تستخدم المقاومات الحرارية المضافه الى طريقة قيادة محرك المصعد بنظام مغير السرعات المشهور بالانفرتر لإبطاء وإيقاف النظام الميكانيكي للمصعد وتسمى هذه العملية بالفرامل الديناميكية وتسمى هذه المقاومه بمقاومة الكبح الديناميكي (DBR)
لإبطاء محرك المصعد يتم تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية ثم يتم تبديد هذه الطاقة فى شكل طاقه حراريه باستخدام المقاومه الحراريه فى الانظمة التقليدية ولكن حديثا وجدت انظمة تستفيد من هذه الطاقه الكهربية فتضخها فى الشبكه مرة اخرى ولكن الخيار الأخير مع ما يوفره من طاقه كهربيه الا ان تكلفة انشاؤه أعلى هذا وقد تستخدم مقاومات الفرامل لأنظمة الحركة الصغيرة والكبيرة مثل القطارات أو الترام لما لها من مميزات تمتاز بها عن انظمة الفرامل الميكانيكية التى تعتمد على الاحتكاك بشكل أساسى
مزايا الفرمله الديناميكية: -
- انخفاض تآكل المكونات لعدم وجود احتكاك
- التحكم فى جهد المحرك وإبقاؤه ضمن مستويات آمنة
- فرملة أسرع لمحركات التيار المتردد والتيار المستمر
- تتطلب عمليات تركيب وضبط وصيانه اقل
- تعطى موثوقية أعلى
خصائص مقاومه الفرمله الديناميكيه
مع ان مقاومات الفرامل لها قيمه أومية منخفضة نسبياً تمكنها من اعاقة التيار الا ان لها قدرة اعلى تمكنها من تحمل تبديدات الحرارة وإيقاف المصعد بسرعه لذا تعد هى الحل الشائع حاليا ويراعى فى تصميمها حساب معدل قوة المقاومه للبقاء تحت حدود درجة الحرارة أثناء الكبح وتتكون هذه المقاومه من سلك بطول وسمك مناسب من مادة ذات خصائص حرارية مناسبه ملفوف حلزونيا ومعزول داخل هيكل سيراميكى محاط بغلاف معدنى من الالومنيوم ذو زعانف تساعد على التبريد بزيادة مساحة السطح المعرض للهواء سلوك المحرك مع مغيرات السرعات سوف تتصرف معظم محركات المصاعد كمولدات بمجرد فصل التغذية او عندما تتجاوز سرعة المحرك السرعة التي يتم تعيينها بواسطة مغير التردد (VFD) أو عند الحاجة إلى تباطؤ سريع وسيتم رجوع فائض الطاقة مره اخرى الى مغير التردد مما يزيد الجهد على ناقل التيار المستمر DC وكلما كان فارق السرعة بين المحرك ومغير التردد اكبر زاد معه ارتداد الطاقه الكهربيه مما يعرض مغير التردد للتلف
لكن لحمايته يتم استخدام دائرة تفريغ يتحكم فى تشغيلها مغير التردد بالاعتماد على مستشعر خاص للإحساس بقيمه فرق الجهد على المتسعه وعند زيادته عن القيمه التى تم ضبطها سلفا فى البرمجه يفتح خط دخول المقاومه الحراريه لتبديد الطاقه الكهربيه المرتده على هيئه حراره فيتم التحكم فى معدل الكبح بالتحكم فى معدل التفريغ فى هذه المقاومه لذا يجب أن نعرف خصائص دورة العمل قبل أن نتمكن من تحديد الحجم الصحيح لمقاومة الكبح
تحديد المقدار الصحيح لقيمة مقاومة الفرمله
لحساب المقدار الصحيح لقيمة المقاومه نحتاج إلى معرفة بعض البيانات الاساسية مثل قدرة الفرمله الديناميكيه والتى تتوقف على حسابات طاقة الايقاف التى يتم تحويلها الى حراره وقيمة المقاومة الصغرى التى يتم تعريفها بواسطة الجهه المصنعه لمغير التردد والتى كلما قلت قيمتها ارتفعت قدرة مقاومة الكبح بالاضافه الى معرفة بيانات اخرى عن الحمل وزمن الفرمله الذى يحدد السعة الحراريه للمقاومه ودائما ما يكون ناتج الحسابات اعلى من قيمة المقاومة الصغرى لإضافه معامل امان بنسبة 20℅ من قيمة المقاومة الصغرى للحماية من التيارات الذائدة التى قد تلحق ضررا بمكونات مغير التردد
بصورة اسهل من اجراء الحسابات يمكنك معرفة قيمة المقاومة الخارجية بالبحث فى الانترنت عن مواقع تجرى هذه الحسابات بدلا منك حيث تمكنك من الحصول على الناتج بمجرد ادخال بعض البيانات البسيطه وقد اجرينا هذه العمليه على هذا الموقع frizlen
مقطع يوضح كيفية استغلال الطاقة المتولدة فى المصاعد
ليست هناك تعليقات: