الخميس، 12 مايو 2016

الخميس، 12 مايو 2016

هل تؤثر كيفيه التفاف الحبل على عمر محرك المصعد


موضوعنا الحالى غايه فى الخصوصيه لذا سنحاول تبسيط المفاهيم حتى يتناسب مع ادراكى الشخصى قبل حضراتكم
اوضحنا سابقا انه يجب مرور الحبل على طارة المحرك التى صنعت خصيصا لسحب الحبال بحيث تم خرط مجاريها على شكل حرف ‏v ‎‏ عند وضع الحبل عليها سيتم تعشيقه فيها وتمنع انزلاقه عليها وعندما تدور الطارة يتحرك الحبل معها ويتوقف الحبل عن الانسحاب بتوقف الطارة
موضوعنا الحالى يتناول مساحه او مقدار هذا التعشيق
لتقريب الهدف سنسوق مثلا بسيطا عندما تسحب مطويه او ورقه من رف او سطح مكتبك بدون وعى تلاحظ انك ربما تسحبها بطرف اصبع او اثنين
ولكن لسحب كتاب ربما تحتاج لكامل كفه اليد.وعند حمل صندوق تحتاج ليديك مع بعضهما
بمعنى انه بزياده الوزن تحتاج لزياده مساحه الامساك حتى تكون لديك قدرة كافيه لرفع الوزن
بالعوده الى موضوعنا الاصلى يحتاج محرك المصعد ان تكون مساحه تعشيق الحبل فى الطارة كافيه لكى يعمل المحرك بكامل قدرته بالتالى سرعته المقررة له وايضا عزم بدأ الدوران
العزم هو القوة اللازمه لبدأ دوران المحرك ويتأثر العزم بقطر طارة المحرك وبزاويه تماس الحبل مع محيط الطارة فكلما زاد قطر الطارة زاد العزم وكلما قلت زاويه تماس الحبل مع الطارة زاد العزم بمعنى ان طول مسافه التفاف الحبل حول الطارة يرفع من عزم المحرك المستخدم فى المصعد
القدرة هى القوة اللازمه اثناء استقرار السرعه

غالبا يأتى محرك المصعد ومرفق به قيم العزم والقدرة والسرعه
عند تشغيل المحرك خاليا من اى وزن سيعمل بنفس القيم المرفقه به ولكن ظروف وطرق التركيب ستتحكم فى هذه القيم فقلة مساحة التعشيق او بمعنى اخر قصر مسافه التفاف الحبل على الطارة تقلل من قدرة المحرك وكذلك سرعته
فلكى يعمل محرك المصعد بكفائة يجب ان يلتف الحبل على ٤٥٪ من محيط الطارة او بمعنى اخر تكون زاويه تماس الحبل مع الطارة ١٦٠ درجه كما بالصور عندها يعمل المصعد بدون اجهاد بالتالى يؤثر ذلك فى اطاله عمر محرك المصعد
اما عن علاقه تماس الحبل مع الطارة بالسرعه اوضحنا ان السرعه ستقل عند تقليل مسافه التفاق الحبل على الطارة ولكن ستزيد السرعه لو تمت زياده التفاف الحبل الى اكثر من نصف محيط الطارة
فى المحركات عاليه السرعه نعمد الى خنق الطارة بالحبل حتى لا يتفلت من ناحيه ومن ناحيه اخرى لرفع عزم البدأ لانه بزياده السرعه يقل العزم
يتأثر عمر المحرك بساعات تشغيله يوميا التى بدورها ترتبط بارتفاع المبنى وعدد مستخدمى المصعد لو كانت هذه الفترة لا تعرض المحرك لاجهاد كهربى او ميكانيكى سيعمل المحرك لعدد من السنوات اما لو كانت ظروف التركيب مثل التفاف الحبل وغيرها من العوامل التى سنتناولها عن الحديث عن محركات المصعد
تعرض المصعد لإجهاد متواصل سيقل عمر المحرك طبعا ولكيفيه التفاف الحبل تأثير على السرعه فلو كانت مساحته غير كافيه ستقل القدرة والسرعه ويتحول الفقد هنا الى طاقه حراريه ومن غير المسموح ان يعمل محرك المصعد لفترات طويله بسرعات منخفضه او اقل من سرعته الطبيعيه لأنه يؤدى الى زياده الحراة بصورة مفرطه ولا يسمح بالتزييت الداخلى الصحيح للمحرك مما يؤدى الى عمليات تعشيق وامساك التروس والتوقف عن العمل او اجهاد حرارى متواصل مما يؤدى الى انهيار عزل الملفات الكهربيه الداخليه للمحرك وانصهاره
خلاصة القول ان الالتفاف الصحيح يطيل من عمر المحرك اما عن كيفيه تزويد مسافه الالتفاف فتتم بطارت صغيرة يتم اضافتها الى هيكل تثبيت المحرك ومن الممكن حصرها فى ثلاث حالات
  • طارة مناوله : تتناول الحبل من طارة المحرك لتغذى الحبل لثقل الموازنه زتستخدم عندما تكون المسافه بين نقطه نزول الحبل الى العربه ونقطه نزوله الى الثقل اكبر من قطر الطارة ويمر الحبل من فوق طارة المناوله 
  • طارة الحبس : تستخدم لقفل زاويه تماس الحبل مع الطارة عندما تكون المسافه بين طارة المحرك وطارة المناوله كبيرة وهى تضغط الحبل وتحبسه الى طارة المحرك لرفع كفائه المحرك كما اوضحنا بالتالى يمر الحبل من تحت هذا النوع من الطارات كما تستخدم طارات الحبس عندما تكون المسافه السابقه اقل من قطر الطارة فتحبس الحبل حتى يصل الى البعد الصحيح بين نقطه العربه ونقطه الثقل 
  • طارات الخنق : تستعمل مع السرعات العاليه لتعمل على لف الحبل على اكبر مسافه ممكنه من الطارة للمحرك


هناك تعليقان (2):

  1. عند الحديث عن انواع الطارات المضافه الى هيكل تثبيت المحرك فإن المقصود بقطر الطارة هى طارة المحرك نفسها وليس قطر طارة المناولة او الحبس او الخنق
    وبمقتضى الحال عند الحديث عن قطر هذه الطارات المضافه الى الهيكل فإنه يؤثر على عمر هذه الطارات !
    كبر قطرها يعمل على تزويد مساحه مرور الحبل عليها او من تحتها بالتالى يخفف الضغط الذى يسببه الوزن المعلق بالحبل
    لان الضغط يساوى القوة على المساحه فعندما تقل المساحه يزيد الضغط والعكس عندما تزيد المساحه يقل الضغط وهذه المعادله مناسبه ايضا لطارة المحرك

    ردحذف
  2. عند تلف احد مجارى الطارات وتغير ابعاده نتيجه الشد الزائد لاحد الحبال فان شكل المجرى يتغير ويصبح حرف ‏u‏ بالتالى لا يتم تعشيق الحبل فى هذا المجرى فيصبح حاملا للوزن الذى يشده الحبل فقط فيؤثر على قدره المحرك على سحب الحبال فتقل القدره والعزم والسرعه وربما باستمرار الوضع يتلف المحرك فيلزم معالجه شكل المجرى عن طريق خرط الطارة او استبدالها ثم معالجه شد الحبال ان كانت بحاله جيده او استبدلها لو اثر ذلك على قطر الحبل

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة المصاعد 2022 ©