السبت، 2 فبراير 2019

السبت، 2 فبراير 2019

دليل المعايير الأوروبية الجديدة للمصاعد الكهربية

         

BS EN81-50:2014 و BS EN81-20:2014


كتب المهندس / سامى محمد عبد الصبور لمدونة المصاعد :
تتناول هذه التدوينة المعايير الاوروبية الجديدة للمصاعد فسنعرف بهذه المعايير وسنشرح كيف تؤثر على تصميم المبانى وسنوضح تاريخ العمل بها وانظمة المصاعد التى يتوجب تطبيق هذه المعايير عليها وماهى المعايير التى تم ايقاف العمل بها بالاضافة الى التركيز على بعض التغيرات ومدى اهميتها


قبل ان نبدأ ينبغى ان نذكركم ان هذه التدوينة هي لأغراض التوجيه فقط و للحصول على التفاصيل الكاملة  يرجى الرجوع إلى وثائق المعايير الرسمية.

 مقدمة 

ينبغى التنويه على ان كلا من
 (  BS EN 81-50:2014 و BS EN 81-20:2014 ) تعرف بأنها المعايير (الكودة) الأوروبية الجديدة لتصميم وتصنيع المصاعد الصادرة عن مؤسسة المعايير البريطانية (BSI)
والتى تم إصدارها في أغسطس 2014  وتنطبق هذه المعايير الجديدة على مصاعد الركاب و مصاعد البضائع بصحبة الركاب على حد سواء ، ومن المقرر أن يكون لها تأثير كبير على المبنى بأكمله وصناعة البناء لما لها من فوائد متعلقة بالسلامة وسهولة الوصول سواء لمستخدمى المصاعد أو موظفي الخدمة.

ما هي المعايير الجديدة؟

يغطى الجزء BS EN 81-20:2014 من الكودة الجديدة
قواعد السلامة ومتطلبات اللازمة لبناء وتركيب مصاعد الركاب و مصاعد البضائع بصحبة الركاب
بينما يغطى الجزء  BS EN 81-20:2014  قواعد التصميم و الحسابات و الاختبارات و التجارب لمكونات المصاعد وكلاهما يحل محل معايير
BS EN 81-1: 1998 + A3: 2009 و BS EN 81-2: 1998 + A3: 2009

متى تدخل المعايير الجديدة حيز التنفيذ ؟

-  يجب أن يلتزم أي مشروع  يحتوى على مصاعد ستدخل فى الخدمة بعد 31 أغسطس 2017 بهذه المعايير بداية من 1 سبتمبر 2017.
- من المستحسن أن تضع فى ذهنك البدء في التخطيط استنادا الى معايير EN81-20 و EN81-50 من الآن

 لماذا التغييرات؟ 

الهدف الرئيسي هو جعل المصاعد أكثر أمنا وأكثر راحة للركاب وللأشخاص الذين يخدمونها

هل أحتاج إلى تطبيق الاشتراطات الجديدة على مصعد حالي في مبنى؟

الاجابة : لا  لأن الاشتراطات الجديدة تطبق فقط على المصاعد التي تم تركيبها بعد 31 أغسطس 2017 ويشمل ذلك استبدال المصاعد في المباني القائمة ولكن لا تنطبق هذه الاشتراطات الجديدة على المصاعد التى دخلت الخدمة واصبحت قيد التشغيل الان  .

هل هناك تغييرات تؤثر على تصميم المباني؟

الاجابة : نعم فعلا فهناك بعض التغييرات التي يتعين على مصمم المبنى تحقيقها وتطبيقها على بئر المصعد أثناء الإنشاء مثل :

  1.  يتطلب كلا من زجاج الأمان المستخدم في الصاعدة ( الكابينة ) أو في بناء بئر المصعد قوة اضافية .
  2. يجب ان تتمتع جدران البئر  بمقاومة لتتحمل 1000 نيوتن .
  3.  يقع على عاتق مصمم المبنى تهوية بئر المصعد . 
  4. خيار تحديد موقع طفاية الحريق فى البئر بحيث يكون تنشيط الرشاش ممكنا فقط بعد نزول الصاعدة الى مستوى الطابق وفصل الدوائر الكهربية بواسطة نظام مراقبة الدخان أو الحريق .


ما هى التغيرات الأساسية ؟

بخصوص سلامة الركاب والراحة
هناك تغيرات مثل :

  1. ارتفاع درجة الاستضاءة للصاعدة سواء فى حالة التشغيل على الشبكة العمومية او حالة الطوارئ .
  2. متطلبات اعلى لقوة التسوية على مستوى الطابق وكذا الابواب الداخلية. 
  3. تحسين قيمة الخلوص الخاص بالستارة الضوئية للتغلب على على انحسار الاجسام والاشياء الصغيرة . 
  4. استخدام زجاج آمن للمرايا . 
  5. متطلبات اعلى للتصميمات الداخلية للصاعدة بحيث تكون مقاومة للحريق . 
  6. لتصميم المصاعد الخاصة بمبانى ذات ارتفاع اعلى من 40 متر ينبغى الاخذ بعين الاعتبار تقليص بنية المكونات لضمان اعلى جودة للركوب . 
  7.  زيادة اتساع مخرج الطوارئ فى سقف الصاعدة . 
  8. حماية اكبر ضد التحركات غير الامنة للصاعدة أو تجاوز سرعتها .

اما بخصوص سلامة العاملين فهناك تغيرات مثل :

  1. مساحات أمان اكبر فى البئر والمنطقة العلوية منه وكذا الحفرة .
  2.  زيادة درجة الاستضاءة .
  3.  رفع مستويات السلامة عند التشغيل او الاختبار فى حفرة البئر . 
  4. وجود لوحة تحكم للصيانة والتشيغل وزر ايقاف اضطرارى فى الحفرة اصبح الزاميا .
  5.  تحسين ورفع قوة حاجز ثقل الموازنة الموجود بالحفرة .
  6.  وضع ارشادات تنبيهية على الحواف الموجودة فى كامل البئر .
  7.  تحسين وزيادة قوة حاجز الحماية (الدرابزين) الموجود فوق الصاعدة .


بعض التفاصيل

- فى غرفة الماكينة ينبغى ان لا تقل شدة الضوء فى منطقة العمل عن  200 لوكس ولا تقل عن 50 لوكس فى المناطق الاخرى من الغرفة.
- ينبغى ان يحتوى حيز الحماية على سطح الصاعدة على منطقة آمنة لإجراء عمليات الصيانة وأن يتمتع حاجز الحماية (الدرابزين) بالقوة وبالارتفاع الكافى.
- ينبغى ان لا تقل شدة الضوء فى الصاعدة عن 100 لوكس لكل واحد م من ارضيتها .
- هناك متطلبات جديدة لقوة جدران الصاعدة وكذا الابواب الخارجية والداخلية .
- ينبغى ان لا تقل شدة الضوء عن 50 لوكس فى منطقة العمل فى البئر .
- ينبغى توافر مساحة آمنة للقيام باعمال الصيانة فى حفرة البئر .



المهندس / سامى محمد عبد الصبور
مهندس ميكانيكا شغوف بمجال المصاعد ويعمل به منذ عام 2008 حاصل على بكالوريوس الهندسة الميكانيكية من جامعة الأزهر و حاصل على دورة الكود المصرى للمصاعد الكهربية من المركز القومى لبحوث الاسكان ويعمل بالادارة الهندسية لجامعة مصرية متميزة و هو مشرف وصاحب فكرة إنشاء جروب elevators group على الواتساب

هناك 8 تعليقات:

  1. اريد الكتاب اذا تكرمت واكون شاكر جدا

    ردحذف
  2. https://drive.google.com/file/d/1YwCo0vV2L6kg3pKi5_kMGHaq6anKURUu/view?usp=drivesdk

    ردحذف
  3. كنت محتاج الكتاب الخاص بكود المصاعد

    ردحذف
  4. السلام عليكم لايمكن نسخ رابط الكتاب اخ طلعت

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة المصاعد 2022 ©