الجمعة، 17 أغسطس 2018

الجمعة، 17 أغسطس 2018

كيف تواجه الصمامات الهيدروليكية خطر التحركات المريبة للمصعد

كيف تواجه الصمامات الهيدروليكية خطر التحركات المريبة للمصعد

يشترك كلا من المصاعد الهيدروليكية ومصاعد الجر فى احتمالية التعرض للتحركات الخطرة وغير المرغوب فيها للعربة مما استدعى الى الاسراع بتقديم حلول تقنية تساعد على ازالة هذه المخاطر اشتملت هذه الحلول على اضافة بعض التعديلات الميكانيكية والكهربية على المكونات فى سبيل توفير قد كافى من الحمايات

يتميز المصعد الهيدروليكى عن مثيله مصعد الجر فى تجنب بعض الاخطار المتعلقه بوجود ثقل الموازنة وتمركز الحمل و التعليق من اعلى المبنى مما قد يسبب تلفيات فى بعض الاحيان كحالات الزلازل حيث تظهر الدراسات ان 11٪ من مصاعد الجر تتعرض لتلفيات مع حدوث زلازل بينما 1٪ فقط من مصاعد الهيدروليك يكون عرضه لهذا الخطر كما يتميز المصعد الهيدروليكى ايضا بقلة احتمالية السقوط الحر للعربة خصوصا فى الانواع مباشرة الاتصال بين المكبس والعربة بدون تعليق حبال كما يتميز بسهولة اجراءات الطوارئ وقلة تكلفتها ايضا

تضفى الحلول التقنية وعمليات تطور صناعة الصمامات الهيدروليكية على المصعد المزيد من التأمين والشعور بالاطمئنان نظرا لقدرتها على مواجهة خطر التحرك المريب للعربة كما فى حالات التحرك بدون اغلاق الابواب أو تجاوز السرعة أو ارتخاء الحبال فى الانظمة المعلقه منها أو انفجار الخراطيم أو سرعة تسريب الزيت لكنها تتسبب فى ارتفاع التكلفة وتعقيد التركيبات وتقلل من كفائة الطاقة وهذه الاشياء الاخيرة هى نقطة تنافس بين جهات التصنيع لتوفير منتج يحقق الامان وفى نفس الوقت سعره مناسب وتركيبه سريع وبسيط ولا يهدر الطاقة لذا نركز فى موضوعنا هذا على تطور صمامات الحماية وطريقة معالجتها لهذه الاخطار

حالة التحرك بدون اغلاق الباب

تقع بعض حوادث المصاعد حول العالم بسبب السقوط الحر للعربة نتيجة تهالك المكونات وعدم خضوع المصعد لعمليات الفحص والصيانة الدورية وأخطاء التركيبات لأنظمة الحماية من السقوط الحر أو التغاضى عن تركيبها ولكن الاسباب الاكثر شيوعا بعد اصابات الفنيين انفسهم الذين يقومون بالتركيبات والصيانة هى اصابات المستخدمين نتيجة تحرك المصعد قبل اغلاق الباب بسبب نقص الحمايات أو حدوث خلل فى دائرة التحكم أو ضعف مستوى ادراك الفنيين لمثل هذه الخطورة فربما يقومون بإلغاء بعض الحمايات او يركبونها بشكل خاطئ

لما كان تأمين اغلاق الباب أساسى وكذلك ربط تحرك العربة بإغلاق الباب وربط فتح الباب بتوقف العربة خلفه وتشترط الاكواد حاليا تأمين ميكانيكى وكهربى لهذه الحالات سعت جهات التصنيع الى توفير المزيد من اجهزة الحماية كنظام فرملة وامساك الحبال فى مصاعد الجر والذى هو بالمناسبة يعتمد على القوة الهيدروليكية فى الكبح


 سعت جهات تصنيع الصمامات الهيدروليكية ايضا الى توفير صمام يمتلك القدرة على اجراء هذا التأمين وتعتمد ميكانيكية عمل صمام الامان ضد تحرك العربة قبل اغلاق الباب بفتح هذا الصمام مع الصمام الاساسى فى حالة الصعود والهبوط استنادا الى اشارة بسلامة دوائر الامان من لوحة التحكم بالاضافة الى حساس مغناطيسى يضمن توقيف العربة بعد 15 سم من تجاوزها الباب مفتوحا


 بالرغم من الجدل الدائر بين الفنيين بخصوص انسب الطرق لتوفير هذه الاشارة سواء فى مصاعد الجر أو الهيدروليك الا انه يسفر عن تقدم تقنى ملحوظ فى مستوى الفنيين من ناحية وفى مستوى جهات تصنيع لوحات التحكم من جهه اخرى

تعتمد بعض الطرق على ربط تشغيل تغذية متحكمات التحريك بخط الجهد الخاص بدوائر الامان حيث يمر التيار فى دوائر الامان أولا والتى هى متصلة بالتوالى ثم يصل لملف تغذية المتحكم ويشترط توافق جهد التغذيه بينهما كما تقدم المرحلات (الريليهات) طريقه مشابهه فى حالة عدم التوافق فى جهد التغذية وتتميز هذه الطريقة بتوسيع دائرة التحكم والعمل على اكثر من محور من محاور التأمين والربط بين المتحكمات الا ان من عيوبها احتمالية التصاق الريليه بالاضافه الى عيوب الريليه نفسه 

قدمت شركة التيماترو احد جهات تصنيع لوحات التحكم الخاصة بالمصاعد فى الوطن العربى حلا متميزا يتمتع بسهولة التركيب ويوفر التكلفة والجهد لانه مدمج مع الكارت فيحقق هذا التأمين من داخل الكارت نفسه اعتماد على البرمجة حيث تتم معالجة حالة الحساسات قبل التحرك للتأكد من اغلاق الباب وتلاشى اخطاء الفنيين واحتمالية التصاق الريليه فيتم التأكد من حالة حساس التوقف حيث يجب ان يكون مفتوحا مما يعنى توقف العربة على الطابق وهنا يكون ايضا دائرة القفل الميكانيكى (كالون) مفتوحة كذلك فيستجيب المصعد للحركة بعد تمرير تيار التحكم فى الدائرة واغلاق الباب اما اذا كانت دائرة الكالون مغلقه كحالة التصاق ريليه الكالون أو الغاؤه بواسطة الفنى اثناء توقف العربة على فلن يمر تيار التحكم فى الدائرة ولن يتحرك المصعد 

حالة تجاوز السرعة

يمكن لمصاعد الجر تأمين عدم تجاوز السرعة المقننة عن طريق جهاز منظم السرعة (البراشوت) بالاضافة الى تأمين اضافى عن طريق مغير التردد والانكودر الذى يستشعر بالسرعة الفعلية للمحرك ويغذى الانفرتر بها ومن ثم يتخذ الانفرتر الاجراء المناسب حسب الضبط اما فى المصاعد الهيدروليكية فترتبط السرعة بمعدل تدفق الزيت الى الاسطوانة فى حالة الصعود ومعدل رجوعه من الاسطوانة فى حالة النزول وفى كلا الاتجاهين يمر الزيت بالصمام

اضافة الى استطاعة الصمامات للتعامل مع تجاوز السرعة المقننة حسب الضبط الا ان صمامات الامان تضيف خواص جديدة مثل احكام السيطرة على العربة اثناء نزولها بشكل غير مرغوب فيه مثل حالة النزول التلقائى غير المقترن بإشارة النزول من لوحة التحكم  كما فى حالات التسريب للزيت أو انفجار الخراطيم

ميكانيكية العمل فى صمامات الامان تتم بفتح تلقائى لهذا الصمام مع الصمام الاساسى اثناء التحرك صعودا بالسرعة المقننه بدون الحاجة الى اشارة الصعود لأن هذه الاشارة لازمة للصمام الاساسى فقط اما فى حالة النزول يغلق صمام الامان حتى مع فتح الصمام الاساسى ولن يفتح الا بوصول اشارة النزول من لوحة التحكم وبهذا نضمن عدم نزول العربة من تلقاء نفسها وكذا نضمن استمرار استواء العربة على مستوى الطابق

فى حالات التسرب السريع وانفجار الخراطيم فمن الطبيعى نزول العربة ولكن مع صمامات الامان يتم تباطؤ العربة وتتوقف نهائيا بعد بداية تحركها بمسافة بسيطة تكون فى حدود من 8 الى 10 سم لكن يلزم هنا استخدامنا لمنتج مخصص للمصاعد يكون معتمدا وتم اختباره ليتناسب مع متغيرات الحمل والضغط لضمان التأمين نظرا لتوفر صمامات امان غير مناسبة للمصاعد واستعمالها يشكل خطورة

يضيف التصميم الميكانيكى لصمامات الامان ميزة اخرى وهى عدم استجابته للفتح عند انكسار النابض (السوسته) وبهذا يكون الخلل او التلف لمكونات هذا الصمام يؤدى الى الاغلاق ولا يستدعى القلق

معالجات تأثير صمامات الامان على الاداء والجدوى

مع حتمية استخدام صمامات الامان لتوفير حمايات ضد التحرك المريب وتجاوز السرعة وارتخاء الحبال وتسريب الزيت وانفجار الخراطيم الا ان لها تأثيرا سلبيا لأن تركيب اى مدخرات او اجهزة اضافية على خط تدفق الزيت فى الانظة الهيدروليكية يزيد من فقدان الضغط الذى بدورة يتحول الى حرارة تسبب هذه الحرارة فى تسخين الزيت بالتالى تقلل من كفائة مكونات الوحدة الهيدروليكية وتؤثر فى اداء الرحلة واستهلاك الطاقه ويلزم معها تركيب انظمة تبريد للزيت فترفع من تكاليف الانشاء والصيانة فى نفس الوقت كما ان عدم توافق هذه الصمامات مع الصمامات الاساسية فى حالة التحديث للوحدات القديمة يسبب تكلفه مضاعفه عند تغيير الصمام الاساسى

وفى سبيل حل هذه الاشكاليات تقدم جهات التصنيع صمامات امان مدمجة مع الصمامات الاساسية ومتوافقه مع معظم الصمامات القديمة وفى اضيق الحدود تستخدم وصلة تجميع وبذلك يقل وقت وتكلفة الانشاء  وتقلل هذه الطريقة ايضا من فقدان الضغط حيث تفقد هذه الصمامات نسبة ضئيلة جدا من الضغط لا تؤثر على الاداء والجدوى

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة المصاعد 2022 ©