السبت، 11 يونيو 2016

السبت، 11 يونيو 2016

هل سيجلس المصعد والعلوم الاساسية على طاوله البلياردو


تمهيد

موضوعنا الحالى يتناول استخدام مخمدات حركه المصعد وكيف كانت سببا فى تطوير مانع التصادم للمصاعد وما اوجه الشبهه والاختلاف بين تصادم المصاعد وتصادم الكرات على طاولة بلياردو مع عرض للتعريف بالمخمدات من خلال المعايير القياسية للمصاعد وما يتوجب فيها من اشتراطات وكيفية اختيار النوع المناسب وفى النهاية نعرض للتحديثات الواردة مؤخرا فى هذه المعايير

فى المواضيع السابقه تناولنا بعض المكونات الاساسية للمصعد مثل العربة والثقل والدلائل والحبال وتعرفنا كيف يقاس الطول المناسب للحبل المستخدم فى تعليق العربه والثقل اللتان يتحركان فى اتجاهان متعاكسان على دليل الحركه وهذه المنظومه السابقه تحتاج الى نهايه ميكانيكية تعمل على ايقاف الحركه عند الوصول اليها بشكل يشبه تقريبا مصدات تمنع اصطدام القطار بالرصيف الامامى لمحطه النهايه

وفقا للمعايير القياسية فإنه يجب تركيب قواطع نهايه الاتجاه الكهربيه بحيث تكون وظيفة منفصلة عن حساسات التوقف على الدور وكذلك قواطع نهايه المشوار كوسائل تأمين كهربيه تضمن تأمين الوقوف بطريقه صحيحه وامنه للعربه على الدور الارضى ونفس الضبط يكون للدور الاخير لذا قد يتبادر الان سؤال ومدعاته ما الحاجه التى تدعو الى استخدام نهايه ميكانيكيه فى وجود هذه النهايات الكهربيه ؟

نهايات الاتجاة والمشوار الكهربيه

اهمية مخمدات الحركة

ربما يحدث خلل فى احد هذه الحساسات الكهربيه فسيستمر المصعد بالتحرك غير مبال بمكان التوقف الصحيح فلو تم تجاوز نهاية الاتجاه بدون ان يشعر بها سيظل المصعد متحركا بنفس سرعته العاليه وسيتجاوز شريحه التوقف ولن يوقفه الا نهايه المشوار والتى لن تحكم ايقافه لانها ستفصل تيار التحكم وربما يستمر المحرك متحركا تحت تأثير طاقه الحركه التى يريد ان يبددها فالامر هنا لن يكون مثاليا الا لو تم الفصل الكهربى والفصل الميكانيكى فى نفس الوقت او بالتتابع
كانت الظروف السابقه مدعاه لاستخدام مخمدات الحركه وهى ادوات تمنع او تقاوم تحرك مكونات المصعد حال وجود خلل فى ضبط الوقوف بطريقه صحيحه للعربه فى الدور الارضى والاخير كمانع او مقاوم ميكانيكى

خطورة عدم استخدام المخمدات

بفرض ان العربه ستهرول غير آبهه ولن يوقفها اى من وسائل ضبط التوقف الكهربيه ستكون العربه ونظرا لتحركها بالسرعه العاليه مكتسبه طاقه حركه
من ناحيه ومن ناحيه اخرى تأثير وزن العربه فعند الاصطدام فى مانع ميكانيكى ثابت فإن مثل هذه الظروف تشكل خطورة لان مثل هذا التصادم بين جسم ذو وزن ومكتسبا طاقه تحرك وجسم ثابت فلابد ان يحاول النظام الوصول الى حاله الاتزان بما يعنى ان يصير كلا الجسمين ساكنين مما يؤدى الى تحول طاقه الحركه للعربه الى طاقه ميكانيكيه تسبب تهشم او تشوه مكونات العربه وكذلك ارتجاج شديد نتيجه الاصطدام مع جسم ثابت فيما يسمى فى علم الرياضيات بالتصادم غير المرن لاحظ تصادم السيارات فى غياب مانع التصادم لابد ان تتهشم او تتشوه احدهما او كلاهما بالتالى نكون فى وضع خطير

التصادم المرن

 بالبحث عن حل يمنع استمرار الحركه الميكانيكيه لمكونات المصعد عند تجاوز منسوب الوقفة الاولى والاخيرة بحيث يستخدم هذا المانع المانع بطريقة آمنه تحافظ على المكونات ومن قبلها الركاب فكان الحل على طاوله البلياردو

حيث ان كرات البلياردو تتصادم دون ان تتهشم او تتشوه فيما يسمى فى الرياضيات بالتصادم المرن وهو التصادم الذى لا يتحول فيه الطاقه الحركيه الى طاقه ميكانيكيه تشوة او تهشم الكرات بل تستخدم فى عكس اوتغيير  اتجاه الحركه فكرات البلياردو عندما تضرب بعظها تتفرق فى اتجاهات مختلفه دون ان تتحطم

كرات البلياردو

وكيف لنا ان نصنع هذا النوع من التصادم فكان الحل فى ان يكون المانع الميكانيكى مانعا مرنا يقبل الانضغاط تحت تأثير استمرار تحرك العربه فى
اتجاهه تم التفكير فى استخدام ليات حديديه تشبه ليات تستخدم فى السيارات لمنع الارتجاج مع مرور السيارة على مطب بالفعل كانت مثل هذه الليات حلا لامكانيه تحول تصادم العربه مع النهايه الميكانيكيه او مع ارضيه البئر ان يكون تصادما مرنا يشبه بقدر ما تصادم كرات البلياردو

يتم اختيار المخمد على حسب وزن العربه وسرعه نزولها حيث تقرر الفيزياء ان الزنبركات تحدث لها استطاله او انضغاط يتغير بتغيير تأثير الوزن المطبق عليها وتزيد الاستطاله او الانكماش بزياده الوزن (راجع قانون هوك للزنبركات )

قانون هوك لاستطالة الزنبركات تحت تأثير الوزن

فاشترطت علينا الفيزياء ان يتوافق المانع المرن مع وزن العربه حتى يصلح رياضيا ان يصنع تصادما مرنا يشبه تصادم كرات البلياردو

استخدام ليات حديديه لتخميد حركة المصعد

قدمت الفيزياء ايضا بديلا اخر وهو مكابس الزيت (الهيدروليك) فتحت تاثير ضغط الزيت بواسطه المكبس سيحدث مقاومه او مانع تحرك ولكى تكون هذه الاعاقه مرنه ينبغى سحب الزيت او الهواء من الاسطوانه اثناء ضغط المكبس على الزيت بشكل يشبه انكماش حلقات الزنبركات


تم استخدام الزنبركات والمكابس الهيدروليكيه على نطاق واسع كمانعات ميكانيكيه مرنه لتحكم السيطرة على حالات افلات العربه من التوقف الصحيح فتجبرها على التوقف بآمان بعد مسافه قصيرة جدا وتمنع تهشمها
مكبس هيدروليكى مع ليات حديديه كمخمدات لحركة المصعد

السقوط الحر

اذا كانت المخمدات قد جنبتنا خطر التصادم عند تجاوز المنسوب اثناء التشغيل الطبيعى فهل يمكن ان تنفع فى حالة السقوط الحر للعربه او الثقل فى البئر نتيجه عن انقطاع الحبال وتحرر العربه او الثقل وتسارعها تحت تأثير الوزن والجاذبيه الارضيه حتى تصل الى سرعه صفر حال اصطدامها بالارض وتهشمها

يمكن ذلك ولكن بشروط تستدعى تطوير وتعديل قدرات مانعات الحركه لكى تقاوم تأثير السرعه العاليه جدا فى السقوط حتى تحدث تصادما مرنا يقى العربه ومن بداخلها من التهشم فمن الطبيعى هنا ان يزداد طول المانع وكذا قطره مع اضافه اعداد مناسبة من المخمدات تعمل الى جوار بعضها لتقاوم التأثير الزائد للسرعه المرتفعه للسقوط الحر للعربه فى المبانى متوسطه الارتفاع وكذا المرتفعه



مع التوسع فى المبانى شاهقه الارتفاع لزمت بعض التعقيدات على مانع التصادم نتيجه السرعه المفرطه للعربه والتى قد تصل الى عشرين مترا فى الثانيه كسرعه طبيعيه للحركه فأصبحنا مضطرين الى تطويل المكابس بشكل غير مسبوق حتى كادت تصل الى ارتفاع ثلاث طوابق او اكثر لتتوافق مع ظروف التشغيل الحديثه حيث اصبح طول المخمد يقارب العشرة امتار ويتكون من ثلاثة اجزاء تتداخل فى بعضها ويتحمل كل جزء منها صدمه وزن يقارب ١١ طن

الى اليمين مخمدات الحركه للسرعات المرتفعه
والى الشمال برج معدنى بنى خصيصا لاختبار اكبر مانع تصادم مصاعد بواسطه شركه متخصصه فى مانعات تصادم القطارات

ومع مزيد من التقدم فى صناعه مكونات المصعد وحسب التدوينات السابقه انتجت الكيمياء والفيزياء حلولا تمكن المصعد من السفر عاليا لارتفاعات كيلومتريه لذا توجب على الجهات المصنعه لمانعات التصادم حل اشكاليات التصادم او السقوط الحر للعربه فى مثل هذه الظروف فاصبح الحل على مستويين:

الاول مرونه التصادم والثانى قدره الاجزاء الميكانيكيه على تحمل الصدمه فالامر هنا اشبه بجرار قطار يتحرك بسرعه عاليه تجاه الرصيف الامامى
والثانى مدى قدرة الاجزاء على تحمل الصدمة
حتى تمكنت شركه مانع تصادم قطارات من تصميم اكبر مانع تصادم مصاعد فى العالم مما نقل معه مخمدات الحركه الى منطقه جديده لم تكن مألوفه من قبل

مخمدات المصاعد وفقا للمعايير القياسية (الكود)

تنص المعايير القياسية للمصاعد على انه يجب أن تزود المصاعد بمخمدات فى نهاية مسار الصاعدات وأثقال الموازنة بقاع البئر وقد تم تعريفها للمخمد  Buffer على انه جهاز هيدروليكي أو نابضى يوقف الصاعدة عند نهاية المشوار ويحتوى على وسائل كبح باستخدام سوائل هيدروليكية أو نوابض أو وسائل مشابه

يشترط عندما ترتكـز الصـاعدة علـى المخمـدات وهـى فـى حالـة إنضـغاط تام وجود حيز كاف بالحفرة لكتلة مكعبة الشكل بأبعاد 50*60*100 سم مستقرة علـى أحـد أوجهها وفى نفس الوقت تكون المسافة الحرة بين قاع الحفرة وأدنى جزء سفلى بالصاعدة لا تقل عن 50 سم وبين قاع الحفرة وأدنى جزء بكراسى الصاعدة أو علبة فرامل البراشوت أو ستارة العتب أو أجزاء الأبـواب المنزلقة لا يقل عن 15 سم

يشير كود المصاعد الى ان هناك طريقتين للتخميد تعتمد الاولى على تخزين الطاقة والاخرى على تبديدها واختيار الطريقة المناسبة يعتمد على السرعة المقننة فيشترط عدم استخدام الطريقة الاولى اى النوابض (السوست) أو ركائز البولي يوريثين فى السرعات الاعلى من 1 م/ث ولكن يلزم فى هذه الحالة استخدام طريقة تبديد الطاقة كاستخدام المكابس الهيدروليكية



يتوقف مقدار شوط التخميد على مقدار السرعة المقننة وفقا للجدول التالى المستخلص من الكود وبأى حال من الاحوال فإنه وبسرعة 115 ٪ من السرعة المقننة يجب الا يقل  عن 65 مم فى حالة استخدام النوابض التى يشترط تصميمها بناءا على هذه المسافة ان تكون تحت تأثير حمل استاتيكى يساوى اربعة اضعاف كتلة الثقل أو الصاعدة بكامل حمولتها المقننة كما ان شوط التخميد لا يقل بأى حال من الاحوال عن 42 سم فى حالة انظمة تبديد الطاقة فى حالة اذا كانت السرعة اقل من 4 م/ث


يجب تصنيع المخمدات وفقا للاشتراطات التى تضعها المعايير القياسية للمصاعد التى تلزم ايضا بضرورة مراقبة وصيانة المخمدات كل سعة اشهر لمراجعة حالتها بالكامل والتحقق من مستوى الزيت وخصائه ووفقا للتحديثات الاخيرة على الكود الاوروبى
 EN 81-20 / 50  فإنه يجب أن تحتوي المخمدات من النوع غير الخطي المبدد للطاقة على ملصق معلومات غير قابل للإزالة لملصق معدنى مثلا يظهر اسم النوع ورقم شهادة النوع ونوع المخمد  والرقم القياسى للزيت واسم الشركة المصنعة ومسافة التخميد والسرعة القصوى للتصادم الحمولة القصوى والعنوان البريدى كما يجب أن يكون هناك أيضًا دليل للمنتج مطبوعًا بلغة واحدة على الأقل كلغة الشركة المصنعة التي أنتجته و / أو باللغة الأكثر استخدامًا في الاتحاد الأوروبي

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة المصاعد 2022 ©