث فقد فى  القدرة نتيجه هذه الظروف وفقا للمعادله التاليه
علاقه القدرة بكفائه الترسيات وظروف التركيب
فإن قدرة المحرك الكهربى تتأثر بكفائه صندوق التروس ŋr كلما زاد معامل كفائه صندوق التروس قل الفقد فى القدره ولذا يكون من الافضل اختيار محرك جيد وتجنب اختيار محركات رخيصه او مستعمله لانخفاض كفائه صندوق التروس لها ويزيد الفقد  ايضا بزياده تأثير معامل الارتفاع ŋh
معادله حساب معامل الارتفاع
حيث H ارتفاع التركيب عن مستوى سطح البحر
كما يزداد الفقد فى قدرة المحرك الكهربى ايضا بارتفاع معامل حراره التشغيل ŋt
معادله حساب معامل ارتفاع الحراره للوسط المحيط بالمحرك
حيث T درجه حراره غرفه المحرك
ملخص للمعادلات

تأثير طرق وانماط التركيب

نلاحظ من العلاقات السابقه ورود بعض القيم التى تخص التركيب مثل معامل كفائه التركيب وتكون قيمته فى حاله التركيب الصحيح لمكونات المصعد 0.8 وترتفع هذه القيمه بإضافه طارات فكل طارة تضيف مقدار 0.02 لمعامل الكفائه للتركيبات مما يدلل على انه فى حاله عدم تركيب المكونات بشكل صحيح سينخفض معامل الكفائه للتركيب وسنحتاج معه الى قدره اكبر للمحرك
لنأخذ بعض الامثله
فى حاله اضافه طارات فى نظام التعليق الغير مباشر فإن ذلك سيرفع من الكفائه وبالعكس عندما يتطلب ان يكون نظام التعليق غير مباشر ونتعمد التعليق المباشر ستنخفض الكفائه وتقل الجدوى وهذا ما يحدث ايضا فى حاله عدم تساوى ضبط شد حبال الجر او انقطاع او سقوط احداها من على الطارة
فى حاله وجود خلل فى عمليه الموازنه واضافه قطع زهر اكثر من اللازم او ركوب حموله اكبر من الحموله المقننه فى العربه ستنخفض الكفائه وسنحتاج لقدرة اكبر من قدرة المحرك 
فى حاله عدم ضبط محاور  قياس دليل الحركه كعدم الحفاظ على المسافه الثابته بين دليلى حركه الصاعده او الثقل (DBG) بحيث يكون هناك مناطق واسعه واخرى ضيقه او عدم ضبط التفات الدليلين او عدم ضبط الكراسى او عدم ضبط ميل الدليل سينخفض معامل الكفائه وسيكون هناك حمل زائد على المحرك اثناء السحب نتيجه الاحتكاك بين حشوات الكراسى والدلائل والذى سيزيد ايضا فى حاله عدم تزييت الدلائل
فى حاله الاستخدام المفرط للمحرك نتيجه تركيب مصعد واحد او عدد اقل من المصاعد المفروض تركيبها لمراعاة كثافه الاستخدام
فى حاله عدم ضبط اتزان ومحازاة المحرك وسنتناول هذه الجزئيه ببعض التوضيح خلال هذا الموضوع

اسس التركيب الميكانيكى الصحيح لمحرك المصعد

بعد شراء المحرك واختياره حسب اسس الاختيار وظروف العمل نشرع فى نقله الى المبنى الذى سيتم تركيب المصعد فيه فربما يمضى فتره تخزين فى نفس المبنى او مكان آخر قبل رفعه الى غرفه المحرك للخضوع لعمليه التركيب الميكانيكى ومن هنا ينبغى مراعاة بعض الامور المتعلقه بالتخزين

تخزين المحرك

يجب تخزين المحرك فى مأمن من الرطوبة والشمس  او درجه حرارة مرتفعه لحمايه الاجزاء الميكانيكيه من الصدأ ويتوجب ان يحتوى صندوق التروس على زيت ايضا لحمايته ويلزم تغطيته حفاظا عليه من الاتربه والرمال او تساقط الماء وان يكون فى معزل عن سقوط او اصطدام اجسام صلبه به 

رفع المحرك للغرفه

يتم استخدام روافع خاصه بذلك فى حاله امكانيه الوصول السهل للغرفه مع الاخذ فى الاعتبار وزن المحرك نفسه وقدرة اداة الرفع وادوات التعليق مثل الحبال والاحزمه والاقفال على حمل هذا الوزن وعدم تعريضها للاجهاد  اثناء الرفع باختيار انسب الطرق لعدم سقوط المحرك وتضرر اجزاؤه كما يجب الانتباه الى عدم تعرضه للاحتكاك او التصادم اثناء الرفع ويفضل تغطيته اثناء الرفع ايضا
وهنا نود التنويه على امر مهم جدا
 بدأ ينتشر على شبكات التواصل صور لبعض الفنيين بجوار المحرك اثناء الرفع وللأسف يتباهون بإمساك حبل التعليق او المحرك نفسه والاستناد عليه وفى ذلك خطورة كبيره لاحتماليه انحسار اليد او سقوط المحرك فجأه وهذا ما حدث لى شخصيا ولكن تعهدنى الله بحفظه 
يجب ان يراعى الفنى احتياطات السلامه كأن يبتعد بكامل جسمه ولا يضع يده على قفل او خطاف وان تبقى رجلاه مفتوحتان ويتجنب افلات او انزلاق المحرك اثناء رفعه على مستوى مائل
احيانا لا يسهل الوصول لغرفه المحرك ويتوجب علينا فك بعض اجزاء المحرك لكى يسهل نقله فينبغى المحافظه على هذه الاجزاء اثناء فكها او نقلها ويشترط عمل علامات على نقاط اتصال او ربط جزئين ببعضهما قبل الفك وان تتحلى بعدم التسرع وعدم الاستهتار وتتحرى الدقه اثناء الفك

ضبط فراش تثبيت المحرك

يجب اختيار كمرات حديديه بمقطع مناسب للحمل الثابت ويتم وضع نقاط ارتكاز الفراش على اكثر المناطق امانا فى الخرسانات كالكمرات الخرسانيه وعند عدم وجودها يتوجب ان يكون السقف الذى سيوضع عليه الفراش لا يقل سمكه عن عشرين سنتيمتر ويكون به طبقتين من اسياخ الحديد بسمك يتناسب مع الحموله ويفضل عند عدم وجود كمر خرسانى تركيب كمر حديد ومده على كامل السقف ليرتكز على الكمر الخرسانى من اسفل السقف والحوائط الحامله لهذا السقف ومسطح السقف نفسه فيكون هذا الوضع اكثر توزيعا للحموله وامانا لانه يبتعد بالحموله عن فتحات الحبال فى السقف التى تمثل نقاط ضعف خاصه عند قص جزء من سيخ حديد او اكثر عند تعارضها مع الحبال
يتم ضبط ابعاد الفراش بحسب المسافه بين نقطتى نزول الحبال من السقف وعرض قاعده المحرك وعرض طارة المحرك وطارة المناوله
قبل اجراء عمليه لحام او تربيط كمرات الفراش يجب تهىيئه الاسطح بإزاله اى شوائب وعوازل تعترض اللحام او تراب او رمال كما يجب ان يكون الفراش فى حاله اتزان لانتظام تأثير الحمل عليه عند التعليق وعدم تعرض جزء للاجهاد او التشوه
يجب عمل زراع عزم لمنع انقلاب المحرك وخاصه فى المحركات بدون كرسى لطارة المحرك وكذلك عمل نقاط ارتكاز فيما بين الطارتين اذا كانت المسافه كبيرة لمنع التواء الكمر
يجب اجراء اللحام بشكل جيد ومتصل وبسمك مناسب فى اكثر من اتجاه لنفس النقطه مع ضرورة ازاله الكربون للتأكد من جوده اللحام والتهيئه لتزويد السمك او الاتصال بين اللحامات او عمل ثقوب بسمك مناسب واجراء تربيطات وتأمينها من الفك 
يجب وضع كاوتش بسمك مناسب بين جميع نقاط الارتكاز والخرسانه لعزل الاهتزاز والذبذبه الناتجه من المحركات الترسيه ومنع انتقالها الى المبنى
من الخطأ الشائع عمل ثقوب لتربيطات قاعده المحرك على الفراش بآله اللحام ومن مساوئ هذه الطريقه انها تؤثر على الكمر وتسبب له التواء عند التعليق ويصعب ضبط الثقب ومساواه حوافه فربما يتسع او يطول مما يقلل من قدرة الثقب على تحمل قوى الشد والتثبيت
ان اسلم الطرق هى استخدام المثقاب الكبير او الصغير لعمل ثقب بسمك مناسب لبراغى تربيطات قاعده المحرك وكرسى الطارة والتى يجب ان تكون هذه التربيطات مناسبه ايضا للأحمال وجدير بالذكر انه لا يتم تعليم الثقوب وثقبها الا بعد ضبط محازاة المحرك مع الدلائل او نقاط التعليق

ضبط محازاة واتزان المحرك

يجب ضبط محازاة طارة المحرك مع دليل حركه الصاعده بحيث يكون منتصف حافه الطارة من جهه نزول الحبل الى الصاعده عموديا على نقطه منتصف المسافه بين الدليلين وبنفس الطريقه يتم ضبط محازاة طارة المناوله مع دلائل الثقل لان وجود خلل فى هذه المحازاة يؤثر على كفائه المحرك ويؤدى الى اهتزاز كبير وربما يؤدى الى انقلاب المحرك
اما عن اتزان المحرك فقد يظن اكثرنا انه بعد ضبط كمر الفرش بميزان الماء نكون قد اتممنا ضبط اتزان المحرك وهذا ليس كاف وللتأكد سوف نجرى الخطوة التاليه
استخدم ميزان خيط وهو عبارة عن ميزان بناء او خيط مربوط به ثقل منتظم
ثبت طرف الخيط على حافه طارة المحرك التى تسحب الحبال واجعل الثقل المربوط فى الخيط يتدلى اسفل الطارة بحيث لا يحتك بالكمر او اى شئ آخر ويكون الثقل نفسه منتظم ومتزن بمعنى انه ثابت لا يدور حول نفسه او يتأرجح
عند تعليق ثقل منتظم فى خيط فإنه يتدلى بشكل رأسى تماما بشرط ان يكون الثقل حرا فى الفراغ بذلك يكون الخيط قائم رأسى دقيق فعند بهذه الطريقه سيتم ضبط اتزان المحرك بشكل ادق من ميزان الماء حيث ان ميزان الماء يتم معايرته بنسبه خطأ قليله يتم توصيفها على جسم ميزان الماء فلا يكون دقيقا بنسبه مائة فى المائه وتزداد نسبه الخطأ فى ميزان الماء بارتطامه او سقوطه على جسم صلب او بوضع باقى الادوات المستخدمة فى التركيبات عليه او القائها عليه بذلك لا يكون دقيقا فى ضبط اتزان المحرك
بوضع طرف الخيط على حافه الطارة العلويه وجعل الثقل اسفل الطارة وبعيدا عن الكمر بشكل حر وثابت سيمر الخيط على حافة الطارة من اسفل ايضا
اذا كان المحرك متزنا سنلاحظ ان الخيط يلامس النقطه السفليه اما اذا كان هاك فراغ بين الخيط والنقطة السفليه فيدل على ان المحرك مائل فى اتجاه طارة الحبال
اما اذا كان المحرك مائلا اكثر من اللازم فى عكس الاتجاه السابق سنلاحظ ان الخيط يرتكز تماما على النقطة السفليه
طبعا كلنا يعلم انه ينبغى ان يكون المحرك مرتفعا قليلا من ناحيه طارة الحبال وللتحكم فى قدر هذا الارتفاع سنضبط المحرك فى حاله اتزان طبيعى اولا بحيث يكون الخيط ملامس قليلا من اسفل ثم نرفع بقطع معدنيه ثابته بمقدار معين يتم ضبطه بوضع ورده بلدى او عود ثقاب اسفل الخيط من اعلى ويكون الخيط يتلامس من اسفل ولا يرتكز
ولاتمام الضبط يتم ضبط الاتزان بواسطه ميزان الخيط ايضا على طارة الاتزان ما نسميها بالحدافه بوضع الخيط من على حافتها من اعلى ويتدلى الثقل من اسفلها بحيث يتلامس فقط من اسفل كما سبق
بذلك نكون قد اتممنا ضبط اتزان المحرك
قد يترتب على عدم ضبط الاتزان للمحرك مشاكل فى حركه الصاعدة وكذلك الامان لمكونات المصعد والركاب
كل جسم يميل الى ان يكون فى حالة اتزان تام فإذا كان المحرك غير متزن فانه سيميل الى ان يصبح متزنا ولكن لظروف التثبيت لا يتحرك ولكن يتذبذب فى مكانه تنتقل هذه الذبذبه عن طريق حبال الجر الى العربه فيشعر الراكب باهتزاز لا يتوقف على ارضيه العربه اثناء الحركه وزياده الشعور بالارتجاج اثناء نقل السرعات
حتما سيؤدى هذا الاهتزاز الى فك تربيطات المحرك قليلا فتزداد الاهتزازات حتى تؤدى الى فك التربيطات وسقوط المحرك ونكون فى حاله خطرة جدا

التوصيل الكهربى لمحرك المصعد

بعد التركيب الصحيح للمحرك سنجرى عمليات التوصيل الكهربى والتأمين ضد مخاطر الكهرباء ثم الاختبار

مرابط التوصيل 

توجد مرابط او منافذ توصيل ثابته مع اختلاف نوع المحرك (سرعه واحده - سرعتين - تعدد سرعات)
يحتوى المحرك على ملفات كهربيه لانتاج حركه دورانيه لمحور الدوران والذى بدوره يحرك التروس ثم طارة المحرك ويكون الملف مصمم للعمل على تيار ثلاثى (3فاز) وجهد تغذيه 380 فولت او 220 فولت على حسب بيانات المحرك فبالطبع سنجد مرابط توصيل التيار بملفات المحرك وهى تكون ثلاثه مرابط فى حاله محرك السرعه الواحده او متعدده السرعات وتكون سته مرابط فى حاله محرك بسرعتين لوجود ملفات للسرعه العاليه واخرى للسرعه البطيئه
كما يوجد مربط التأريض ومرابط لتوصيل الفرمله الميكانيكيه ومرابط لتوصيل مروحه التبريد اللتان تلحقان بالمحرك

طريقه التوصيل

تأتى معظم محركات المصاعد بتوصيله النجمه Y الا فى ظروف معينه فتكون بتوصيله دلتا ∆ المعنى من هذه التوصيلات هو طريقه توصيل ملفات المحرك حيث ان الملف الخاص بسرعه معينه يكون عباره عن ثلاثه ملفات لكى يتم توصيلهم بالتيار الثلاثى ففى توصيله Y وهى الشائعه يتم توصيل بدايات الملفات بالتيار الثلاثى كل بدايه ملف مع فازه ولكن نهايات الملفات الثلاثه يتم ربطها ببعضها وعدم توصيلها بالكهرباء وتتميز هذه الطريقه بانخفاض استهلاك التيار واكثر عزما وتستخدم فى حاله تشغيل المحرك على 3 بجهد 380  اما طريقه ∆ فتكون مختلفه حيث يتم ربط بدايه ملف من ملفات سرعه ما بنهايه ملف من نفس السرعه وتتكون هذه الطريقه اكثر سحبا للتيار واقل عزم وتستخدم عند توصيل المحرك بجهد 220 او فى محرك الهيدروليك هذا ويتم طباعه طريقه التوصيل المناسبه للمحرك على لوحه بياناته
تكون مرابط تغذيه تيار القدرة للمحرك بنفس الشكل الظاهر فى الصورةحيث يأتى من لوحه التحكم ثلاثه اطراف لكل سرعه فيتم ربطهم مع الثلاثه اطراف الخاصين بملف نفس السرعه مع تجنب تلامس اى طرفين مختلفين مع بعض لعدم حدوث قصر شديد (قفله) او تلامسه مع جسم المحرك  حتى لا تتكهرب اجزاء المصعد ويعرضنا للصعق او توصيل طرف خاص بسرعه فى مربط خاص بسرعه اخرى لأنه يؤدى الى رفع الحمل الكهربى وربما يؤدى الى تلف ملفات المحرك
اما عن الفرمله فيأتى لها طرفين فقط من لوحه التحكم ويوصلان على مربطين خاصين بالفرمله والتى تعمل بتيار مستمر
بالنسبه لمروحه التبريد فيتم تغذيتها ب 220 فولت تيار متردد بطريقه بطريقه خاصه سنأتى اليها فى نفس الموضوع عند الحديث عن الحمايات الحراريه للمحرك ودائما ما يتم ارفاق مخطط التوصيل لمرابط المحرك بعلبه التوصيل نفسها فمجرد فك الغطاء تشاهد هذا المخطط فى ورقه منفصله او مطبوع اسفل الغطاء نفسه
يجب استخدام اسلاك ذات مقطع مناسب للاحمال حسب الجداول الفنيه واحكام التربيطات لمنع الفقد الحرارى نتيجه خفض الجهد

وسائل حمايه المحرك

تتعرض ملفات المحرك لخطرين احدهما يتمثل فى مشاكل الحرارة والثانى يتعلق بمشكلات الكهرباء
الحمايات الحراريه الملحقه بالمحرك

تتضمن الحمايات الحراريه لمحرك المصعد نوعين الاول حساس حرارى يتكون من جزئين من معدنين يتمدد احدهما بالحرارة يستخدم فى تأم...
تم نشره بواسطة ‏مدونه المصاعد‏ في 29 يونيو، 2017
توصيل الحمايات الحراريه لمحرك المصعد
الحمايات الكهربيه للمحرك
يلزم اضافه حمايات كهربيه للمحرك فى مكونات لوحه التحكم مثل الحمايه من الحمل الكهربى الزائد (اوفرلود) وحمايه من سقوط احد الفازات وحمايه من ارتفاع او انخفاض الجهد او التيار لعدم تعرض المحرك للتلف عند حدوث اضطراب فى الكهرباء كما يلزم ايضا اجراء عمليه التأريض هذا ويلزم ايضا ضبط هذه الحمايات فى نطاق بيانات المحرك لأن وجودها وحده ليس بكاف ولكن تتم فاعليتها بالضبط الصحيح

طرق ادارة المحرك

تختلف طرق ادارة المحرك من حيث طريقه التحكم فى التغذيه حيث توجد طريقه لا يتم التحكم فيها الا فى الفصل والتوصيل فقط وفى طريقه اخرى تتميز بالتحكم فى تردد التيار وجهد التغذيه بالتالى السرعه والعزم فيما يعرف بالانفرتر الذى يتميز بتحسين اداء المحرك والمحافظه عليه من اخطار الكهرباء وخفض الاستهلاك فى نفس الوقت وقد تناولنا الانفرتر فى اكثر من موضوع سابق يمكنك الرجوع اليها 

اختبار المحرك لأول مره

بعد اتمام عمليه التوصيل تجرى عمليات الاختبار للمحرك ويتم فيها اختبار اتجاهات الحركه (الصعود والنزول) واختبار تشغيل السرعات وكذلك اداء الفرمله الميكانيكيه والمروحه
التزييت
يشترط قبل اجراء الاختبار التأكد من وجود الزيت بصندوق التروس بمستوى ونوع زيت مناسب حسب توجيهات الدليل المرفق بالمحرك
انواع الزيوت التى ينصح بها فى احد ادله المحركات
وتجرى عمليه الاختبار بعد تصنيع المحرك بتعبئته بزيت معدنى ثم يقوم الفنى بتحريك الطارة دورة كامله ولكن عند التشغيل النهائى يجب اولا اختبار المحرك بالسرعه العاليه لضمان وصول الزيت الى كامل المناطق التى تحتاج لتزييت ثم يتم الاختبار على السرعه البطيئه وتحزر ادله المحركات من استمراريه التشغيل بسرعه بطيئه لفترة طويله لأن المحرك غير مؤهل لذلك لعدم اتمام التزييت اثناء السير بالبطئ واذا كان يتحتم ذلك لأعمال التركيب او الصيانه فيجب التوقف كل دقيقه اثناء السير ليعطى المحرك قسطا من الراحه
ضبط الفرمله
اثناء الاختبار الاولى ربما نضطر الى اجراء بعض التعديلات على ميكانيكيه عمل الفرمله وربما لن نحتاج ولكن عموما يمكنك ضبط الفرمله بالعمل على محورين الاول التغذيه الكهربيه المناسبه لملف الفرمله والثانى الضبط الميكانيكى لأجزاء الفرمله الموضحه فى الصورة التاليه
اجزاء الفرمله
الجزء رقم 1 لضبط قوه النابض للتحكم فى قدرة فخذ الفرمله رقم 2 على امساك الطارة المثبته فى محور الدوران والمسماه حدافه وهى الجزء رقم 3 اما الجزء رقم 4 فيستخدم لضبط مقدار القوة اللازمه لتحريك الفخذ بواسطه الضاغط رقم 5 الذى يتم دفعه بواسطه مغناطيسيه ملف الفرمله عند توصيل التيار للفرمله او فتحها يدويا بواسطه زراع يسمى يد الفرمله يستخدم فى حالات الطوارئ اما الجزء رقم 6 فيستخدم فى تثبيت وضع الجزء رقم 4 بعد التأكد من الضبط الصحيح
يترتب على عدم ضبط الفرمله مشكلات فى الاداء وضبط مستوى الوقوف على مستوى الطابق  وربما استمرار تحرك الصاعده بعدها وعدم قدرتها على ايقافها او زياده الحمل الكهربى نتيجه عدم فتحها او احتكاكها اثناء التشغيل
ويكون الضبط المثالى بتقليل القوه اللازمه لدفع الفخذ بواسطه النابض وفى نفس الوقت لايبتعد الفخذ عن الحدافه الابمقدار لا يزيد عن 5 مم لكى يحكم الامساك بسرعه عند التوقف وفى نفس الوقت ضبط النابض لكى لا تنزلق العربه كثيرا بعد التوقف ومن الافضل ان يكون هناك بعض المرونه القليله فى امساك الفرمله لتجنب الاهتزاز الناتج عن امساك الفرمله امساكا تاما فى نفس اللحظه

المتابعه والصيانه لمحرك المصعد

للحصول على اقصى جدوى ممكنه يجب التركيز على محور اطاله عمر المحرك فى الخدمه والذى يعد من المهم بمكان فى هذا الخصوص هو عمليات متابعه اداء المحرك واجراء عمليات الصيانه المطلوبه

المتابعه

يعتبر الكشف المبكر عن الاعطال مهم جدا لانه يجنبنا المخاسر والحوادث ويسهل تحقيق ذلك بمجرد الانتظام فى اعمال الصيانه الدوريه ومتابعه الاداء وهذا هو السر وراء استمرار محركات قديمه جدا فى الخدمه حتى وقتنا هذا
تبدأ متابعه المحرك من متابعه كامل التركيبات الميكانيكيه والكهربيه للمصعد لأنه كما اشرنا فى فقره سابقه الى ان وجود اى خلل فى التركيب سيقلل من كفائه المحرك وقدرته وبالتالى يقل عمره الافتراضى وتقل الجدوى
اما عن متابعه المحرك نفسه فتتعدد محاور العمل ويكون اهمها متابعه التزييت واداء المحرك بشكل عام ويتفرع الامر الى شد الحبال ومجارى الطارة والفرمله والمروحه والاتزان وقد تناولنا فى موضوع سابق تقنيه الحساسات الذكيه التى تمكنك من متابعه عدد كبير من محركات المصاعد عن بعد بواسطه هاتف ذكى واتصال بالانترنت

عمليات الصيانه

تتنوع عمليات الصيانه للمحرك فمنها استبدال الزيت او الملفات الكهربيه او الطارات او الدوده او الترس او طاقم البلى الذى يرتكز عليه محور الطارة او اجراء عمليه الخرط فى حال عدم توفر قطع غيار للاجزاء الميكانيكيه ويلحق بما سبق عمليات الصيانه لاجزاء الفرامل الميكانيكيه والكهربيه وكذلك الحمايات الحراريه والمروحه
استبدال الزيت
يجب الاهتمام بالنصائح الموجوده فى دليل المحرك بخصوص استبدال الزيت لأول مره حيث تشترط بعض الادله ضرورة تغيير الزيت بعد عدد ساعات معين من ساعات تشغيل المحرك وبعضها تنصح بعدم تغيير الزيت طوال فترة خدمه المحرك
هناك ايضا تغيير دورى للزيت بعد تغييره اول مره فتنصح بعض ادله المحركات بضرورة تغيير الزيت كل سنه وبعضها كل سنتين وبعضها ثلاثه الى خمسه اعوام وتقدم الجهه المصنعه للمحرك فى دليلها نوع الزيت الذى يمكنك استخدامه والمده التى يتوجب عليك تغييره بعدها لأن اى خلل فى التزييت سيؤثر على كفائه صندوق التروس وبالتالى الفقد فى القدرة ومن ثم عمر المحرك ويجب التنويه هنا على انه من المفترض انتظارك لتفريغ الزيت القديم قبل صب الزيت الجديد وتطول فترة الانتظار الى عشرة دقائق فيما بين انتهاء القديم من التفريغ الى وضع الجديد
استبدال جزء من صندوق التروس او الطارة
يلزم استبدال طاقم البلى او الطارة او محورها او تروس او اى جزء من صندوق التروس تحرير المحرك من الحمل الاستاتيكى الواقع عليه بمعنى اخر تحريره من وزن العربه وثقل الاتزان والحبال وتعليقهم بشكل آمن مع الالتزام بالدقه والصبر وعوامل السلامه لعدم الحاق الضرر بنفسك او بغيرك او بمكونات المصعد عامه ولكن عند تغيير الملفات الكهربيه او المحرك الكهربى لا يلزم تحرير صندوق التروس من الاحمال
يفضل استخدام قطع الغيار التى توفرها الجهه المصنعه للمحرك وفى حاله عدم توافرها يلزم ان تعتمد على فنيين مهره يستخدمون اجهزه دقيقه لمعايرة وضبط اتزان القطعه المخروطه لأنه يؤثر على كفائه عمل صندوق التروس كما اشرنا فى اكثر من فقره سابقه
وتظهر معظم مشاكل اجزاء صندوق التروس فى شكل اهتزاز او اصوات غير طبيعين او توقف عن الحركه بشكل تام ويفضل قبل فك اى جزء توقيع علامات لو امكن او تصويره او استخدام مخطط الاجزاء ان وجد بالدليل او فى ورقه منفصله


هناك تعليقان (2):

  1. ماكينة سيكور ايطالى ١٢.٧ حصان
    هل يمكنها ان تعمل على ارتفاع ١٥دور
    الدور شقتين ومساحة الكابينة متر ×١٢٥
    اى اربع افراد

    ردحذف
    الردود
    1. قدرة الماكينة ليست لها علاقة بالارتفاع الا اذا اشترط مصنع الماكينه ذلك
      بحسب المعادلات الواردة فى المقال فالقدرة مرتبطة بالحمولة والسرعة ومتغيره اخرى
      المفروض ان يتم تحليل الحركة المرورية اولا لتحديد عدد المصاعد اللازمة لخدمة المبنى وتحديد ساعاتها وحمولاتها
      بالتالي بعدها نختار القدرة المناسبة

      حذف

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة المصاعد 2022 ©