من المؤكد ان حبل المصعد يمر بمراحل تشبه مراحل حياة اى كائن بحيث تتطور من الميلاد ثم الشباب ثم الكهولة ثم لحظات الوداع
فى موضوعنا الحالى سنتعرف على مراحل التغيير التى تطرأ على الحبل والتى تؤدى بدورها الى لحظة خروجة من الخدمه
تقع مسئوليه الاهتمام بالحبل فى اولى مراحل حياته على الجهه القائمة بالتصنيع حيث تتكفل باختيار الخامات والابعاد وطريقه التصنيع ويجب ان تقدم مع هذا المنتج عند طرحه للاستعمال دليلا يحتوى على التعليمات الخاصة بكيفية التعامل معه من حيث مدى قوى الشد التى يتحملها الحبل ومقدار الوزن الذى يمكن تعليقه بهذا الحبل ومقدار الشد على اجزاء صغيرة من طول الحبل والمهم كذلك ما هو حد الانهيار للحبل وما هى مده خدمة الحبل بالمصعد وغيرها من المعلومات مثل تلك التى تظهر بالجدول فى الصورة
الان بعد خروج الحبل من جهه التصنيع تم تحديد مدى المدة التى سيمضيها الحبل فى تشغيل المصعد ولكن المراحل التالية لها قول آخر فقد تتسبب فى تقصير هذه المدة او الحفاظ عليها
باعتبار الحبل عينة او مادة صلبه بنيتها التركيبيه هى المتحكمه فى خواصها وقدراتها بالتالى فإن اى تغيير يطرأ على تلك التركيبة الداخلية يغير من قدراتها وربما يؤدى الى انهيار تام لتلك القدرات
والان سنتناول بعض تلك التأثيرات:
بعد عملية التصنيع يؤول الحبل الى التعبئة والتخزين حتى يصل الى فنيين التركيب ولكن ظروف وبيئة هذا التخزين قد تغير فى بنية الحبل لو تعرض للرطوبة او الحراة او الاتربه هذه المؤثرات حتما ستقلل من مدة خدمة الحبل فى المصعد فيجب ان يخزن الحبل فى مكان جيد التهوية خالى من الرطوبة ومظلل
بعد ها يتحمل فنيين التركيبات مسؤولية هذا الحبل حيث يقع على عاتقهم اختيار الحبل المناسب للتشغيل بناء على جداول الابعاد ومقدار الشد وحد الانهيار
فلا تقتصر وظيفة القائمين على تركيب المصعد على اختيار كيفية التعليق للعربة والثقل باستخدام الحبل فقط بل يتحملون قبلها مهمة تحديد ابعاد ومواصفات الحبل بناء على جداول التحميل المقدمة من جهات تصنيع الحبل
حيث يقع الجزء الاهم فى تحديد طبيعه تكوين الحبل وقطر الحبل وعملية التحميل المناسبة لقدرات الحبل
حيث تثبت التجارب ان الحبل ذو القلب الصلب يحمل وزنا اكثر من الحبل زو القلب الكتان والذى له نفس نصف القطر ولكن فى اعتقادى ان الاخير له قدرة اعلى على تحمل الزيادة فى الشد لأعتباره متمتعا بقدر من المرونه
كما ان تحديد القطر المناسب امر مهم جدا لانه يتناسب عكسيا مع الاجهاد فكلما كبر قطر الحبل قل الاجهاد الواقع عليه
كيف للفنى ان يقرر كيفية التحميل المثالية على حبل المصعد؟
استنادا على البيانات المرفقه بالحبل توجد قيمة الوزن الذى يتحملة الحبل والذى ان زاد عنه ينهار الحبل ولكن ينبغى للفنى عند توزيع الاحمال ان يضع خمس بمعنى ان يقسم الوزن الذى يتحمله الحبل على خمسة والناتج يكون هو الوزن القابل للتعليق بالحبل حيث تشير التوصيات الخاصة بالسلامة فى استعمال الحبال الصلبة الى هذة الكيفية كطريقه آمنه لأن خمس الوزن هذا بمجرد رفعه عن مستوى الارض وتعليقه يؤثر بقوة شد على الحبل بمقدار ٣ الى ٤ اضعاف الوزن المعلق
فمثلا لو كانت قدرة الحبل تتحمل رفع وزنا اقصاه ٧٥٠٠ كيلو جرام فيكون الوزن المثالى الذى يمكن تعليقه بنفس الحبل ١٥٠٠ كيلو جرام ويشمل الوزن الاخير الحمل الثابت والمتغير للمصعد فلا يصح تحميل ال ٧٥٠٠ ك مباشرة على الحبل حيث انه سيؤدى الى اجهاد الشد الذى يعجل من خروج الحبل من الخدمة واذا تعذر تطبيق هذه الكيفيه فى التحميل يجب اختيار حبل بمساحة مقطع اكبر او زيادة عدد الحبال
فينبغى توازن القوى الواقعة على الحبل حتى لا ينهار فى وقت قليل
ولكن حتى مع تطبيق هذه الكيفية امامنا عقبة اخرى رغما عنا ستغير فى بنية الحبل وهى حدوث استطاله للحبل ناتجه عن تمدد جزيئاته تحت تأثير قوى الشد المتعاكسة على الحبل بين العربة والثقل بالاضافه الى طبيعه البيئة المحيطه بالحبل اثناء مده خدمته من حيث الاتربة والرطوبة والحرارة خصوصا الابار المفتوحة كل ذلك يغير من بنية او هيكل الحبل بالتالى يقلل من قدرته على تحمل قوى الشد حيث تثبت التجارب ان مرور عامين او ثلاث على تواجد الحبل بالمصعد كافيه لتقليل قدرته على مقاومه قوى الشد بالاضافه الى وضع تركيب الحبل وطوله وكثافه الاستخدام وغيرها من العوامل التى تناولناها فى التدوينه الخاصه بتحديد مدة خدمة الحبل بالمصعد
توصلنا الى نقطه مهمة وهى بعد ثلاث سنوات يكون الحبل تم انهاكه نوعا ما مما يقلل من قدرته على مقامة قوى الشد بالتالى يكون الحبل فى وضع سئ حيث ان الظروف التى تم اختيار الحبل لها قد تغيرت رغما عنا فيدخل الحبل فى رحلة من الاجهاد المتواصل ويزداد هذا الاجهاد اكثر فأكثر بمرور الوقت
هذا الاجهاد المتواصل يؤدى فى البداية الى تشوهات بسيطه ربما لا تلاحظ فى البداية ولكن تظهر التشوهات الخطرة بمرور الزمن
وهنا تقع مسئولية الملاحظة المستمرة على عاتق القائمين بالصيانه الدورية حيث يلزم ملاحظة ورصد التغيرات التى تطرأ على بنية الحبل واهمها
*حدوث تغيير على قطر الحبل ويتم خروج الحبل من الخدمة عندما يقل القطر بمقدار ثلث القطر الاصلى
*حدوث تهتك للحبل اوبعض انواع العطب كما بالصورة
*حدوث قطع للشعرات داخل الجدلات وتكون نسبه القطع التى تخرج الحبل من الخدمه انقطاع ثلاث شعرات فى كل جدله
عند تخريج الحبل من الخدمة فى هذة المرحله وبالنظر الى شكله وهو خارج الخدمة سنلاحظ تشوهات رئيسية للحبل مثل انحناءات كثيرة ويشكل الحبل بعد لفه على بعضه شكل عش طائر وليس لفات منضبطه كما كان على البكرة قبل دخوله الخدمه
بوصول الحبل الى هذه المراحل نكون قد وصلنا لمرحلة الخطر وهى انهيار الحبل وانقطاعه عن الطارات فيلزم الاهتمام بالمده المحدده التى قررتها جهات التصنيع والعناية بالعوامل المؤثرة فى عمر الحبل مثل التحميل الصحيح ووضعيات التركيب الصحيحة وصيانه الحبل حتى لا ننتظر الى وقت سقوط المصعد وتحدث الكوارث بالتالى يجب ان يتغير مفهومنا عن تغيير الحبال
ليست هناك تعليقات: