الأربعاء، 17 أبريل 2019

الأربعاء، 17 أبريل 2019

كيف تمكنت المصاعد الحربية من رفع اكثر من 20 طن بدون حبال او هيدروليك



مقدمة

اعتمدت القوات البحرية الامريكية لفترة طويلة على المصاعد الهيدروليكية ذات السرعات المرتفعة المزودة بهياكل من الالومنيوم فى تحريك الحمولات التى تتجاوز الثلاثين طنا لحاملات الطائرات وقد كانت هذه المصاعد تفى بالغرض الا انه ومع الاتجاه الى اعادة صياغة تكوين  السفن الحربية لتعمل بالتقنيات الكهربية والمغناطيسية بشكل كامل للتغاضى عن تداعيات تشغيل وصيانة التركيبات الميكانيكية الهيدروليكية والهوائية والبخارية غير الفعاله وذات التكلفة المرتفعة ظهرت على السطح اشكالية ايجاد تطبيق يمكنه رفع هذه الحمولة الثقيلة بشكل اكثر امانا وفاعلية ويكون صديقا للبيئة وبسرعة مناسبة وبتكلفة تشغيل وصيانة اقل

وجدت القوات الامريكية ضالتها بعد رحلة من التغلب على مشاكل تصميم وتنفيذ هذا العتاد المتقدم واعلنت عن جاهزيته للتشغيل على متن حاملات الطائرات وتتجلى اهمية هذا الانجاز فى تسميتهم اياه بالمعلم الرئيسى وتتجلى ايضا من خلال تصريحات القيادات والتى ننقل البعض منها :


قالت البحرية الامريكية إنه مع المصعد الجديد ستتمكن فورد من نقل ما يصل إلى 24000 رطل من الذخائر بسرعة 150 قدمًا في الدقيقة مقارنةً بـ 10500 رطل بمعدل يصل إلى 100 قدم في الدقيقة على متن ناقلة من طراز Nimitz

ورد فى تصريح لاحد القادة ان النتائج ستظهر في عمليات أكثر سلاسة والمزيد من الرحلات الجوية من سطح السفينة

ورد في إصدار البحرية: "هذا سيسمح لنا بتحميل المزيد من الطائرات بشكل أسرع ، وعلى المدى الطويل ، زيادة معدلات توليد طلعاتنا الشاملة".

ورد فى تصريح للوزير انه قال  "أن تكون قادرًا على الضغط على الأزرار ومشاهدتها تعمل كأنها مصممة للقيام به ، كان شعورًا رائعًا". "بمجرد أن تثبت هذه الأنظمة ، فإنها ستدفع أرباحًا ضخمة مقابل قدرة الضربة البحرية".

وبعد هذه المقدمة يمكننا الان الدخول فى تفاصيل هذا التطبيق الجديد حيث وقع اختيار القوات البحرية على التطبيق الخاص بالمحرك الخطى التزامنى الذى تعكف شركة ماجنى موشن على تطويره حيث قامت الاخيرة وبالاشتراك مع احد شركات العتاد الفيدرالية فى تصميم المصعد المتقدم الذى ظهر الى النور بعد خضوعة لاختبارات وظيفية وبيئية متعدده والتى منها اختبارات الصدمة والاهتزاز والضجيج والتداخل المغناطيسى ليبدأ المصعد الجديد فى رفع حمولات تتجاوز العشرين طنا وبسرعة اعلى وبدون استخدام حبال الجر والبكرات وثقل الموازنة والمكابس الهيدروليكية او الهوائية ايضا

مصعد المحرك الخطى التزامنى

تستخدم مصاعد MagneMotion  ملفات كهرومغناطيسة ثابتة وقضبان كدلائل على جدار البئر بواقع دليل فى كل ركن من اركان البئر حيث تعتبر هذه المجموعة المحرك الذى يقود العربة باستهلاك اقل للطاقة وانتاج اقل للحرارة ومع وضع مصفوفات من المغناطيس الدائم (PM) على كابينة المصعد التي لديها عجلات أو كراسى التوجيه والفرامل فبمرور التيارات الكهربية في اللفات الساكنة LSM ينشأ مجال مغناطيسي يتفاعل مع المجال المغناطيس للمغناطيس الدائم PM فى العربة لإنتاج القوة اللازمة للتحريك ويتم التحكم فى إنشاء تيارات الإثارة التي تحرك الكابينة حسب التعليمات الخاصة بنظام التحكم الذي يتضمن ايضا التحكم في التسارع والسرعة والوجهة كما ان ضبط مستوى الوقوف بشكل دقيق هو  اساسى في تصميم المحرك LSM  ولذلك تم تبسيط التحكم التلقائي فكل كابينة يتم التحكم فيها بشكل مستقل  كما ان العديد من العربات يمكن أن تعمل في نفس البئر كما ان نقل القدرة حثيا يستخدم لشحن مكونات تخزين الطاقة التي تشغل مرافق الإضاءة والاتصالات في الكابينة.


الفرامل هي الميزة الأهم لسلامة اي مصعد ولتحقيق مستوى عال من السلامة يستخدم هذا المصعد الجديد فرامل ميكانيكية قوية فى حالة السكون  واما في حالة الحركة فيمكن أن توفر المحركات الخطية التزامنية LSM الكبح اللازم  وعندما تتوقف المنصة ويغيب تيار الفرملة عن الملفات اللولبية تندفع النوابض تلقائيا لتحكم الامساك بدليل الحركة وبمجرد عودة التيار اليها ستتحرر مرة اخرى ومن هذا المنطلق تعتبر الفرامل آمنة من الفشل لأنها تنشط ذاتيا كما ان الفرامل مصممة لتقبل امكانية رفع الكابينة مسافة قصيرة لقياس حمل المنصة والتحقق من عدم زيادة تحميل المصعد قبل تحرير المكابح.



الميزات الجديدة

♦ لا يوجد حبال ولذا يمكن أن تمتد الرافعة إلى أي ارتفاع  لأنه لا يوجد وزن الحبال الذي كان فى السابق يمنعنا من الوصول الى ارتفاعات عالية.

♦ سرعة وسعة أعلى لان المحركات الخطية التزامنية LSM تسمح بسرعات زائدة عن 20 ميلا في الثانية مع زيادة ضئيلة أو معدومة في التكلفة كما يمكن وضع اكثر من كابينة ويعمل كل منها بشكل مستقل داخل نفس البئر مما يعتبى زيادة فى الإنتاجية والكفاءة.

 ♦  صيانة أقل لأن مصاعد LSM مصاعد لديها القليل من الأجزاء المتحركة ولا يوجد بها كابلات مما يقلل من الصيانة  الا انها فى نفس الوقت تتمتع بزيادة الموثوقية كما ان تصميم الوحدات يسمح بامكانية استبدال المكونات بشكل اسرع من ذى قبل كمان  ال LSM يمكن أن يتباطأ او يتسارع أو يعمل على إيقاف الكابينة قبل دخول الفرامل مما أدى إلى انخفاض ارتداء الفرامل.

♦ السلامة: مصاعد LSM مصممة مع نظام تحكم متطور يوفر مركبة إيجابية ردود الفعل والتحكم فى حالات الفرامل وتجاوز المنطق.

♦المرونة فى الضبط والتكوين حيث يمكن أن تتحرك الكابينة فى اى اتجاه  كما يمكن تحويل الكابينة من مسار لآخر مما يتيح إنشاء "بئر او طريق واحدة" مع العديد من العربات كل بئر  كما ان وحدات الملفات الثابتة على الدلائل تسمح بإمكانية زيادة ارتفاع المصعد في المستقبل مع الحد الأدنى من التلفيات كما يمكن لمصاعد LSM أيضا ان تحل محل التطبيقات المائلة مما يجعلها بديلا للمشايات أو السلالم المتحركة.


ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة المصاعد 2022 ©