الجمعة، 24 أغسطس 2018

الجمعة، 24 أغسطس 2018

كيفية متابعة وصيانة المكبس ومانع التسريب للمصعد الهيدروليكى

متابعة وصيانة المكبس ومانع التسريب للمصعد الهيدروليكى

مقدمة

بالرغم من وضوح وبساطة فكرة تشغيل المصاعد الهيدروليكية لدى غالبيتنا حيث نقوم بضخ الزيت فى الاسطوانه التى يوجد فى نهايتها ختم مانع التسرب فيتولد ضغطا يعمل على رفع المكبس لأعلى فتتحرك عربة المصعد لاعلى وبفتح صمام منع ارتداد الزيت يرجع الزيت الى صندوق التعبئة مرة اخرى فتهبط العربه الا انه لابد من امتلاك الاساس النظرى المتعلق بوحده تشغيل المصاعد الهيدروليكية بكامل مكوناتها لضمان القيام بعمليات متابعه وصيانه على نحو صحيح لذا نحاول توفير بعض هذه المعلومات واهم النصائح الخاصة بصيانة المكبس وموانع التسريب والاختام للمصعد الهيدروليكى فى الفقرات التالية التى تدور اجمالا حول

  1. اهم البيانات التى يلزم تسجيلها
  2. فحص ومتابعة الوحدة الهيدروليكية للوقوف على مشكلات تتعلق بالمكبس والاختام
  3. طرق تصحيح الاوضاع 
  4. اعادة التركيب

اهم البيانات التى يلزم تسجيلها

من الاهمية بمكان تسجيل بعض البيانات المهمة قبل طلب شراء الاختام وموانع التسرب وتشتمل هذه البيانات على حجم المكبس والجهه المصنعة وتكوين التثبيت اضافة الى بعض البيانات الاخرى مثل تاريخ تثبيت الوحدة والتعديلات والاصلاحات التى اجريت عليها ومشكلات الاداء وانواع الاختام التى استخدمت فيما قبل ومن الافضل شراء المكونات اولا استنادا الى هذه المعلومات ثم مقارنتها فى الموقع مع المكونات القديمة قبل فصل المصعد وإجراء الاصلاحات أو الاستبدال توفيرا لوقت تعطل المصعد

حجم المكبس

يتم قياس قطر المكبس باستخدام فرجار أو شريط قياس عادى أو شريط قياس مخصص لمثل هذه القياسات مثل الذى يظهر فى الصورة التالية حيث يعطى قياسات ادق من الطرق التقليدية ولا يحتاج لإجراء اى حسابات
يتم اخد المقاس فى اكثر من نقطة على طول المكبس ويتم تسجيلها مع الاهتمام بمناطق معينة مثل اطراف المكبس وحول الوصلات حيث انها متباينة الاختلاف فى القياسات مع ضرورة الانتباه الى ان نفس القطر قد يختلف من شركة لأخرى فى حدود 0.06 بوصة فيفضل استخدام مانع تسرب خاص بالشركة المصنعة عن استخدام النوع القياسى

مصنع الوحدة

لاحظ اى بيانات مطبوعة على رأس الاسطوانة او مانع التسرب القديم تدل على جهه التصنيع أو اى بيانات عنها فى دليل الاستخدام واذا تعذر عليك معرفة جهة التصنيع يمكنك الاستعانة بأحد الخيارات التالية

  1. قارن بين الصور ثلاثية الابعاد الموجودة فى بعض الفهارس المنتشرة على الانترنت 
  2. استخدم اداة تفاعلية على الانترنت مثل اداة معرف رأس الاسطوانة من شركة تيكساكون
  3. تنزيل تطبيق من الموقع الخاص بالاداة السابقة على الهاتف الجوال 
  4. ارسال بريد الكترونى به بعض الصور لرأس الاسطوانة الى نفس الموقع السابق

طريقة التركيب

يجب الاهتمام بطريقة تركيب المكونات مع بعضها وهى تختلف من شركة لأخرى فى عدد موانع التسريب فى راس الاسطوانة فقد تكون واحدة أو اثنين كما تختلف نسبة الاحتكاك بينها وبين المكبس ايضا لذا يجب التقييد بالتصميم المثبت لتلاشى احداث احتكاكات زائدة


فحص ومتابعة الوحدة

يجب مراقبة الاسطوانة الهيدروليكية اثناء التشغيل 
للبحث عن حدوث تغيرات او مشاكل تنذر بوجوب التدخل للإصلاح  ومن هذه المشاكل المحتملة :
• حدوث التسرب
• حدوث تغير فى الأداء
• حدوث تغير فى حالة الزيت
• حدوث تغير فى حالة المكبس
من المهم ايضا هنا تحديد الحالة التى تظهر فيها المشاكل السابقة فهل تحدث المشكلة مثلا في الهبوط اثناء تفريغ الزيت وعودته الى صندوق التعبئة مرة اخرى

التسرب
يجب تحديد مصدر التسرب بدقه فمن اين يخرج الزيت وهل يخرج من الطوق الدائرى الموجود فى نهاية الاسطوانه او المكبس وهل اصبح الزيت غليظا بقدر ما

 الأداء

لاحظ كيف تحدث المشاكل فهل هناك ارتطام او ارتجاج عندما يبدأ المكبس بالتحرك من السكون وهل تحدث المشكلة في الطوابق العليا أو الطوابق السفلية أو كليهما وقدر مدى خطورة المشكلة الحادثه
يمكنك إجراء تشخيص لتحديد مصدر الاحتكاك المفرط بوضع مواد التشحيم على جزء كبير من المكبس ثم قم بتشغيل الوحدة مرة اخرة ولاحظ حدوث أي تغييرات فإذا اصبح الاداء طبيعيا فمن المحتمل أن يكون مصدر الاحتكاك ناتجًا عن الختم الذى يحكم الاغلاق عند نقطة خروج المكبس من الاسطوانه اما اذا ﺗﻐﯾرت اﻟﻣﺷﮐﻟﺔ ﺑﺷﮐل طﻔﯾف ﻓﻘط (أو لم ﺗﺗﻐﯾر ﻋﻟﯽ اﻹطﻼق)  فغالبا ما سيكون الصمامات أو دلائل الحركة

حالة الزيت

يجب فحص الزيت الهيدروليكي للتحقق من وجود علامات تدهور مثل تغير اللون او الروائح القوية أو وجود ملوثات وعادة ما يكون الاختبار البصري مناسبًا لاكتشاف أي مشاكل في الزيت يمكن أن تؤثر على حالة الختم فعلى سبيل المثال الزيت الحليبي المظهر هو دليل على اختلاط المياه مع الزيت بسبب الرطوبة في حين أن اللون الداكن يدل على تدهور الزيت بشكل كبير مع ملاحظة أن زيادة درجة حرارة النظام تعمل على تسريع تحلل الزيت ويمكن أن تؤدي إلى تقليل التشحيم الحرج لتحقيق أداء قيادة مثالي لذا يجب استبدال الزيت إذا كان لديه مؤشرات على حدوث تدهور أو تلوث لأن ذلك سيؤثر بشكل كبير على أداء الختم وطول العمر

حالة المكبس

قم بفحص كامل طول المكبس لمشاهدة اى تعرجات او تدرجات أو نقرات او تآكل بسبب احتكاكات اوتغير سطحه أو تباينات للأبعاد أو الوصلات


صيانة الوحدة


قبل الشروع فى فك الوحدة راجع دليل الاستخدام متخذا الاحتياطات اللازمة وقم بعمل علامات على الرأس وعلى الاسطوانة لإرجاع كل شئ الى موضعه الصحيح

تجنب استخدام ادوات حادة كالمفكات فى خلع المكونات لعدم الاضرار بها أو بالمكبس ولاحظ هل هناك مكونات مفقودة فى الوحدة ام لا ثم افحص كل المكونات ولاحظ وجود بعض الحالات مثل نقاط عميقة أو خدوش أو تآكل أو كسور أو تشوهات او تصلب أو تغير لون أو شقوق او فقدان أجزاء من مكونات الوحدة




طرق تصحيح الاوضاع لمكونات الوحدة


نقاط بارزة وخدوش على المكبس

استخدم ورق صنفرة ناعم او مبرد ناعم لإزالة الخدوش والنقاط البارزة للحفاظ على القطر الاصلى للمكبس ومانع التسريب وللنقاط الغائرة يتوجب ملؤها لتجنب التسريب المفرط مع الانتباه الى ان ملؤها بالايبوكسى يعتبر حلا مؤقتا لأنها ستطرد بعد وقت بفعل الضغط ويستحسن ملؤها باستخدام أداة خاصة كما يظهر فى الفيديو التالى حيث تستخدم حشوة دائمة باستخدام اللحام تستمر مع عمر المكبس كما يستحسن استبدال المكبس فى حالات معينة


تغير سطح المكبس

فى مجال المصاعد لا يجب ان يكون المكبس مصقول جدا أو لين جدا قد يسبب الصقل اكثر من اللازم نعومة زائدة تقلل من التزييت بين المكبس والختم فيزيد الاحتكاك بينهما كما ان السطح الخشن مع انه يحمل الكثير من الزيت الا انه يقلل من عمر الختم ايضا فى النهاية يجب صقل سطح المكبس لإرجاعه الى وضعية المصنع ويمكن استخدام اداة خاصة بصقل المكبس كما فى الصورة التالية وهى تصلح للحالتين النعومة أو الخشونة



تباينات الابعاد للمكبس

عند وجود تباينات للابعاد فى المكبس فى بعض المناطق وتعذر اصلاحها بالمواد الخاصة بملئ المناطق الغائرة باستخدام الاداة السابقة يتوجب استبدال المكبس

اختلاف حجم المكبس

فى حالة كون المكبس حجه اقل أو اكبر ولا يوجد مانع تسريب مناسب يمكنك استخدام مانع تسريب توافقى صنع خصيصا لمثل هذه الحالات


وصلات المكبس غير متطابقة

يمكنك استخدام اداة الصقل واداة الملئ السابقتين لعمل توافق بينهما

مكبس مائل

يجب موازنة ومحازاة المكبس مع الختم لعدم حدوث احتكاك زائد وقد يمكنك استخدام اداة خاصة بضبط محازة المكبس مع الختم كما فى الصورة التالية


ارتفاع درجة الحرارة

انخفاض درجة الحرارة يرفع من احتمالية خلل الاداء والتلف كما ان ارتفاع درجة الحرارة يقلل من درجة التزييت ويجب الانتباة الى ان درجة الحرارة فى صندوق الزيت تقل عنها فى منطقة الختم لوجود حركة واحتكاك عند الختم لذا يلزم موازنة الحرارة للوحدة وعند ظروف تشغيل مرتفعة للحرارة يجب استخدام مانع تسريب ملائم يتوافق مع درجة الحرارة

تلف الزيت

يجب تحديد السبب الرئيسى لفشل الزيت واجراء الاصلاحات المناسبة سواء الترشيح الخارجى لفصل الملوثات الصلبة أو موازنة الحرارة أو فصل باقى انواع الملوثات أو اضافة مواد تشحيم خاصة بتعديل خصائص الزيت أو الاستبدال

مكونات غير متوافقة فى الوحدة

يجب مطابقة المكونات الجديدة لوحدة رأس الاسطوانة بكاملها وفى حالة وجود اختلافات فى الابعاد أو الارقام المطبوعة يجب الاستبدال هذا ويعتبر الاختيار الصحيح وفق البيانات الخاصة بالجهه المصنعة للوحدة القديمة او الاستعانة بالفهرس أو الاداة أو التطبيق السابقين هو اسهل وأوفر الحلول

اعادة التركيب

اذا كانت الوحدة بكامل مكوناتها متوافقة فقد حان وقت تركيب الوحدة الجديدة مع ضرورة الاهتمام بتنظيف مكان تركيب الوحدة من الحطام وازالة الحواف الناتئة أو الخدوش وغيرها من الاشكالات لضمان اداء جيد للوحدة الجديدة


يجب استخدام نوع ملائم للوحدة حيث يوجد نوعين احدهما مكبوس تماما على المكبس قد يسبب احتكاكا وآخر عائم على المكبس ويسبب نسبة فراغ يجب ان لا تكون كبيرة حتى لا تسبب تسريبا لذا يجب اختيار وحدة متوافقة مع نوع الوحدة القديمة وضبطها بشكل صحيح واختيار حشوات مناسبة لنوع الوحدة  لتجنب الاحتكاك أو التسريب

هناك تعليق واحد:

  1. من فضلك اريد معرفة دورة الزيت داخل مجموعة البلوف في مضخة جي ام في

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة المصاعد 2022 ©