المهتمين بمجال المصاعد يعرفون مدى تعقيد نظام المصعد فهناك العديد من الأجزاء الميكانيكية المتحركة وكذلك العديد المكونات الإلكترونية او الكهربية ومن الواضح لدينا ايضا أن الصيانة مطلوبة لتمديد عمر المصاعد ولتقليل إمكانية حدوث فشل أثناء الخدمة وفي قلب نظام التحكم في المصعد يوجد ما يسمى بالانفرتر أو مغير الترد (VFD) حيث يعمل على قيادة المصعد بشكل يوفر الطاقة وكذا الحمايات المهمة لمحرك المصعد بالاضافة الى تحسين تجربة المستخدم بتوفير رحلة هادئة ومستقرة ولكن الانفرتر غالبا ما يتم تجاهله فى عمليات الصيانة الدورية ولا يتم النظر اليه بجدية الا اثناء التوليف مع المصعد اثناء التركيب او عند حدوث عطل فى الانفرتر لذا سوف توفر هذه التدوينة بعض النصائح المهمة لصيانة الانفرتر
تحذير: عند إجراء صيانة للانفرتر وقبل لمس اى شئ يجب ان تتأكد اولا من فصل التيار الكهربى عنه وكذا التفريغ الكامل للمكثفات الموجودة بداخله لأن عدم القيام بذلك قد يؤدى الى الاصابة الخطيرة او الوفاة نتيجة الصعق بالكهرباء
يجب مراعاة البيئة التي يوجد فيها الانفرتر والاهتمام بعوامل مثل درجة الحرارة المحيطة والتلوث الجوى وجودة التغذية الكهربية لأنها حتما ستؤثر على كفائة الانفرتر وعلى عمر المكونات الداخلية له لذا فان معظم الشركات المصنعة تحدد الحدود التشغيلية لهذه العوامل البيئية فيكون من المناسب اتباع جميع توصيات الشركة المصنعة فى هذا الجانب
الحرارة هي عدو شديد الضراوة ويمكن أن تلحق الضرر بالمكونات الإلكترونية الحساسة فمع مرور الوقت يمكن للحرارة أن تتسبب في فشل معظم مكونات الانفرتر الداخلية تقريبًا إذا لم يتم اتخاذ إجراء للتخفيف من آثار الحرارة ففى أثناء التشغيل العادي يكون الانفرتر مطالبًا بتوفير تيارات عالية الذروة لتوليد عزم الدوران الكافي لتسريع عربة المصعد حتى السرعة المقننة وكذا التحكم في التباطؤ والتسوية والتوقف وهذا يعني أن كمية كبيرة من الحرارة سوف يتم إنشاؤها بواسطة الترانزستورات والتي هي عبارة عن ترانزستورات ثنائية القطب معزولة (IGBTs) كما أن المكونات الأخرى مثل المقاومات تخلق أيضًا قدرا من الحرارة
نظام التبريد في الانفرتر هو أمر بالغ الأهمية وبدونه ستدخل مكونات دائرة القدرة خصوصا في طور الحمولة الحرارية الزائدة وستصاب بالفشل هذا ويتكون نظام التبريد النموذجي فى الانفرتر من مراوح وغرفة تبريد مصممة لتبديد الحرارة. ولكن من المهم أيضًا أن يكون صندوق لوحة التحكم الذى يوجد به الانفرتر جيد التهوية كما ان درجات الحرارة المحيطة المرتفعة لغرفة محرك المصعد ستزيد من الحمل الحرارى على المكونات ايضا لذا يجب تنظيم درجة حرارة الغرفة بقدر الامكان
يعيب مراوح التبريد للانفرتر سحبها الملوثات الجوية من الخارج ودفعها داخل الانفرتر و بمرور الوقت سوف تتراكم الملوثات ويمكن أن تساهم في تعطل الانفرتر فالخطوة الأولى للحد من تراكم التلوث في الانفرتر هي إبقاء خزانة التحكم مغلقة كلما أمكن وتنظيفها بشكل دورى لمنع تراكم الملوثات خصوصا فى البيئات التى يتم فيها توليد كميات زائدة من الغبار كالغبار الجاف أثناء مراحل بناء المبنى او التيارات الهوائية المحملة بالرمال والاتربة كما يجب أيضًا تنظيف نظام التبريد إذا كان هناك تراكم للكثير من الغبار حتى نسمح بتبديد الحرارة بشكل أفضل ويمكن استخدام الهواء المضغوط لتنظيف المراوح غرفة تبديد الحرارة بأمان وسيكون من المستحسن أيضًا إزالة الغطاء الخارجى للانفرتر لفحص المناطق الداخلية التى تعرضت للتلوث المفرط وتنظيفها اما إذا كانت هناك سخونة زائدة بعد التنظيف فربما تكون احدى مراوح التبريد قد تلفت واصبحنا مضطرين الى تغييرها
الملوثات الموصلة مثل غبار الكربون تسبب ضررا فمع مرور الوقت إذا تراكم ما يكفي من غبار الكربون داخل الانفرتر فيمكن ان يسبب ذلك حالة قصر (قفلة) لذا ابق على خزانة التحكم مغلقة قدر الإمكان واجرى فحصا دوريا للانفرتر وقم بتنظيفه حسب الضرورة كما يمكن أن تؤدى عملية توصيل الأسلاك الكهربائية وتثقيب خزانة التحكم أيضًا إلى إدخال الملوثات الموصلة كقطع الاسلاك وشظايا وبرادة الحديد الى الانفرتر ففي سيناريوهات مثل هذه يكون من المهم جدًا تغطية الانفرتر بحيث لا يقع أي شيء في داخله
عند إجراء الصيانة على نظام المصعد غالباً ما يكون من الضروري إيقاف الطاقة المغذية لخزانة التحكم ولكن عندما يتم إعادة التشغيل مرة أخرى بعد توصيل التيار بينما تبدأ المكثفات فى الشحن سيحدث تدفق عالى للتيار ولكن يستخدم الانفرتر مقاومة مناسبة فى دائرة الشحن للحد من تيار الاندفاع أثناء تشغيل الطاقة لكن يجب الحرص على عدم فصل التيار واعادته بشكل متكرر لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى تلف مقاومات دائرة الشحن وينصح بالانتظار ما لا يقل عن دقيقتين بين كل فصل وتوصيل للتيار
يجب توفير قطع غيار لمكونات الانفرتر بسرعة فى حالة فشل احداها فى اماكن كالمستشفيات حيث لا ينبغى ان يتعطل المصعد لوقت كبير ففى مثل هذه الحالات يستحسن ترك قطع غيار فى خزانة او على رفوف خاصه فى غرفة المحرك مع الانتباه الى ان المكثفات التى تخزن التيار المستمر DC تتلف بعد فترة وقد تنفجر نتيجة عمليات الاكسدة التى تسبب الحرارة وتكون الغازات التى قد تسبب انفجارها ولتجنب ذلك تحتاج المكثفات الى تنفيذ عملية التفريغ والشحن كل فترة
إذا كان الانفرتر سيستمر لأكثر من عام دون الحاجة إلى تشغيله فما عليك سوى تشغيل الوحدة بالجهد الكامل والسماح لها بالجلوس في وضع غير نشط لمدة ساعة واحدة ولا يجب ان تقوم بتشغيل الانفرتر إذا استمرت عملية تخزينه لأكثر من عامين الا اذا تم امداده بالطاقة تدريجيا بالبدء بجهد خمسين فولت وتزويده خمسين فولت اخرى كل ربع ساعة حتى الوصول الى الجهد الكامل ثم ندع الانفرتر يجلس فى وضع غير نشط لمدة ساعتين
في بعض الأحيان تؤثر صيانة مكونات النظام الأخرى بشكل مباشر على الانفرتر لذا يلزم التحقق من جميع الأسلاك في الوصلات الطرفية بما في ذلك الوصلات الأرضية (الايرث) فمع مرور الوقت يمكن أن تصبح هذه الاتصالات غير مفعلة بسبب الاهتزاز كما يمكن أن تؤدي التوصيلات السلكية غير محكمة الربط إلى انعكاسات الجهد أو التيار على الانفرتر مما يؤدي إلى فشل المكونات ففي بعض الأحيان يكون التلف ظاهرا بوضوح على الوصلات الطرفية مما يدل على وجود اتصال فضفاض أو غير محكم الربط فمن المستحسن التحقق من كل الاتصالات واحكام ربطها من وقت لآخر كما ينبغى ايضا ملاحظة حالة العزل السلكي حيث يمكن أن يشير العزل السلكي القاسي أو الهش أو المشوه إلى سحب التيار المستمر المفرط فإذا تم ملاحظة مثل هذه الحالات يجب التحقق من السبب ومعالجتة وعدم التهاون فيه
يجب فحص الموصلات ونقاط التلامس للمرحلات كذا فحص الترانزستورات فمع الاستخدام العادى قد نجد قواطع او ملامسات تالفة قد تسبب تيارات زائدة قد تلحق ضررا بالانفرتر او الترانزستورات IGBTs
انتبه لرموز الخطأ المعروضة على شاشة الانفرتر وابدأ فى محاولة تحديد سبب الأخطاء فيمكن أن تحدث أخطاء التيار الزائد والجهد الزائد بسبب التوصيلات السائبة أو قواطع السيئة أو مكونات داخلية سيئة ويمكن إجراء فحص على الصمام الثنائي للتحقق من وجود قصر (شورت) أو فتح وإذا كان هناك شك في أن أحد مكونات دائرة القدرة (مثل IGBTs أو ترانزستور الكبح الخاص بالمقاومة الحرارية أو مقومات الإدخال) قد فشل فيمكن إجراء الاختبار عليها باستخدام جهاز القياس ولكن تأكد أولا من فصل التيار وتفريغ المكثفات وإزالة الأسلاك من المرابط المحددة التى سيتم اختبارها مع الانتباه الى ان الاتجاه موجب او سالب عندما تؤخذ القياسات المتعلقة بالتيار المستمر DC كما ان هناك قياسات لجهود منخفضة لبعض العناصر تصل الى أعشار فولت (حوالي 0.3 VDC) اما إذا كان العداد يقرأ "0 V" أو "OL / open" ، فمن المحتمل جدًا أن يكون المكون قد فشل وبحاجة الى الاستبدال
تجدر الإشارة إلى أن الاختبار لا يشير دائمًا إلى فشل المكون فهناك حالات (اعتمادا على الحالة المادية للمكون بعد الفشل) تكون فيها الفولتيات المقاسة طبيعية على الرغم من فشل أحد مكونات الطاقة ففى مثل هذه الحالات إذا كان من غير الواضح ان ما حدث هو فشل المكون من خلال استكشاف الأخطاء وإصلاحها سيكون من الضروري تقييم بشكل اوضح وادق
هناك العديد من مكونات النظام التي يمكن أن تفشل في أي وقت وعلى الرغم من أنه قد لا يكون من الممكن منع الفشل كليا إلا أن التفتيش الحذر والتدابير الاستباقية ستقلل بالتأكيد من عدد مرات التعطل وتواترها هذل وتعد موثوقية وخدمة نظام المصعد جيدة فقط اذا كانت خطة الصيانة التي يتم تنفيذها جيدة كما ان تكلفة إصلاح أو استبدال الانفرتر يمكن أن تكون باهظة الثمن ولكن يمكن لخطة الصيانة الشاملة الخاصة بالانفرتر أن تساعد في تأخير دفع هذه التكلفة بشكل كبير
هل يمكن نشر موضوع عن اكواد الاعطال التي تظهر علي شاشة السريال مثل 31 باب مفتوح وهكذا وايضا اكواد اعطال الانفرتر
ردحذف