في مواضيعنا السابقه تناولنا التطور التاريخي لاحتياجنا للسرعات المختلفه ومدى الحاجه الى التنعيم فى الانتقال بين السرعات والمداخل و المفاهيم التي تمكننا من فهم طريقه عمل مغير السرعات وهو ما نسميه الانفرتر مع محرك المصعد بشكل نظري هنا ناتي الى الجانب العملي التطبيق على ارض الواقع سنحاول الاجابه على التساؤل كيف يمكن للفنى ان يقوم بعمليه الربط بين منافذ التحكم فى الانفرتر ومنافذ اللوحه الالكترونيه للمصعد بنفسه لكي يعمل المصعد بنظام متعدد السرعات
لكى يمكننا فهم طرق الربط بين الانفرتر ولوحه المصعد ينبغى معرفه المنافذ التى يتوجب علينا استخدامها فى كلا من الاثنين
الا انه مع الانفرتر لن نضطر الى هذه الكونتاكتورات لان الانفرتر هو نفسه من يقوم بتوصيل التيار لمحرك المصعد بطريقه تجعله يتحكم فى السرعات والاتجاهات عبر منفذ واحد وهو منفذ التيار الثلاثى الخارج من الانفرتر والذى يتم توصيله الى محرك المصعد وفقا لمنافذ التحكم فى الانفرتر وبرنامج التحكم الخاص به ايضا
بعد معرفه المنافذ الاساسيه المطلوبه نأتى الى طرق الربط بينهم
فاذا وصلنا منفذ السرعه العاليه من الكارت الى نقطه مغلقه فى ريليه البطئ ثم يصل الى طرف ملف ريليه السريع ففى هذه الحاله لن يعمل السريع الا عندما يكون البطئ لا يعمل وكذلك توصيل منفذ الصعود من الكارت الى نقطه مغلقه على ريليه الهبوط ومنه الى طرف ملف ريليه الصعود فلن يعمل الصعود الا اذا كان الهبوط لا يعمل وتحقق هذه الطريقه العزل بشكل الى بدون تدخل يدوى
ولتحقيق العزل التام بين السرعتين والاتجاهين يتم توصيل منفذ البطئ على نقطه مغلقه على ريليه السريع اولا وكذلك منفذ الهبوط على ريليه الصعود اولا وبذلك نضمن العزل بين الانفرتر والكارت وتحقيق عوامل السلامه وعدم وصول اشارة سرعتين او اتجاهين فى نفس الوقت كما يظهر فى الصورة التاليه
تناولت الطرق السابقه على اختلافها التشغيل فى الوضع الطبيعى للمصعد ولكن عند تحويل المصعد الى وضع الصيانه ستقابلنا اشكاليه وهى ان نظام التحكم يتعامل مع سرعه الصيانه على انها اما السريع او البطئ حسب برمجتنا لكارت المصعد وهذا طبيعى ولكن الانفرتر نفسه يتعامل مع سرعه الصيانه على انها سرعه ثالثه مختلفه عن السريع والبطئ فى الانفرتر لذا يكون فى الانفرتر منفذ خاص بسرعه الصيانه فكيف يتم التوفيق بين الانفرتر والكارت؟
ولتوفير طريقه ادارة سرعه مناسبه لأعمال الصيانه يتم توفير منفذ خاص لسرعه الصيانه فى منافذ الانفرتر ويتم التحكم فى تردد هذه السرعه اثناء برمجه الانفرتر ويمكن الربط بين الكارت والانفرتر التوليف بينهما فى وضع الصيانه عبر ريليه خامس خاص بسرعه الصيانه هذا الريليه يتم شده عند تحويل المصعد الى وضع الصيانه عن طريق مفتاح الصيانه الموجود فى علبه الصيانه اعلى عربه المصعد او من مفتاح اخر اذا تم تركيب علبه صيانه او ازرار صيانه فى غرفه المحرك او لوحه التحكم الرئيسيه نفسها
وعند شد هذا الريليه يتم وصول اشارة الى لوحه تحكم المصعد انه فى وضع الصيانه عن طريق توصيل طرف مشترك المغناطيسات او مانسميه مشترك البئر من منافذ كارت المصعد على نقطه مفتوحه على هذا الريليه ومنها الى منفذ الصيانه فى كارت المصعد وفى نفس الوقت سيتم وصول اشارة سرعه الصيانه الى الانفرتر من نقطه مفتوحه اخرى على نفس الريليه وبذلك بمجرد تحويل مفتاح الصيانه سيفهم كلا من كارت المصعد والانفرتر انهما فى وضع الصيانه ولكن المشكله هنا انه سيتعطل الانفرتر عن التخريج ولن يعمل المحرك لانه ستصل اشارة سرعتين الى الانفرتر فى نفس الوقت الاولى هى اشارة سرعه الصيانه عند تحويل مفتاح الصيانه والثانيه هى سرعه الصيانه من الكارت نفسه والذى يتعامل على انها اما سريع او بطئ حسب ضبط البرمجه ويمكن حل هذه الاشكاليه عن طريق العزل بحيث نجعل عدم وصول اشارة سرعه من كارت المصعد فى وضع الصيانه ولذا سنوصل منفذ البطئ على نقطه مغلقه على ريليه الصيانه اولا فمجرد تحويل المصعد الى وضع الصيانه ستصل اشارة الصيانه الخاصه بالانفرتر فقط وسيتم الغاء اشارة السرعه من كارت المصعد وستعمل اشارة الاتجاهات فقط من الكارت بمعنى انه سيتم توزيع الادوار على الكارت والانفرتر فسيتحكم الكارت فى اتجاه الحركه بالضغط على مفتاح صعود او هبوط الصيانه فقط اما الانفرتر سيقود المصعد بسرعه الصيانه الخاصه به والتى تم ضبط ترددها اثناء برمجه الانفرتر
ويمكن عزل اشارة السرعه البطيئه ايضا بنفس الطريقه على نقطه مغلقه اخرى على ريليه الصيانه حتى نضمن عدم وصولها ايضا فى وضع الصيانه لو تم ضبط البرمجه للكارت على السريع لوضع الصيانه
وفى النهايه يمكن تصور طريقه الربط بين منافذ التحكم فى الانفرتر ومنافذ كارت المصعد فى وضعى الصيانه والوضع الطبيعى كما يظهر فى الشكل التالى على السبورة
تنبيه
ان المعلومات الوارده في هذا المقال لا تؤهلك الى ان تكون محترفا في العمل على الانفرتر مع المصاعد ولكنها ستمكنك من الالمام بقدر كافي من المعلومات لكي تطور من نفسك في هذا المجال و يتوقف الامر على الجانب العملي و تكرار الممارسات تحت اشراف متخصصين في هذا الشان لكى يراقبو ادائكلكى يمكننا فهم طرق الربط بين الانفرتر ولوحه المصعد ينبغى معرفه المنافذ التى يتوجب علينا استخدامها فى كلا من الاثنين
المنافذ المطلوبه فى كارت التحكم فى المصعد
اذا كانت الغايه من لوحه التحكم عموما وكارت المصعد خصوصا هى التحكم فى توصيل تيار القدرة (3 فاز) لمحرك المصعد بعد تحقيق عوامل السلامه واختيار الاتجاه الصحيح للحركه وفقا لمنتخب الطوابق (السليكتور) وخوارزميه تحدد اولويه الاستجابه للطلبات فإنه فى نظام السرعه الواحده او السرعتين او الهيدروليك يتم توصيل تيار القدرة لمحرك المصعد بواسطه عدد من ملامسات القدرة (الكونتاكتورات) بعض هذه الكونتاكتورات خاص بتشغيل سرعه ما والبعض الاخر خاص بالتشغيل فى اتجاه ما ففى نظام السرعتين مثلا نجد 4 كونتاكتور واحد للسرعه العاليه واخر للسرعه البطيىه واخر للصعود واخر للنزول وما يتحكم فى تشغيل او فصل ايا من هذه الكونتاكتورات الاربعه هو منافذ السرعات والاتجاهات على كارت المصعد والتى يتحكم فيها اربعه ريليهات صغيرة مدمجه مع الكارت ويكون لهذه المنافذ مشترك واحد يتم تغذيته بجهد مناسب لجهد شد الكونتاكتوراتالا انه مع الانفرتر لن نضطر الى هذه الكونتاكتورات لان الانفرتر هو نفسه من يقوم بتوصيل التيار لمحرك المصعد بطريقه تجعله يتحكم فى السرعات والاتجاهات عبر منفذ واحد وهو منفذ التيار الثلاثى الخارج من الانفرتر والذى يتم توصيله الى محرك المصعد وفقا لمنافذ التحكم فى الانفرتر وبرنامج التحكم الخاص به ايضا
ما هى منافذ التحكم الاساسيه فى الانفرتر
- منفذ المشترك وهو غالبا 24 فولت من داخل دائرة التحكم فى الانفرتر وليس من لوحه او كارت المصعد
- منفذ السرعه العاليه ويتم توصيل اشارة اليه عن طريق توصيل المشترك السابق عليه وهنا يبدأ الانفرتر تخريج تيار بتردد السرعه العاليه حسب ما وضعناه فى البرمجه ولكن قبلها يقلع المصعد اقلاعا ناعما بدون قفزه عن طريق اجراء عمليه التسارع من السرعه صفر تدريجيا الى ان يصل للسرعه العاليه خلال فترة زمنيه معينه يتم التحكم فيها اثناء البرمجه ايضا ويسمى هذا الزمن بزمن التسارع وستظل السرعه ثابته الى ان تصل اشارة الى المنفذ التالى
- منفذ السرعه البطيئه ويتم وصول الاشارة اليه بتوصيل نفس المشترك السابق اليه وبمجرد حدوث ذلك يحدث فى الانفرتر تغيير فى تردد الخرج فيحدث تناقص تدريجى فى السرعه من السرعه العاليه الى البطيئه والتى يتم التحكم فى ترددها ايضا خلال البرمجه ويسمى الانتقال من السرعه العاليه الى البطيئه بالتباطؤ والزمن المستغرق هنا يسمى زمن التباطؤ ويتم التحكم فيه ايضا بالبرمجه وستظل السرعه ثابته على تردد البطئ الى ان يتم التوقف
- منفذ خاص بتنظيم ترتيب الخرج لكى يدور المحرك فى اتجاه معين
- منفذ اخر لعكس اتجاه دوران المحرك ويتم وصول الاشارة الى اى منهما من منفذ المشترك السابق ومن الممكن ايضا التحكم فى منفذى الاتجاهات اثناء البرمجه ايضا حيث يمكنك تبديلهما لضبط اتجاه الحركه بدون ترتيب فازات الخرج يدويا
بعد معرفه المنافذ الاساسيه المطلوبه نأتى الى طرق الربط بينهم
الربط بين منافذ التحكم الاساسيه فى الانفرتر وكارت المصعد بشكل مبسط
يمكننا الربط بشكل مبسط اذا اخذنا وصله من منفذ المشترك الخاص بالانفرتر الى منفذ المشترك الخاص بكارت المصعد ثم نأخد وصله من منفذ السرعه العاليه من الكارت الخاص بالمصعد الى منفذ السرعه العاليه فى الانفرتر وكذلك يتم توصيل باقى المنافذ الى المنافذ المقابله لها فى الانفرتر كما يظهر على السبورة وبذلك يكون كارت المصعد هو المسئول عن توصيل اشارات التحكم الى الانفرتر بدلا من شد الاربع كونتاكتورات فى طريقه السرعتين وان كانت تتميز هذه الطريقه بالبساطه الا ان من عيوبها احتماليه توصيل اشارة التحكم الى الانفرتر بدون مراعاه تحقيق عوامل السلامه خصوصا عند وجود خلل فى كارت المصعد او التعامل من الفنى بدون وعى خصوصا ان بعض القيم فى برمجه الانفرتر ربما تؤدى الى تشغيل خرجه بشكل تلقائى لذا ينبغى اشتراط تحقيق عوامل السلامه قبل وصول اشارة التحكم الى الانفرتر كما فى الطريقه التاليهالربط بشكل يحقق امان نسبى
يمكن ربط وصول اشارة الى منافذ تحكم الانفرتر بتحقيق عوامل السلامه بتمرير طرف مشترك الانفرتر على نقاط مفتوحه فى ريليهات دوائر الامان بنظام التوالى وبهذا نضمن عدم وصول اشارة سرعه او اتجاه الى الانفرتر الا عندما تكون دوائر الامان سليمه الا ان هذه الطريقه وكذلك الطريقه السابقه تفتقدان الى توفير منافذ توصيل المبينات الصوتيه مثل صوت الدعاء وصوت الوقوف (الجونجات) وكذلك المبينات الضوئيه مثل مبين اتجاه الصعود والهبوط (الاسهم) والتى يمكن توفير منافذ لها كما فى الطريقه التاليهالربط بطريقه تساعد على توسيع دائرة التحكم
يتم اضافه اربعه ريليهات وليكن مثلا تعمل ب60 فولت وظيفه هذه الرليهات العزل بين الانفرتر والكارت وتوسيع دائرة التحكم تعمل هذه الريليهات بواسطه كارت المصعد يتم توصيل موجب ال 60 فولت من البريدج الى منفذ المشترك الخاص بالسرعات والاتجاهات فى الكارت ولمزيد من التأمين يمكن تمريره على ريليهات دوائر الامان قبل وصوله الى منفذ المشترك ويتم توصيل كل منفذ سرعه او اتجاه بطرف ملف ريليه خاص بالمنفذ وبذلك يكون لدينا ريليه للسريع واخر للبطئ واخر للصعود واخر للهبوط وعند شد ريليه بواسطه كارت المصعد يتم توصيل اشارة التحكم الخاصه بالانفرتر عبر نقطه مفتوحه من هذا الريليه ويمكن توصيل المبين الصوتى او مبين الاتجاه من على نقطه مفتوحه مختلفه على الريليه ولكن ما يعيب هذه الطريقه عدم توفير امكانيه عزل السرعات والاتجاهات عن بعضهاالربط بطريقه تحقق العزل والتأمين
عند التعامل مع الانفرتر نجد انه سيتوقف عن تخريج تيار القدرة فى حال وصول اشارة سرعتين او اتجاهين فى نفس الوقت بمعنى انه لو وصلت اشارة السريع والبطئ فى نفس الوقت لن يعمل وكذلك اشارة الاتجاهين ولكن لو وصلت اشارة سرعه واحده واتجاه واحد سيعمل بالطبع ويمكننا عن طريق التوصيل التحكم فى وصول اشارة واحده للسرعه وكذلك الاتجاه عن طريق العزل باستخدام النقاط المضافه للريليهاتفاذا وصلنا منفذ السرعه العاليه من الكارت الى نقطه مغلقه فى ريليه البطئ ثم يصل الى طرف ملف ريليه السريع ففى هذه الحاله لن يعمل السريع الا عندما يكون البطئ لا يعمل وكذلك توصيل منفذ الصعود من الكارت الى نقطه مغلقه على ريليه الهبوط ومنه الى طرف ملف ريليه الصعود فلن يعمل الصعود الا اذا كان الهبوط لا يعمل وتحقق هذه الطريقه العزل بشكل الى بدون تدخل يدوى
ولتحقيق العزل التام بين السرعتين والاتجاهين يتم توصيل منفذ البطئ على نقطه مغلقه على ريليه السريع اولا وكذلك منفذ الهبوط على ريليه الصعود اولا وبذلك نضمن العزل بين الانفرتر والكارت وتحقيق عوامل السلامه وعدم وصول اشارة سرعتين او اتجاهين فى نفس الوقت كما يظهر فى الصورة التاليه
تناولت الطرق السابقه على اختلافها التشغيل فى الوضع الطبيعى للمصعد ولكن عند تحويل المصعد الى وضع الصيانه ستقابلنا اشكاليه وهى ان نظام التحكم يتعامل مع سرعه الصيانه على انها اما السريع او البطئ حسب برمجتنا لكارت المصعد وهذا طبيعى ولكن الانفرتر نفسه يتعامل مع سرعه الصيانه على انها سرعه ثالثه مختلفه عن السريع والبطئ فى الانفرتر لذا يكون فى الانفرتر منفذ خاص بسرعه الصيانه فكيف يتم التوفيق بين الانفرتر والكارت؟
طريقه الربط للتوفيق بين وضع الصيانه فى كلا من كارت المصعد والانفرتر
اذا تم ضبط برمجه الكارت للعمل بسرعه معينه فى وضع الصيانه سيتم تشغيل نفس السرعه فى الانفرتر ولكن اذا كانت سرعه عاليه ربما لا تحقق جوده فى متابعه الفنى لاعمال الصيانه واذا كانت سرعه بطيئه سيختلف الامر لان السرعه البطيئه فى الانفرتر ترددها قليل يكون فى حدود 5 هرتز تقريبا وهى غير مناسبه للتشغيل المستمر حيث ان تشغيل المحرك بهذه السرعه لوقت اطول يؤدى الى عدم التزييت داخل المحرك بشكل جيد مما يؤثر على تروس المحرك وزياده حرارة التروس وكذلك حرارة الملف الكهربى للمحرك مما يقلل من العمر الافتراضى له فلا يمكن اعتماد هذه السرعه لاعمال الصيانه ولكن هذه السرعه مناسبه للعمل فى الوضع الطبيعى للمصعد لمسافه قليله تكاد تكون واحد متر او اكبر قليلا قبل الوصول لشريحه الوقوف على مستوى الطابقولتوفير طريقه ادارة سرعه مناسبه لأعمال الصيانه يتم توفير منفذ خاص لسرعه الصيانه فى منافذ الانفرتر ويتم التحكم فى تردد هذه السرعه اثناء برمجه الانفرتر ويمكن الربط بين الكارت والانفرتر التوليف بينهما فى وضع الصيانه عبر ريليه خامس خاص بسرعه الصيانه هذا الريليه يتم شده عند تحويل المصعد الى وضع الصيانه عن طريق مفتاح الصيانه الموجود فى علبه الصيانه اعلى عربه المصعد او من مفتاح اخر اذا تم تركيب علبه صيانه او ازرار صيانه فى غرفه المحرك او لوحه التحكم الرئيسيه نفسها
وعند شد هذا الريليه يتم وصول اشارة الى لوحه تحكم المصعد انه فى وضع الصيانه عن طريق توصيل طرف مشترك المغناطيسات او مانسميه مشترك البئر من منافذ كارت المصعد على نقطه مفتوحه على هذا الريليه ومنها الى منفذ الصيانه فى كارت المصعد وفى نفس الوقت سيتم وصول اشارة سرعه الصيانه الى الانفرتر من نقطه مفتوحه اخرى على نفس الريليه وبذلك بمجرد تحويل مفتاح الصيانه سيفهم كلا من كارت المصعد والانفرتر انهما فى وضع الصيانه ولكن المشكله هنا انه سيتعطل الانفرتر عن التخريج ولن يعمل المحرك لانه ستصل اشارة سرعتين الى الانفرتر فى نفس الوقت الاولى هى اشارة سرعه الصيانه عند تحويل مفتاح الصيانه والثانيه هى سرعه الصيانه من الكارت نفسه والذى يتعامل على انها اما سريع او بطئ حسب ضبط البرمجه ويمكن حل هذه الاشكاليه عن طريق العزل بحيث نجعل عدم وصول اشارة سرعه من كارت المصعد فى وضع الصيانه ولذا سنوصل منفذ البطئ على نقطه مغلقه على ريليه الصيانه اولا فمجرد تحويل المصعد الى وضع الصيانه ستصل اشارة الصيانه الخاصه بالانفرتر فقط وسيتم الغاء اشارة السرعه من كارت المصعد وستعمل اشارة الاتجاهات فقط من الكارت بمعنى انه سيتم توزيع الادوار على الكارت والانفرتر فسيتحكم الكارت فى اتجاه الحركه بالضغط على مفتاح صعود او هبوط الصيانه فقط اما الانفرتر سيقود المصعد بسرعه الصيانه الخاصه به والتى تم ضبط ترددها اثناء برمجه الانفرتر
ويمكن عزل اشارة السرعه البطيئه ايضا بنفس الطريقه على نقطه مغلقه اخرى على ريليه الصيانه حتى نضمن عدم وصولها ايضا فى وضع الصيانه لو تم ضبط البرمجه للكارت على السريع لوضع الصيانه
وفى النهايه يمكن تصور طريقه الربط بين منافذ التحكم فى الانفرتر ومنافذ كارت المصعد فى وضعى الصيانه والوضع الطبيعى كما يظهر فى الشكل التالى على السبورة
كل التحية لمجهودك الطيب
ردحذفبارك الله فيكم
حذفالرسم غير واضح لتوصيل الريلايهات
ردحذفوكنت عايز اعرف طريقه ادخال السرعات للدرير