الاثنين، 30 مايو 2016

الاثنين، 30 مايو 2016

كيف يمكن تأمين حبل المصعد

يعد حبل المصعد احد اهم وسائل الحمايه للمصعد فوجوده يعنى عدم حدوث السقوط الحر للعربه لذا تتعدد طرق حماية وتأمين وجوده وهو غايه موضوعنا الحالى الذى يدور حول النقاط التاليه

  1. ‏ تأمين الحبل بواسطه التحميل الآمن
  2. ‏ تأمين مناطق الحبل الاكثر تعرضا للاجهاد
  3. ‏ تأمين الحبل من الحمل الزائد على جميع الحبال
  4. ‏ تأمين الحبل من الحمل الزائد على بعض الحبال
  5. ‏ استخدام الحبال فى تأمين حركه آمنه للمصعد‎ ‎

اولا تأمين حبل المصعد بواسطه التحميل الآمن

ان حبل المصعد مصنع لأجل ان يكون له قدرة ما على تحمل الاوزان وقوى الشد والاجهاد هذه القدره يحددها طبيعه المكونات للحبل من حيث الشعرات الصلبه والجدلات وقلب الحبل وطريقه التفاف الجدلات حول القلب وكذا قطر الحبل فمن الطبيعى عند استخدام حبل ما فى تركيب المصعد ان نكون واعين لمدى قدراته وهل تتوافق تلك القدرات مع نظام المصعد من حيث الحمل وطريقه التشغيل لذا توفر الجهات القائمة على تصنيع الحبال ادوات تساعد القائمين على التركيب على تحديد الحبل المناسب مثل ما يسمى بجدوال التحميل على الحبال الصلبه حيث تتكون من الاقطار المختلفه للحبال ومدى القوى المؤثرة على مسافه ما من الحبل والاهم هى قيمه حد القطع او الانهيار وهى اقصى قيمه شد او وزن يمكن ان يتحمله الحبل بعدها ينهار الحبل
جدول تحميل الحبل
ويتم تأمين الحبل بواسطه التحميل الآمن باستخدام الحبل فى تعليق وزن يقدر ب ٢٠٪ فقط من حد القطع للحبل ولا يصح تحميل وزن يساوى او يزيد او يقل قليلا عن حد القطع لعاملين مهمين وهما:

  1. ‏ ان بنية الحبل وقدرته على التحمل تقل بمرور الزمن وكثافه تشغيل المصعد
  2. ‏ عند تعليق وزن بحبل فان مجرد رفعه عن الارض يؤثر بقوة شد على الحبل تقدر باربع امثال هذا الوزن

لهذه العوامل فان نسبه ٢٠٪ تحميل على الحبل من قيمه حد القطع له هى النسبه الامنه
ويتم اختيار قطر الحبل المناسب وعدد الحبال لعمليه توزيع الحمل على جميع الحبال استنادا الى هذه الجداول ولنا ان نتخيل مقدار التأمين عندما
نستخدم اربع او خمس او اكثر من الحبال فى حين اننا صممنا نظام التحميل على ان الحبل الواحد فقط آمن لأن كامل الحموله هى ٢٠٪ من قدرته

ثانيا تأمين مناطق الحبل الاكثر تعرضا للاجهاد

مناطق الحبل الاكثر تعرضا للاجهاد هى طرفى الحبل احدهما من نقطه التعليق من العربه او بمحازاتها فى حاله النقاط الثابته والطرف الاخر ناحيه تعليق الثقل سواء مباشر او غير مباشر ويتعرض طرفى الحبل لإجهاد مستمر
والمنطقه الاخرى التى تتعرض للاجهاد ولكن ينتقل الاجهاد اثناء الحركه هى منطقه التفاف الحبل حول الطارة
يتم تأمين طرفى الحبل بعدم الربط فى حافه حاده لانه يزيد من الاجهاد
ويسرع من انهيار الحبل بالطبع ستكون القوة تؤثر على حيز صغير جدا من
الحبل مما يشكل خطورة ولكن يتم ربط طرف الحبل باستخدام شدادات مخصوصه يلتف طرف الحبل داخلها حول قطعه بيضاويه لزياده منطقة الالتفاف وتقليل الاجهاد ويخرج مرة اخرى
شداد حبال المصاعد
هذه القطعه البيضاوية تسمى الجزرة وهى تعمل على تعشيق الحبل فى جسم من الشداد يسمى المظروف ويكون اتجاهه لأعلى
شكل الحبل مع الجزرة بداخل الشداد الشمال
وكيفيه الربط بدون سداد لاعمال التصبين الى اليمين
 ومن اسفل يتم ربط مسمار ذو سمك يتناسب مع الحموله ملحق به ليات يتم ربط المسمار بالجسم المعلق او النقطه الثاببته بحيث يضغط الشد على الليات فتقلل الاهتزاز وتقلل الاجهاد على الثقب نفسه
طرف الحبل الداخل الى جسم الشداد يسمى بالطرف الحى والطرف الخارج وهو بالمناسبه قصير لا يتعدى عن متر واحد على اكثر تقدير يسمى بالطرف الميت
ويتم ربط الطرفين مع بعضهما باستخدام اقفال مخصوصه بالحبال فيصبح وكأنه حبل مزدوج مما يقلل من الاجهاد الواقع على طرف الحبل نتيجه التعليق
اقفال الحبال
ويتم تقليل الاجهاد على الجزء الملتف حول طارة المحرك باستخدام محركات ذات قطر كبير من ناحيه وزياده مساحه التفاف الحبل حول الطارة من ناحيه اخرى ان زياده هذا الطول يقلل من الاجهاد فى هذه المنطقة مقارنة مع قطر طارة صغير ومساحة التفاف غير مثالية وقد تناولت فى تدوينه سابقه كيفيه الالتفاف الصحيح وطرق تزويده وتأثيرة على عمر محرك المصعد

ثالثا تأمين الحبل من الحمل الزائد على جميع الحبال

لقد اخترنا الحبل ليناسب ظروف ما ولكن يجب ان نؤمن بقدر مناسب عدم تغير هذه الظروف او بعضها مثل زياده الوزن عن الوزن المقنن ويتم باستخدام حساس مخصوص للاحساس بقيمة قوى الشد على الحبال يسمى بحساس الحمولة الزائده على الحبال يعمل على تحليل تأثير الوزن على قوة الشد وسيفصل الجهاز الحركه قبل بدايتها من الاساس لو كانت الحموله زائده ويعطى اشارة صوتيه او ضوئيه فى نفس الوقت ويعتبر الحساس جميع الحبال كوحده ويوجد نوع منه يتم تركيب حساس لكل حبل
حساس الحمل الزائد على الحبال

رابعا تأمين الحبل من الحموله الزائده على بعض الحبال

يحدث هذا عندما يتم سقوط احد الحبال من طارة المحرك او ارتخاء الشد لبعض الحبال ويؤدى هذا الى ان ينتقل الحمل المطبق عليه الى الحبال المشدوده او التى مازالت على الطارة مما يزيد من الاجهاد الواقع عليها بالاضافه الى تلفيات بالمحرك وقد تؤدى مثل هذه الامور لخروج الحبل من الخدمة
ويتم التأمين لعدم حدوث ذلك باستخدام محبس يركب فى جسم المحرك اعلى الطارة يضمن عدم وقوع الحبل واستخدام حساسات ارتخاء الحبال وهى مشهورة فى نظام النقاط الثابته
شكل محبس الحبال اعلى الطارة

خامسا استخدام الحبال فى التحرك الامن للمصعد

التحرك الامن يعنى ان يكون فى نطاق السرعه الطبيعيه وفى نفس الوقت سلامة كافه دوائر الامان وتكمن الفكرة فى تركيب جهاز تتحرك الحبال داخله بحريه طالما كانت حركه آمنه اما لو كانت غير آمنه فيعمل الجهاز على الامساك بالحبال ومنع تحركها وفصل الحركه من لوحة التحكم الخاصه بالمصعد مع اشتراط وجوده جنبا الى جنب مع منظم السرعه وان لا يؤدى الامساك الى احداث تشوهات او قطع للحبال
جهاز امساك الحبال عند التحرك الغير امن
اثار انتباهى مثل هذا الجهاز اثناء البحث عن وسائل الحمايه من حوادث واصابات المصاعد حيث ان اثناء مشاهده المقاطع المصورة من كاميرات المراقبه معظم الحوادث كانت نتيجه السرعه المفرطه او التحرك اثناء عبور الشخص من الباب الى العربه والعكس مع عدم الانتظار حتى يتم اغلاق الباب فراودنى احساس ان التأمين الكهربى غير كاف

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة المصاعد 2022 ©