تعد استطالة حبل المصعد احد الصفات الاصيله والملازمة للحبل وبالرغم من كون الحبل من النوع الصلب الا انه يتمتع بقدر من المرونه تحت تأثير الوزن او الحمل عليه
وترجع هذه الاستطاله الى عاملين منفصلين :
الجدول الاول يظهر ابعاد الحبال بعد التصنيع وتاثير الحمل عليها
وتتوقف الاستطالة البنائية فى المراحل الاولى من خدمة الحبل فى المصعد بالرغم من ان الحبال ذات القلب الكتان قد تستمر فترة التمدد البنائى لفترة اطول من تلك التى يكون قلبها صلبا
والقيمة النهائية للاستطالة التركيبية يصعب تحديدها لتداخل عوامل كثيره فيها مثل
وتترافق هذه العوامل مع ظروف التشغيل مثل الوزن الثابت والمتغير والسرعة ونظام التعليق وظروف الفرمله والتسارع وظروف البئر لذا يصعب تحديد قيمة اللاستطالة البنائية
الجدول الثانى يظهر الاختلاف فى مقدار الاستطالة التركيبية بين الحبل المستطال والغير مستطال كما يظهر استطاله اكثر فى حالة الثمانى جدلات لوجود القلب الكتان الذى يجعل الحبل اكثر قابلية للانضغاط والعصر
تظهر التجارب زيادة فى الاستطالة للحبال التى تتأثر بزياده قوى الشد المرتفعه اكثر من اللازم عليها وكذا تختلف سمات الاستطالة باختلاف نوع القلب او اللب للحبل وكذا تتأثر الاستطالة بعدم تساوى الشد بين كل الحبال بمعنى ان عدم تساوى الشد بين الحبال يجعل كل حبل يتأثر بالوزن بطريقه تختلف عن باقى الحبال وعدم تساوى الشد بين الحبال قد يؤدى الى :
بعض الفنيين يعمتدون على الاجراء اليدوى فى اختبار تساوى قوى الشد بين الحبال وهى تعد طريقه غير جيده عند مقارنتها باستخدام وسائل تقنية مخصصه لهذا الاختبار
وبصدد الكلام عن عمر الحبل سابقا اوضحنا ان المتابعه والصيانه للحبل امور مهمه جدا بالاضافه الى تساوى الشد ايضا
ويمكن وصف العلاقه بأن
التغير فى الطول يساوى حاصل ضرب التغير فى الوزن فى طول حبل واحد مقسوما على حاصل ضرب مساحة الحبل فى معامل المرونة للحبل
حيث ان معامل المرونه هذا يختلف باختلاف تصميم الحبل فالحبل ذو ٦ جدلات معامل مرونته يساوى ١٠.٨٠٠.٠٠٠ اما فى ٨ جدلات تكون قيمته ٨.٨٠٠.٠٠٠
طالما كانت الحبال داخل الخدمة اى ما بعد تركيبها بالمصعد سيحدث لها استطاله بنائية ولن يرجع الحبل الى اصله مرة اخرى مهما حدث حتى بعد الغاء كل المسببات التى احدثت تلك الاستطاله لأن التغير حدث لبنية او هيكل الحبل اما الاستطالة المرنه فهى تظهر مع التغير فى الحمل المطبق على الحبل
وتجدر الاشارة الى ان زياده الاستطالة تعنى تشغيل المصعد فى ظروف غير مناسبة او زياده فى الحمل المطبق على الحبل تسبب تغيرا ملحوظا على ابعاد الحبل وكل ذلك يؤدى الى خروجه من الخدمه مبتسرا وقبل اوانه او ربما تؤدى الاستطالة الزائده عن الطبيعى الى انهيار الحبل حتى وان اختلفت كثافه استخدام المصعد
وترجع هذه الاستطاله الى عاملين منفصلين :
- تمدد بنائى يحدث بمجرد التحميل على الحبل
- تمدد مرن ينشأ عن التغيير فى الوزن الذى يجره الحبل
التمدد البنائى
عند التحميل على الحبل تضيق جدلاته على بعضها وتضغط على قلب الحبل وتؤول جميع مكونات الحبل الى ان تكون متلاصقه تماما فيما يسمى بالعصر على الحبال وتكون النتيجه هى حدوث اختزال طفيف على ابعاد الحبل مع حدوث تمددالجدول الاول يظهر ابعاد الحبال بعد التصنيع وتاثير الحمل عليها
وتتوقف الاستطالة البنائية فى المراحل الاولى من خدمة الحبل فى المصعد بالرغم من ان الحبال ذات القلب الكتان قد تستمر فترة التمدد البنائى لفترة اطول من تلك التى يكون قلبها صلبا
والقيمة النهائية للاستطالة التركيبية يصعب تحديدها لتداخل عوامل كثيره فيها مثل
- نوع قلب او لب الحبل كتان او صلب
- طبيعه وعدد الجدلات
- طبيعه خامة الحبل
- طول الالتفافات الداخليه للجدلات حول القلب
وتترافق هذه العوامل مع ظروف التشغيل مثل الوزن الثابت والمتغير والسرعة ونظام التعليق وظروف الفرمله والتسارع وظروف البئر لذا يصعب تحديد قيمة اللاستطالة البنائية
معدل استطاله الحبال |
الجدول الثانى يظهر الاختلاف فى مقدار الاستطالة التركيبية بين الحبل المستطال والغير مستطال كما يظهر استطاله اكثر فى حالة الثمانى جدلات لوجود القلب الكتان الذى يجعل الحبل اكثر قابلية للانضغاط والعصر
تظهر التجارب زيادة فى الاستطالة للحبال التى تتأثر بزياده قوى الشد المرتفعه اكثر من اللازم عليها وكذا تختلف سمات الاستطالة باختلاف نوع القلب او اللب للحبل وكذا تتأثر الاستطالة بعدم تساوى الشد بين كل الحبال بمعنى ان عدم تساوى الشد بين الحبال يجعل كل حبل يتأثر بالوزن بطريقه تختلف عن باقى الحبال وعدم تساوى الشد بين الحبال قد يؤدى الى :
- تغيير فى عوامل السلامة
- حدوث اهتزاز
- عدم انتظام التأثير على مجارى الطارة
- تقصير عمر الحبال
- انزلاق او افلات الحبال من فوق طارة المحرك
بعض الفنيين يعمتدون على الاجراء اليدوى فى اختبار تساوى قوى الشد بين الحبال وهى تعد طريقه غير جيده عند مقارنتها باستخدام وسائل تقنية مخصصه لهذا الاختبار
وبصدد الكلام عن عمر الحبل سابقا اوضحنا ان المتابعه والصيانه للحبل امور مهمه جدا بالاضافه الى تساوى الشد ايضا
التمدد المرن
هو العامل الثانى للاستطاله وهو ناتج عن التغير فى الوزن او تغيير تأثير الحمل على الحبل ويمكن تحديدة بدقه وحسابه من العلاقه بين التغير فى طول الحبل مع التغير فى الحمل المطبق عليه وشكل هذه العلاقة كما بالصورةعلاقة التغير فى الطول مع التغير فى الحمل |
ويمكن وصف العلاقه بأن
التغير فى الطول يساوى حاصل ضرب التغير فى الوزن فى طول حبل واحد مقسوما على حاصل ضرب مساحة الحبل فى معامل المرونة للحبل
حيث ان معامل المرونه هذا يختلف باختلاف تصميم الحبل فالحبل ذو ٦ جدلات معامل مرونته يساوى ١٠.٨٠٠.٠٠٠ اما فى ٨ جدلات تكون قيمته ٨.٨٠٠.٠٠٠
طالما كانت الحبال داخل الخدمة اى ما بعد تركيبها بالمصعد سيحدث لها استطاله بنائية ولن يرجع الحبل الى اصله مرة اخرى مهما حدث حتى بعد الغاء كل المسببات التى احدثت تلك الاستطاله لأن التغير حدث لبنية او هيكل الحبل اما الاستطالة المرنه فهى تظهر مع التغير فى الحمل المطبق على الحبل
وتجدر الاشارة الى ان زياده الاستطالة تعنى تشغيل المصعد فى ظروف غير مناسبة او زياده فى الحمل المطبق على الحبل تسبب تغيرا ملحوظا على ابعاد الحبل وكل ذلك يؤدى الى خروجه من الخدمه مبتسرا وقبل اوانه او ربما تؤدى الاستطالة الزائده عن الطبيعى الى انهيار الحبل حتى وان اختلفت كثافه استخدام المصعد
ليست هناك تعليقات: