مع ان المصاعد الهيدروليكية قد يقل الطلب عليها فى الآونه الاخيره نظرا لزياده ارتفاعات المبانى الا انها لا تزال تعمل في العديد من المباني صغيره و متوسطة الارتفاع حتى الان ولكن هناك بعض العوامل التى تؤثر فى كفائة تشغيلها وإطالة فترة خدمتها ومن هذه العوامل يتناول موضوعنا الزيت المستخدم معها وكيفية القيام بعمليات المتابعة والصيانة الخاصه به بشكل مناسب حتى نطيل من العمر الافتراضى لها ونعمل على تقليل المخاطر المتعلقه بحدوث اعطال فى هذه المنظومه
أهمية الزيت في الأنظمة الهيدروليكية
اذا قدرنا ان تركيب مصعد هيدروليكى ارخص بنسبه 35٪ مقارنة بمصعد الجر وتتطلب كذلك عمليات صيانه أرخص 30٪ للحفاظ عليها سنوياً الا ان هذه التكلفه التي تم توفيرها في التركيب والصيانة السنوية المتوقعة يمكن أن تهدر بسرعة بسبب الرعاية الغير مناسبة للزيتيقوم الزيت داخل مكونات المصعد الهيدروليكي بالعديد من الوظائف التى تؤثر فى إطالة فترة الخدمه او العمر الافتراضى للنظام حيث يمنع الزيت احتكاك المكونات مما يزيد من دورة حياتها كما انه يحافظ على برودة الأجزاء ويقلل من سخونتها وينقل القوة لتشغيل المعدات الميكانيكية فى المصعد كالعربه
يعتبر الزيت الذي يتم صيانته بشكل صحيح هو المفتاح لأداء أحسن للمصعد الهيدروليكي وموثوقية على المدى الطويل فعندما نبدأ في ملاحظة أعراض تلف الزيت ونتعرف على مسبباتها يمكننا اتخاذ الاجراءات الوقائيه المناسبه والأهم من ذلك هو الحفاظ على صحة الزيت قبل بدء ظهور هذه الأعراض
الأعراض الشائعة لتدهور الزيت وتلوثه
الرائحةفي حين أن الرائحة يمكن أن تبدو مشكلة تافهة للتصدي لها الا ان أنظمة المصاعد الهيدروليكية ذات الزيت الملوث يمكن أن تخلق رائحة كريهة للغاية وتعد الروائح هي مؤشر واضح على أن هناك شيئا خطأ في الزيت وهناك العديد من الروائح التي يمكن بواسطتها تحديد مصدر المشكلة ومن الروائح الشائعة المرتبطة بتدهور الزيت والتلوث : رائحه كريهه ، الطعام المحترق ، البيض الفاسد ، اللوز ، الورنيش والروائح الناتجه عن مركبات كيميائية اخرى
ضبط التوقف على مستوى الطابق
يلعب صمام التحكم دورًا رئيسيًا في تسوية المصاعد الهيدروليكية مع مستوى الطوابق بشكل دقيق لذا ترتبط مشاكل التسوية بالعديد من المشكلات المتعلقة بالزيت والتي تتسبب ايضا مضاعفات ومشاكل لهذا الصمام فالملوثات اللاصقة تخلق احتكاكًا إضافيًا على الأسطح الداخلية مما يتسبب في عدم انتظام ضبط المصعد كما تلعب عوامل أخرى مثل لزوجة الزيت دورًا مهمًا في تسوية المصاعد الهيدروليكية كما يمكن أن يتسبب الزيت الذي يكون شديد الحرارة أو شديد البرودة في انخفاض اللزوجةبالتالى يؤثر على ضبط وقوف المصعد
يعد ضبط مستوى الوقوف مشكلة شائعه جدا وتسبب الكثير من المخاطر مثل التعرقل او السقوط للركاب لذا يجب أن يؤخذ اى اختلال بسيط لضبط الوقوف على محمل الجد ويجب إصلاحه بسرعة لتجنب مثل هذه المخاطر
انتقالات السرعات
يتم الانتقال من السرعه العاليه الى البطيئه قبل الوصول لمستوى الوقوف على الطابق المراد بمسافه تقارب المتر فعندما نلاحط وجود وقفه غير ناعمه او توقف بين الطوابق او عدم القدرة على تحريك كامل الحموله او عدم الاحتفاظ بموضع التوقف او ظهور اعراض اخرى من هذا القبيل فإنه غالبا ما يتعلق الامر بسلامه الزيت
الاختبارات الصحيحة لقياس صحة الزيت
اذا وجدنا احد المؤشرات السابقه فإننا نكون قد تعرفنا على المشكله لكن الاهم هو اختيار أفضل الحلول للمعالجه والذى يكون بأخذ عينه من الزيت واجراء فحص شامل لها فبعد اخذ العينه من الصندوق الذى يحوى الزيت ومحرك المصعد الهيدروليكى يجرى اختبار بغرض إيجاد أي شوائب وملوثات تشير إلى فشل اى من المكونات والنظام وللحصول على أكثر البيانات دقة يجب أخذ عينة الزيت ( من المستحسن اخذ عينتين كل واحده 118 مل) بمجرد وصول النظام إلى درجة حرارة التشغيل المثلى إن أمكنلا يكفي أن نتحقق من وجود مظاهر تلف الزيت ولكن الانسب هو تحديد الاسباب التى ادت الى التلف حتى نتمكن من اجراء الصيانة التنبؤيه بشكل مناسب
بعض الاختبارات الأكثر أهمية
توجد العديد من الاختبارات المهمه لفحص وقياس خصائص الزيت ومنها :
• اللزوجة: هي مقاومة الزيت للجريان ومقدار مقاومته لقوه تجبره على التدفق والسيلان ويمكن وصف اللزوجة بأنها احتكاك داخلي بين جزيئات الزيت فكلما زادت لزوجة الزيت قلّت قابليته للجريان لأن الجزيئات تكون مرتبطه مع بعضها بشكل قوى مما يزيد من سماكه طبقه الزيت فتكون اقل قدره على التحرك ويزيد الاحتكاك مع الاجسام الصلبه التى تلامسها مما قد يسبب التآكل المتسارع
• الماء: يجرى اختبار بقصد اكتشاف الرطوبة الموجودة في الزيت لأن وجودها يؤدي إلى تدهور تغيير الخصائص العامة المميزه للزيت فترفع من احتماليه التسرب كما انها تعمل على تسريع عملية أكسدة الزيت• عدد الجسيمات: يتم كشف واختبار الجسيمات الفيزيائية كالرواسب والشوائب والتي من المعروف أنها تقلل إلى حد كبير من عمر المكونات
• الحموضة: الحموضة هي درجة حامضية الزيت ومن المعروف أن الأحماض تسبب تآكل النظام والمكونات وتؤدى الى وجود المواد الثانوية الضارة
• قياس الاجسام الملونه : لقياس الأجسام الملونة للملوثات غير القابلة للذوبان في الزيوت وغالباً ما يشار إلى نواتج الأكسدة هذه باسم "الورنيش" أو "الرواسب" ويعد هذا الاختبار حاسما في تحديد الملوثات والرواسب التي غالباً ما تؤدي إلى مشكلات لصمام التحكم
هذه الاختبارات الخمسة الحاسمة هي نقطة مهمه للتحقق من صحة كل من الزيت والنظام وبمجرد الانتهاء من اختبارات تحليل الزيت ، يمكن تحديد أفضل مسار للعمل كتحسين تدفق الزيت أو ايقاف ترشيح جزيئاته او إزالة المياه وغيرها من عمليات تنقية الزيت
ليست هناك تعليقات: