يواجه البعض منا عدم القدرة على الحصول على وقفه دقيقه للمصعد مع نظام الانفرتر لذا نحاول فى موضوعنا هذا فهم بعض العمليات الاساسيه الخاصه بضبط الوقوف
توجد السرعه البطيئه فى محرك المصعد لعده اهداف ومنها احكام السيطره للتوقيف على مستوى الطابق بشكل مناسب لأن التوقيف بالسرعه العاليه يؤدى الى انزلاق نسبى نتيجه تبديد الطاقه الحركيه وتأخر احكام امساك الفرمله الميكانيكيه للمحرك ويختلف معدل الانزلاق باختلاف حاله الحموله
لذا يجب الانتقال الى السرعه البطيئه قبل التوقف على الطابق بمسافه تقارب المتر الواحد لتدقيق الوقفه الا انه ومع نظام الانفرتر ونظرا لعدم فهم البعض للعمليات التى تتم داخله ربما يعانى من عدم القدرة على ضبط الوقفه بشكل دقيق فربما يلاحظ ان المصعد يتوقف قبل الوصول لشريحه الوقوف خاصه فى حاله نزول العربه فارغه او صعودها بكامل الحموله ويلاحظ كذلك انزلاق العربه عند صعودها فارغه او نزولها بكامل الحموله
سنحاول توضيح بعض الامور المتعلقه بالانفرتر وكارت المصعد لتجنب هذه الحالات
زمن التباطؤ فى الانفرتر
هو الزمن المستغرق فى الهبوط من السرعه القصوى الى السرعه البطيئه بعد المرور بشريحه نقل السرعه
تردد البطئ فى الانفرتر
هو التردد المناسب لتحريك الحموله بعد التباطؤ لمسافه قصيرة جدا قبل الوصول لشريحه الوقوفزمن البطئ فى كارت المصعد
هو الزمن الذى يتم فصل الحركه بعده اذا تحرك المصعد على البطئ ولم يجد شريحه توقفللحصول على وقفه دقيقه يجب ملاحظه حركه المصعد بعد شريحه نقل السرعه بحيث يحدث تباطؤ ثم حركه على البطئ ثم التوقف على شريحه الوقوف
اذا توقف المصعد قبل شريحه الوقوف يعنى هذا انه حدث تباطؤ ولكن تردد البطئ غير مناسب لتحريك الحموله لأنه مع الترددات البسيطه يكون الجهد منخفض ويقل العزم المنتج بواسطة الملفات الكهربية للمحرك فينقضى زمن البطئ فى كارت المصعد لعدم الوصول لشريحه الوقوف
تقريب شريحه نقل السرعه ليس بالحل المثالى لأنه يسبب الهبوط من السرعه القصوى الى التوقف على الطابق مما يؤدى الى اختلاف الوقفه باختلاف حاله الحموله
الحل الانسب هنا هو تثبيت شرائح نقل السرعه على مسافه ثابته ثم التحكم فى زمن التباطؤ حتى تحصل على شكل مناسب ثم يتم تعديل تردد البطئ حتى يستطيع تحريك الحموله مع ملاحظه ان الوصول الى تردد 5 هرتز وعدم مقدرة المحرك على التحريك يعنى ببساطه وجود خلل فى عمليه الموازنه بين الثقل والعربه لذا يجب مراجعه ضبط الموازنه او مراجعة القيم الخاصه بالعزم فى برمجة الانفرتر خاصه عند استخدام نمط الجهد الى التردد حيث نضطر الى استخدام خاصية تقترن بهذا النمط وهى خاصية مضاعفه العزم والتى يشترط التعديل عليها ابتداء من قيمة صغيرة ثم التجريب والتزويد بمقدار بسيط اخر اذا كنا فى حاجة الي ذلك مع ملاحظه ان رفع القيمه كثيرا يزيد من سخونة ملفات المحرك وفى حين ضبط مضاعفة العزم بشكل جيد يمكننا التحريك بالحمولة بتردد اقل من 5 هرتز
يجب ان ننوه هنا على قيمة نسبة الفرملة الديناميكية التى تستخدم لاحكام السيطرة على الحمل عند الترددات البسيطة كما فى بداية الاقلاع وعند التباطؤ فإن زيادة هذه النسبة كثيرا يعيق انتاج العزم من الملفات مما يسبب فصل الحركه قبل الوصول لشريحه الوقوف مع الحمل الكامل كما فى حالة صعود العربة بكامل الحمولة ونزولها فارغه كما يسبب فى انزلاق العربه عند صعودها فارغه او نزولها بكامل الحموله
بهذه الطريقه وبعد الضبط الصحيح للقيم الوارده اعلاه لسنا فى حاجه الى تزويد زمن البطئ فى كارت المصعد وقد حصلنا على توقيف دقيق على شريحه الوقوف بالتالى سيطرة تامه للوقوف على مستوى الطابق
يتم تزحلق الأسانسير فى الدور الأول ليلا بعد الساعه واحده ما سبب ذلك وما علاجه ولك كل الشكر
ردحذفا
حذف