الاثنين، 19 فبراير 2018

الاثنين، 19 فبراير 2018

حل مشكله الوقوف على الطابق مع انفرتر المصاعد


يواجه البعض منا عدم القدرة على الحصول على وقفه دقيقه للمصعد مع نظام الانفرتر لذا نحاول فى موضوعنا هذا فهم بعض العمليات الاساسيه الخاصه بضبط الوقوف
توجد السرعه البطيئه فى محرك المصعد لعده اهداف ومنها احكام السيطره للتوقيف على مستوى الطابق بشكل مناسب لأن التوقيف بالسرعه العاليه يؤدى الى انزلاق نسبى نتيجه تبديد الطاقه الحركيه وتأخر احكام امساك الفرمله الميكانيكيه للمحرك ويختلف معدل الانزلاق باختلاف حاله الحموله
لذا يجب الانتقال الى السرعه البطيئه قبل التوقف على الطابق بمسافه تقارب المتر الواحد لتدقيق الوقفه الا انه ومع نظام الانفرتر ونظرا لعدم فهم البعض للعمليات التى تتم داخله ربما يعانى من عدم القدرة على ضبط الوقفه بشكل دقيق فربما يلاحظ ان المصعد يتوقف قبل الوصول لشريحه الوقوف خاصه فى حاله نزول العربه فارغه او صعودها بكامل الحموله ويلاحظ كذلك انزلاق العربه عند صعودها فارغه او نزولها بكامل الحموله
سنحاول توضيح بعض الامور المتعلقه بالانفرتر وكارت المصعد لتجنب هذه الحالات

زمن التباطؤ فى الانفرتر 

هو الزمن المستغرق فى الهبوط من السرعه القصوى الى السرعه البطيئه بعد المرور بشريحه نقل السرعه

تردد البطئ فى الانفرتر 

هو التردد المناسب لتحريك الحموله بعد التباطؤ لمسافه قصيرة جدا قبل الوصول لشريحه الوقوف

زمن البطئ فى كارت المصعد

 هو الزمن الذى يتم فصل الحركه بعده اذا تحرك المصعد على البطئ ولم يجد شريحه توقف

للحصول على وقفه دقيقه يجب ملاحظه حركه المصعد بعد شريحه نقل السرعه بحيث يحدث تباطؤ ثم حركه على البطئ ثم التوقف على شريحه الوقوف
اذا توقف المصعد قبل شريحه الوقوف يعنى هذا انه حدث تباطؤ ولكن تردد البطئ غير مناسب لتحريك الحموله لأنه مع الترددات البسيطه يكون الجهد منخفض ويقل العزم المنتج بواسطة الملفات الكهربية للمحرك فينقضى زمن البطئ فى كارت المصعد لعدم الوصول لشريحه الوقوف
تقريب شريحه نقل السرعه ليس بالحل المثالى لأنه يسبب الهبوط من السرعه القصوى الى التوقف على الطابق مما يؤدى الى اختلاف الوقفه باختلاف حاله الحموله
الحل الانسب هنا هو تثبيت شرائح نقل السرعه على مسافه ثابته ثم التحكم فى زمن التباطؤ حتى تحصل على شكل مناسب ثم يتم تعديل تردد البطئ حتى يستطيع تحريك الحموله مع ملاحظه ان  الوصول الى تردد 5 هرتز وعدم مقدرة المحرك على التحريك يعنى ببساطه وجود خلل فى عمليه الموازنه بين الثقل والعربه لذا يجب مراجعه ضبط الموازنه او مراجعة القيم الخاصه بالعزم فى برمجة الانفرتر خاصه عند استخدام نمط الجهد الى التردد حيث نضطر الى استخدام خاصية تقترن بهذا النمط وهى خاصية مضاعفه العزم والتى يشترط التعديل عليها ابتداء من قيمة صغيرة ثم التجريب والتزويد بمقدار بسيط اخر اذا كنا فى حاجة الي ذلك مع ملاحظه ان رفع القيمه كثيرا يزيد من سخونة ملفات المحرك وفى حين ضبط مضاعفة العزم بشكل جيد يمكننا التحريك بالحمولة بتردد اقل من 5 هرتز
يجب ان ننوه هنا على قيمة نسبة الفرملة الديناميكية التى تستخدم لاحكام السيطرة على الحمل عند الترددات البسيطة كما فى بداية الاقلاع وعند التباطؤ فإن زيادة هذه النسبة كثيرا يعيق انتاج العزم من الملفات مما يسبب فصل الحركه قبل الوصول لشريحه الوقوف مع الحمل الكامل كما فى حالة صعود العربة بكامل الحمولة ونزولها فارغه كما يسبب فى انزلاق العربه عند صعودها فارغه او نزولها بكامل الحموله
بهذه الطريقه  وبعد الضبط الصحيح للقيم الوارده اعلاه لسنا فى حاجه الى تزويد زمن البطئ فى كارت المصعد وقد حصلنا على توقيف دقيق على شريحه الوقوف بالتالى سيطرة تامه للوقوف على مستوى الطابق




هناك تعليقان (2):

  1. يتم تزحلق الأسانسير فى الدور الأول ليلا بعد الساعه واحده ما سبب ذلك وما علاجه ولك كل الشكر

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة المصاعد 2022 ©