السبت، 10 أبريل 2021

السبت، 10 أبريل 2021

دراسة تأثير زحف حبال تعليق المصاعد

 مقدمة 

تعتبر حبال المصاعد وسيلة توصيل وربط الصاعدة بثقل الاتزان وفى نفس الوقت وسيلة لنقل الحركة ولما كانت حصائص الحبال لها اهمية كبيرة فى التأثير على أداء المصعد فسنتناول هنا خاصية مهمة ربما يكون الكثير منا لا يعلم عنها الكثير من المعلومات وهى الزحف وهو غير الانزلاق


يتمتع الحبل بخصائص استاتيكية تتجلى اثناء الثبات مثل حد القطع للوقوف على مقدار الوزن الذى يسمح بتعليقه بالحبل وكذا معامل المرونة المكافئ الذى يحدد بدوره نمط الاستطالة المتوقع من الحبل كما يتمتع الحبل بخصائص ديناميكية تتجلى اثناء الحركة مثل اهتزاز الحبل جانبيا او رأسيا وحالة انثناء الحبل وكذا زحف الحبل


الفرق بين الزحف والانزلاق


الزحف خاصية اصيلة للحبال تتجلى اثناء الحركة تحت تأثير اختلاف قوى الشد على جانبى الحبل أو حدوث اجهاد الشد الذى ينتج عنه تشوه مرن يظهر فى صورة استطالة فى الحبل ويبقى مقدار التغير فى حدود بعض مليمترات قليله ويظل هذا المقدار ثابتا بعد تركيب المصعد الجديد لمدة كبيرة عند ثبات المتغيرات التى تؤثر فيه 


زحف الحبال فى الحدود المقبولة لا يؤثر  على مناسيب التوقف على الطوابق ولكنه يظهر فى شكل تغير موضع الحبل مع الطارة فقط بعد عمل المصعد دورة كاملة صعودا وهبوطا


اما الانزلاق فهو يحدث بسبب قصور فى الجر او بمعنى اخر عدم تحقيق حسابات الجر والذى ينتج عن نقص الاحتكاك بين طارة الماكينة (طارة الجر) والحبال اما بسبب عدم كفاءة التركيبات (عدم ضبط زاوية الحبل مع الطارة او مقدار التفاف الحبل مع الطارة كمثال) او تآكل مجارى الطارة أو الحبال او اى سبب اخر يخفض من قيمة معامل الاحتكاك كوضع مواد تزليق غير مناسبة والجدير بالذكر هنا ان الانزلاق يمكن التحكم فيه أو منعه تماما بضبط التركيبات أو استبدال المكونات كالطارة او الحبال


ويختلف الانزلاق عن الزحف فى انه يؤثر على مناسيب التوقف على الطوابق وعلى السرعة وعلى الحمل المقنن 


قياس الزحف والزحف الكلى

عند وجود الصاعدة فارغة فى الطابق الارضى يتم عمل علامه على الحبل جهة نزوله للصاعدة وعلى محيط الطارة فى النقطة التى يتلامس معها الحبل (موضع الرقم ٩ فى الساعة العقارب ) ثم يتم عمل دورة كاملة صعودا ثم هبوطا وعمل علامة على النقطة التى يلامسها الحبل على الطارة مرة اخرى

يتم تحديد البعد بين النقطتين على الطارة لتحديد طول او قياس الزحف

عند تكرار عدد الدورات الكاملة للمصعد سيتم زيادة فى قياس الزحف حسب عدد الدورات الكاملة

الزحف الكلى هو مجموع الزحف والانزلاق



العوامل التى تؤثر فى الزحف

- نمط المرونة المكافئ حيث انه كلما زادت قيمته زادت مقاومة الحبل للاستطالة بالتالى يقل مقدار الزحف

- الفرق فى الشد على جانبى الحبل والذى وكذا اتجاه الشد الاكبر فكلما زاد زادت الاستطالة المرنة لكل وحدة طول من الحبل بعد مرورها على طارة الجر بالتالى يزيد الزحف الكلى للحبل ويعتبر اختلاف الحمل المقنن بين مصعد واخر غير مسبب لاختلاف مقدار الزحف بين المصعدين اذا كان للمصعدين نفس طراز الحبل ونفس معامل الامان

- طول الحبل الذى يمر على الطارة فكلما زاد طول الحبل زادت الاستطالة المرنة بالتالى زاد الزحف كما ان طول المشوار ونمط تعليق الحبال يؤثران ايضا على مقدار الزحف حيث يتناسب الزحف الكلى مع طول المشوار فى المصاعد التى لها نفس نظام التعليق



دلالة مقدار الزحف الكلى على اداء المصعد

يجب قياس الزحف الكلى دوريا على الاقل مرتين كل عام واحد وعندما يزيد الزحف الكلى عن الحدود المقبولة يعتبر ذلك دلالة على حدوث الانزلاق مما يتوجب تدخلنا لمنعه او تقليله لتحسين الاداء



المراجع :

 Creep of Suspension Ropes

لماذا لا نستطيع التخلص من الاحتكاك فى ميكانيكا المصاعد - مدونة المصاعد

هل تؤثر كيفيه التفاف الحبل على عمر محرك المصعد - مدونة المصاعد


جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة المصاعد 2022 © كن مدون