وصولا الى فهم اعمق لعمليه تصحيح الفازات فى لوحة تحكم المصعد حتى نضمن أداءا مثاليا لها سنوضح مراحل ومستويات العمل وامكانيات القطع المستخدمه فى لوحه تحكم المصعد وكيف تختبر اعادة التصحيح بنفسك لتتأكد من الاداء وطرق الحصول على تصحيح تلقائى لترتيب الفازات
المكونات المتعلقه بحالة الفازات
- الفاز سكوانس نفسه
- كارت التحكم
- كونتاكتورين الصعود والنزول
يمكننا تلخيص الامر فى ملحوظة بسيطة مؤداها ان وجود هذه المكونات فى لوحة التحكم للمصعد لا يعنى بشكل مباشر انها تؤدى الى تصحيح الفازات ولكن طريقة توصيلها مع بعضها هى التى تجعلها كذلك او تجعلها تقوم بوظيفه اخرى كفصل المصعد لحين التدخل اليدوى او عوده الفازات بترتيبها الصحيح من الشبكه العموميه
الفاز سكوانس عموما ايا كان نوعه او شكله من المفترض انه يقوم بمعالجه حالة الفازات الثلاث والارضى كمدخلات للنظام ثم يأخد قرارا بفصل او توصيل نقطه او اكثر او ريليه موجوده فيه كمخرجات للنظام بما يعنى انه لن يصحح الترتيب من نفسه ولكنه يشعر بالحاله فقط ويربطها بتشغيل او فصل او توصيل اشارة تحكم او الغائها وانت بدورك تتحكم فى جعلها تصحح الفازات او فصل وتوصيل دائرة اخرى
يجب اختبار طريقه الفاز سكوانس فى الشعور بحالة الفازات من حيث قدرته على الشعور بسقوط الفازات اول حيث يوجد نوع يشعر بسقوط فازه واحده فقط لأنها تكون مسئوله عن تغذية الدائرة الخاصه به وغالبا تكون المربط L1 فى مداخل التوصيل وكذلك مربط الارضى N فإذا غابت هذه الفازه او الارضى سيفصل الفاز سكوانس بالتالى تتأثر نقاط التوصيل للمخارج او الريليهات الخاصه به ولكن اذا غابت الفازة L2 او L3 لن يحدث اى تأثير
اذا اختبرنا وظهر لنا هذا النوع السابق فينبغى عند تصميمنا للوحه ان نأخذ الفازتين السابقتين كتغذيه للمحول وبذلك نضمن تأمين سقوط اى فازه من الفازات الثلاث لفصل المحول وفصل مخرجات الفاز سكوانس خصوصا اذا استخدمناه ضمن دوائر الامان او فى طريق تغذية الكونتاكتورات
يؤخذ فى الاعتبار هنا ان سقوط الفازة يؤدى الى تهديد مباشر للمحرك فيجب ضبط الاوفرلود ايضا بشكل صحيح فى حدود بيانات المحرك او الجداول الفنيه التى تظهر قيمه التيار والجهد والقدرة للمحركات حتى نحمى المحرك من اى حمل لأى سبب حتى وان كنا قد صممنا الدائرة بطريقه تأمين تواجد الفازات كما سبق
بالنسبة لكارت المصعد فإنه يختلف من نوع لأخر فبعض الكروت لا علاقه له بحاله الفازات الا اذا استخدمنا نقاط او ريليهات الفاز سكوانس ضمن دوائر الامان وبعض الكروت يتيح توصيل نقاط الفاز سكوانس على مداخل معينه فى الكارت نفسه مع ضبط معين فى البرمجه ويوجد منه نوعان
الاول يتم التوصيل على نقطتى الحمولة والحريق فى كارت المصعد واختيار النظام للكارت فى البرمجه نظام phas بالتالى يستطيع الكارت الشعور بالحاله ولكن الاخراج يكون غالبا ايقاف وتعطل المصعد ولا يستطيع النظام هنا تصحيح الفازات
الثانى يتم توصيل نقاط الفاز على مدخلين خاصين بوظيفه التصحيح فى كارت المصعد ويكون بمقدور النظام هنا تصحيح الترتيب عن طريق البرنامج بالتبديل بين منافذ الصعود والهبوط فى كارت المصعد
يوجد انواع كروت اخرى يتم توصيل الفازات نفسها على منافذ خاصه بها ويستطيع كارت المصعد الشعور بالحاله واخذ القرار ايا كان طبيعته
بالنسبة لكونتاكتورات الصعود والنزول فهى توصل التغذية للمحرك بترتيب معين للفازات فإذا عكسنا الترتيب من المصدر العمومى أو من مداخل اللوحه أو عكسنا الاطراف الخاصه بالتحكم فى شد الكونتاكتورات سيتغير الاتجاه لذا نكون دائما فى حاجه الى اختبار اتجاهات الحركه اثناء عمليات التشغيل الاوليه فى مرحلة تركيبات الكهرباء للمصعد
طرق تصحيح الفازات تلقائيا
يمكننا الوصول الى طرق تصحيح الفازات تلقائيا والتى تتم فى احد الصور التاليه- ان يقوم كارت المصعد بعكس منفذى التحكم الخاصين بالصعود والهبوط اذا كان الكارت بستطيع ذلك
- ان نقوم بإضافه 2 ريليه يتحكم فى تشغيلهما نقاط او ريليهات الفاز سكوانس نفسه تتحكم فى عكس منفذى الصعود والهبوط الخارجه من كارت المصعد اذا كان هذا الكارت لا يتضمن ميزة التصحيح
- ان نقوم بعكس الفازات نفسها بعد دخولها للوحه وقبل وصولها لكونتاكتورات القدرة عن طريق استخدام فاز سكوانس و2 كونتاكتور فتصل التغذية پترتيب صحيح عن طريق شد الفاز سكوانس لأحد هذين الكونتاكتورين واذا تم عكس الترتيب يقوم الفاز سكوانس بفصله وشد الكونتاكتور الثانى فتصل التغذيه بالترتيب الصحيح مره اخرى وهكذا اذا عاد الترتيب يعود الكونتاكتور الاول مرة اخرى
كيفية معرفة ان الكارت يقوم بتصحيح الفازات ام لا مع التوضيح بالصور
ردحذفحضرتك لو ركزت هتلاقينى بقول لازم تختبرها بنفسك يعنى فك فازتين من دخل الكنترول وبدلهم مع بعض وشوف النتيجه
ردحذفممكن شكل التوصيل مع الكرت الموجود به طرفين لتصحيح حركه الموتور تلفائيا من فضلك
ردحذف