اذا كنا نهدف الى تحقيق اقصى جدوى ممكنه من حبل المصعد عن طريق الحفاظ على العمر المفترض له بتقليل الظروف التى تساهم فى انتهاء صلاحيته بشكل مبكر فإن موضوعنا الحالى سيتعرض لأمور مهمه مثل
- كيفيه حماية الحبل من التشوهات قبل التركيب
- العناية بالحبل بعد التركيب مباشرة
- كيفيه صيانة الحبل
- متابعه الحبل اثناء الخدمة
اولا حماية الحبل من التشوهات قبل التركيب
اوضحنا فى التدوينات السابقه ان بنية الحبل بعد تصنيعه تعمل على تحديد
قدرات الحبل وان اى تغير على هذه البنيه قد يؤثر على تقليل قدرات الحبل
وتبدأ العناية بالحبل من لحظه الانتهاء من تصنيعه بتخزينه فى ظروف مناسبه
بعيدا عن الحرارة والرطوبه حتى لا يطدأ وكذا لفه على بكرات لمنع تشوه الحبل اثناء النقل والتخزين
ثم يأتى دور فنييى التركيبات فيجب ان يراعون انتباههم للحفاظ
على الحبل بعدم القائه وسط الاتربة او الرمال او وضعه فى العراء حتى لا
يتغير سطحه تحت تأثير الشمس والرطوبه
وكذا يجب استخدام الطرق الصحيحة اثناء القص بربط نهايتى القص بسلك مناسب حتى لا تتباعد الشعرات وتتفرق الجدلات
|
حمايه طرف الحبل عند القص |
كما يجب فرد الحبل اثناء القص او
التركيب بطريقه صحيحة كما فى الصور
|
الطرق الصحيحه لفرد الحبل اثناء القص او التركيب |
ان فرد الحبل بطريقه صحيحة يمنع التواء الحبل او انحناؤه فيتشوه الحبل
قبل تركيبه بالتالى تقل فتره خدمه الحبل
|
انثناء الحبل نتيجه اخطاء ما قبل التركيب |
ثانيا العناية بالحبل بعد التركيب مباشرة
من اهم الامور فى هذه المرحله هى ضبط تساوى الشد بين جميع الحبال بصورة سليمه لأن تساوى الشد يعمل على تساوى تأثير الحمل على كل الحبال بنفس الشكل كما يحافظ على طارة المحرك والحبل فى آن واحد كما ان عدم تساوى الشد قدد يسبب امور مزعجه مثل:
- تهديد عوامل السلامة والامان
- قد يؤدى الى حدوث اهتزاز
- عدم انتظام تأثير الحبال على مجارى الطارة
- يقلل من العمر الافتراضى للحبال
- انزلاق او افلات حبل او اكثر من فوق طارة المحرك
|
جهاز قياس قوة الشد على الحبال
يستخدم فى ضبط تساوى الشد بين الحبال بدلا من الشد بالايدى |
بعض الفنيين يعمدون الى اختبار تساوى الشد بين الحبال باليد وهى طريقه غير جيده مقارنه باستخدام ادوات تقنية مخصصه لهذا الغرض
|
تنظيف الحبال بفرشتين متقابلتين |
بعدها يجب تنظيف الحبال من الاتربة والرمال التى يصعب تجنبها اثناء التركيب ويكون ذلك باستخدام فراشى يكون الحبل وسط فرشتين متقابلتين ويتم تحرك المصعد على البطئ حتى يتم تنظيف الحبال كليا لأن هذه الاتربه
والرمال تساعد على ظهور الصدأ وتقلل من عمر الحبل
ثالثا كيفيه اجراء عمليه صيانة الحبل
|
مزيته حبال |
يجب اجراء الصيانه الدورية على الحبل اثناء فترة الخدمة للحفاظ على بنية
الحبل من الاتربة وعوامل التعريه فى البيئة المحيطه وذلك عن طريق تزييت
الحبال يعمل تزييت الحبال على الحفاظ على الخصائص الكيميائية والفيزيائية للحبل كما يمدد من فترة خدمه الحبل كما يجب الاخذ فى الاعتبار ان تزييت الحبال
بعد تغيير الشكل الخارجى لها نتيجه الصدأ او غيره لن يعيد الحبل الى اصله
ولكن التزييت يحافظ على ما تبقى من قدرة الحبل فقط كما ان تزييت الحبال
يقلل من تأثير قوى الشد على بنية الحبل كما يقلل من اجهاد الشد على
الحبال ايضا لذا يطيل من عمر الحبل
ويكون مقدار التزييت المناسب هو اقل من نصف لتر زيت لكل مائة متر حبال قطرها ١١ مم حتى لا يؤثر على سحب الطارة للحبل او يؤدى الى حدوث انزلاق او عدم انضباط
الوقوف الصحيح على مستوى الدور
وتستخدم مزاييت مخصوصة بالحبال كما بالصورة
ولا يصح سكب الزيت على طارة المحرك او رش الحبال بالزيت او لف قماش او اسفنج حول الحبل بواسطه الايدى لما فى ذلك من خطورة ويتم اختبار حاجه الحبل للتزييت بواسطه تمرير طرف الاصبع على الحبل ثم النظر الى طرف الاصبع وتقدير مقدار الزيت الذى انتقل الى الاصبع فلو تكون
طبقه رقيقه عندها لا يحتاج الحبل للتزيت اما لو كانت جافه نسبيا فسيحتاج لكمية بسيطه جدا اما لو كانت جافه تماما فسيحتاج لتزييت كامل بالكميه والكيفيه
التى اشرنا اليها
|
فحص نسبة الزيت على الحبال لتحديد مدى احتياج الحبال للتزييت |
رابعا كيفيه متابعه الحبل اثناء الخدمه
اهم الاشياء فى هذه المرحله هى متابعه قطر الحبل باستخدام اداه كما
بالصورة
|
اداة تحديد قطر الحبال |
|
اداة تحديد ابعاد وشكل مجرى طارة المحرك |
لان القطر من اهم العوامل فى تحديد مدى قدرة الحبل على التحمل
غالبا يقل القطر اثناء الخدمه ولكن يجب تغيير الحبل لو قل القطر بمقدار ربع القطر الاصلى كما يجب متابعه استطاله او تمدد الحبل ويمكنك تحديد مقدار الاستطاله وانواعها من التدوينه السابقه وتكون المتابعه ايضا بالنظر الى كثافه استعمال المصعد لانها تؤثر على عمر
الحبل ايضا يجب متابعه تساوى الشد بين الحبال وملاحظه حدوث قطع للشعرات
المكونه للحبل او حدوث تشوهات او تكون براده من الحبال اسفل الطارات
وكذا الانتباه الى تغير عمق واتساع مجرى الطارة باستخدام اداه كما فى الصورة
عند الاهتمام بكل ماسبق نكون قد حافظنا على حبل المصعد بصورة سليمه
السلام عليكم
ردحذفأين تباع هذه الأدوات المستخدمة
جزاكم الله خيرا
عند موردين الحبال او من مواقع الشراء على شبكه الانترنت
حذفموضوع ممناز عايز انزلة pdf
ردحذف؟
فى نهاية الموضوع او الصفحة ستجد علامة الطباعة ومنها يمكنك اختيار تنزيل pdf
حذفكيفيه علاج تزلحق الاحبال من عل طاره نتيجه زيت في صعود الاسانسير من الدور الأرضي
ردحذفيمكن ازالة الزيت بوضع سبيداج ثم فركه بفرشاة ويجب التأكد من مجارى الطارة ربما كانت هى السبب فى الانزلاق اذا تآكلت
حذفمعلومات طيبة في مدونة المصاعد وخصوصا التعامل مع الويرات كنا في شركة الحديدو الصلب المصرية حلوان نتعامل مع ويرات الاوناش ببرنامج معدل التردد لبند التشحيم هو شهري شحم وليس زيت وطبعا الشحم هو سفنجة تحمل زيت التزييت طبعا من خلال برنامج صيانة وقائية .
ردحذفلو سمحت في حالة ان الحبال تحتاج الى التزييت ماهو افضل زيت للتزييت الحبال؟ وكيفية التزييت المناسبة ؟
ردحذفزيت حبال المصاعد تقوم على تصنيعة جهات تصنيع الحبال نفسها حيث ان له خصائص مميزة مثل درجة لزوجة منخفضة ليتغلغل بداخل الحبل ولا يحدث انزلاق ويجب ان يكون مقاوم للأكسدة ويتحمل الحرارة العالية والظروف والقصوى ومنظف فى نفس الوقت اذا لم تجده يمكنك استخدام زيت اتلانكس 50 حيث وجدنا به نفس الخصائص وقمنا باستخدامه واما عن الطريقة فأن لم تجد الاداة او المزيتة يمكن اجراء العملية بواسطة الفنى المتخصص باستخدام سفنجة صغيرة مبلله بهذا الزيت وتشغيل المصعد على السريع
حذفافضل نوع وايرات للمصاعد وانواعها عمارة ١٠ ادوار
ردحذفالالمانى
حذفهل للحبال عمر إفتراضي قياسي؟ او بصيغة أخرى بعد كم سنة لابد أن نقوم بتغيير الحبال سواء حبال محلية الصنع او مستورده؟
ردحذف